سفينة شحن تعبر قناة بنما ثانية كبرى قناة في العالم. 13 ألف سفينة تجارية تعبر القناة كل عام، لكن يبدو أن حركة المرور تراجعت، حيث بلغت وتيرة سنوية قدرها 10 آلاف سفينة منذ أكتوبر الماضي. السبب الرئيسي لتراجع عدد السفن يكمن في الجفاف الذي أعاق الشحن، ولذلك يتطلع المشرفون على قناة بنما إلى توسيع تخزين المياه، لكن تغير المناخ الذي يتسبب في مواسم جفاف غير عادية لا يترك لهم أي خيار. 
وسمحت زيادة هطول الأمطار في الأشهر الأخيرة للقناة بتجديد مستجمعاتها المائية، مما أدى إلى زيادة في عمليات العبور التي كانت مقيدة بشدة العام الماضي وسط الجفاف.
من المتوقع أن تكمل قناة بنما بناء خزان مياه جديد بتكلفة مليار دولار في غضون ست سنوات مما سيساعد على ضمان مرور 36 سفينة يومياً. 
الحل يكمن في توفير مياه بمنسوب يسمح بمرور السفن دون صعوبات،  الخزان يقام على نهر إنديو كجزء من شبكة البحيرات الاصطناعية الموجودة التي تسمح بالمرور الآمن عبر القناة، وتوفر المياه للاستهلاك البشري. بدأت حالات الجفاف الأخيرة مع هطول أمطار أقل من المتوسط ​​أواخر عام 2022، وبحلول يناير 2024، تم وصفها بأنها أسوأ  موجة جفاف في تاريخ القناة. وصَنفتْ هيئة قناة بنما عام 2023 على أنه ثاني أكثر الأعوام جفافاً منذ عام 1950.
(الصورة من خدمة نيويورك تايمز)