محطة شحن للسيارات الكهربائية في بانكوك، ويبدو أن تايلاند، الواقعة جنوب شرق آسيا، باتت «ديترويت آسيا»، لأنها مركز إقليمي لتصنيع السيارات، يشبه مدينة ديترويوت الأميركية الشهيرة بإنتاج صنوف متنوعة من المركبات... وأصبح للسيارات الكهربائية حضور ملحوظ في هذا القطاع المتنوع.
شركات تصنيع السيارات الكهربائية الصينية مثل Aion تتجه نحو الأسواق الخارجية. وتُعَد تايلاند واحدة من أولى الدول التي شهدت التدفق المفاجئ لعلامات السيارات الصينية. ويبدو أن تايلاند تواجه الآن تحديات تتعلق بطموحها وقدرتها التنافسية على إعادة تشكيل قطاع صناعة السيارات.
في كل مكان في تايلاند تظهر لوحات إعلانية تروج للسيارات الصينية. يبدو أن تدفق الشركات الصينية على تايلاند لبناء مصانع للسيارات يزيد الطلب على الأراضي، ما يؤدي إلى ارتفاع أسعارها بشكل كبير.
وفي عام 2021، أفصحت تايلاند إنها تريد أن تشكل السيارات الكهربائية 30% من إنتاجها من السيارات بحلول نهاية العقد، وهو هدف طموح يبدو بعيد المنال بدون الشركات الصينية. كما قدمت حكومتها إعانات وإعفاءات ضريبية لتحفيز الطلب.
وأسهم ضعف الاقتصاد التايلاندي في انخفاض كبير في إجمالي مبيعات السيارات هذا العام، لكن لا تزال أسعارها مرتفعة بنسبة 50% مقارنة بالعام الماضي. واستجابت شركات صناعة السيارات الصينية بخفض الأسعار.
الصورة من خدمة (نيويورك تايمز)