التزاماً بالبرنامج الحكومي لـ«تصفير البيروقراطية»، واستمراراً لتطوير العمل المؤسسي في دولة الإمارات، أعلنت مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية مؤخراً تحقيق نتائج استثنائية في تنفيذ برنامج «تصفير البيروقراطية»، والتزامها باستهداف تنفيذ 60 عملية تصفير على خدماتها لتقليص الخطوات البيروقراطية التي تحول من دون تقديم الخدمات الصحية بكفاءة وسرعة. وستسهم هذه العمليات في توفير أكثر من 9 ملايين خطوة عمل، ومليون زيارة لمراكز الخدمة، وتخفيض الحاجة إلى أكثر من 900 ألف مستند ورقي.
وأكد الدكتور يوسف محمد السركال، مدير عام مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، أن المؤسسة تواصل تبني أفضل الممارسات العالمية والابتكارات الحديثة لتعزيز كفاءة نظام الرعاية الصحية في الدولة، في إطار تحقيق أهداف برنامج تصفير البيروقراطية الحكومية.
وتضمنت جهود تصفير البيروقراطية في الإدارات المركزية التابعة للمؤسسة تنفيذ مجموعة متنوعة من المشاريع في مجالات عدة، بما في ذلك تبسيط إجراءات الدخول لمنشآت المؤسسة الصحية، وتبسيط رحلة المتعامل في الحصول على الأدوية والمستلزمات الطبية، وتسهيل عملية حجز المواعيد الطبية، وتعزيز خدمات التطبيب عن بُعد لتشمل شريحةً أوسع من المتعاملين.
وتضمّ قائمة المشاريع قيد التنفيذ، تسريع إجراءات فحص اللياقة الطبية لتأشيرات الإقامة وطلبة الجامعات والموظفين الجدد، وإطلاق العيادة الافتراضية، وتبسيط إجراءات الحصول على شهادات الميلاد والوفاة وتطوير إجراءات إصدار وتجديد البطاقات الصحية لأصحاب الهمم.
ويؤكد برنامج تصفير البيروقراطية، الذي تم إطلاقه عام 2023، توجهات دولة الإمارات للعمل على ترسيخ تجربة مستقبلية ريادية في العمل الحكومي، انطلاقاً من رؤية واضحة تتبنى تسهيل حياة الناس، وتعزيز بيئة محفِّزة للأعمال، وجاذبة للعقول والمواهب، لمواصلة البناء على هذه الرؤية التي بدأت قبل عشرة أعوام بإطلاق الحكومة الذكية عام 2013، لتوفير الخدمات لأفراد مجتمع الإمارات حيثما كانوا وعلى مدار الساعة.
وتقوم فلسفة هذا البرنامج على تبسيط وتقليص الإجراءات الحكومية، بما يسهم في الارتقاء بمستوى فعاليتها وتعزيز ريادة دولة الإمارات وتنافسيتها العالمية، ويسعى البرنامج إلى تبسيط وتقليص الإجراءات الحكومية وإلغاء الإجراءات والاشتراطات غير الضرورية، وتم توجيه الوزارات والجهات الحكومية بالتطبيق الفوري للبرنامج بإلغاء ما لا يقل عن 2000 إجراء حكومي، وخفض ما لا يقل عن 50% من المدد الزمنية للإجراءات، وتصفير جميع الاشتراطات والمتطلبات غير الضرورية خلال عام. وسيتم تقييم نتائج العمل والاحتفاء بأفضل الإنجازات نهايةَ عام 2024. والبرنامج هو نموذج عمل وطني للوصول إلى إجراءات حكومية هي الأبسط والأسرع والأسهل والأكفأ، وتطمح حكومة الإمارات من خلاله إلى إحداث نقلة نوعية واستثنائية في الإجراءات الحكومية.
ويعكس برنامج «تصفير البيروقراطية» رؤى القيادة الرشيدة وتوجهاتها المستقبلية القائمة على رؤية استشرافية، محورها تطوير منظومة عمل حكومي متكامل ومبتكر يلبي احتياجات وتوقعات المستقبل. ويشدِّد البرنامج على أهمية دور قطاع الأعمال والمتعاملين في تحديد أولويات التحسين، والتغييرات في الإجراءات، وخدمة توجهات حكومة دولة الإمارات، نحو الريادة والتنافسية العالمية، باعتباره نموذج عمل وطني للوصول إلى إجراءات حكومية، هي الأبسط والأسرع والأسهل والأكفأ، حيث يختصر الإجراءات الحكومية ويبسِّطها ويسهِّلها على المتعاملين، ويحسِّن مِن مستويات الخدمة المقدَّمة لهم.
ويسعى برنامج تصفير البيروقراطية إلى الارتقاء بمستوى فعالية الإجراءات الحكومية الصادرة من الوزارات والجهات الاتحادية، كما يهدف إلى تعزيز ريادة حكومة الإمارات وتنافسيتها العالمية في الكفاءة الحكومية، وتخفيف الأعباء التنظيمية والإدارية التي تشكل عائقاً أمام رواد الأعمال والمستثمرين. فمن خلال تسهيل الإجراءات، يتم فتح آفاق جديدة للاستثمار، وتعزيز قدرة الشركات على التكيف مع التغيرات السريعة في الأسواق والاقتصادات العالمية، ما يعزز تنافسية اقتصاد دولة الإمارات ويجذب المزيد من العقول والمواهب والاستثمارات إلى الدولة.
ولا تقتصر فوائد تصفير البيروقراطية على قطاع الأعمال أو الاستثمار أو حتى القطاع الصحي، بل إن أثرها يطال بشكل مباشر الأفراد والمجتمع؛ فتحسين كفاءة الخدمات الحكومية وتبسيط الإجراءات، يمكّنان الأفراد من الاستفادة من خدمات حكومية أسرع وأفضل، ويعززان لديهم كفاءة استهلاك الوقت والجهد والموارد.

*صادرة عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية