أصبح العالم أكثر سخونة مما كان عليه منذ آلاف السنين، ويبدو الأمر كما لو أن كل أجراس الإنذار بشأن الأرض تدق. يتردد صدى التحذيرات عبر جبال فيرمونت الغارقة منذ أسبوع، حيث سقطت أمطار غزيرة على مدار يومين، واجتاحت الفيضانات الشديدة الهند واليابان. وتتصاعد هذه التحذيرات من شوارع تكساس وفلوريدا وإسبانيا والصين مع ارتفاع موجة الحر الشديدة أيضاً في فينيكس والمتوقعة في الجنوب الغربي في الأيام المقبلة.

وتتصاعد كذلك من المحيطات، حيث ارتفعت درجات الحرارة إلى مستويات تعتبر «أبعد من الحد الأقصى». كما تتجلى في حرائق الغابات غير المسبوقة التي لا تزال مشتعلة في كندا، والتي تسببت في وصول أعمدة من الدخان الخطير إلى الولايات المتحدة.

يقول العلماء إنه ليس ثمة شك في أن هذه الأحوال غير المعتادة ناجمة عن تغير المناخ - أو أنها ستستمر في التزايد مع ارتفاع درجة حرارة الكوكب. تظهر الأبحاث أن انبعاثات غازات الدفيئة التي يتسبب فيها البشر، خاصة نتيجة حرق الوقود الأحفوري، قد رفعت درجة حرارة الأرض بنحو 1.2 درجة مئوية (2.2 فهرنهايت) فوق مستويات ما قبل الصناعة.

وما لم تغير البشرية بشكل جذري من وسائل سفر الناس وتوليد الطاقة وإنتاج الغذاء، فإن متوسط ​​درجة الحرارة العالمية في طريقه للزيادة بأكثر من 3 درجات مئوية (5.4 فهرنهايت)، وفقاً للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ – مما سيطلق العنان لكوارث ستجعل الكوارث التي يشهدها العالم هذا العام تبدو معتدلة بالنسبة لها. يقول العلماء إن السؤال الوحيد هو متى سترتفع أصوات الإنذارات أخيراً بما يكفي لإيقاظ الناس. تقول «فريدريك أوتو»، عالمة المناخ في إمبريال كوليدج لندن: «هذا ليس الوضع الطبيعي الجديد.

نحن لا نعرف ما هو الوضع الطبيعي الجديد. سيكون الوضع الطبيعي الجديد على ما هو عليه بمجرد أن نتوقف عن حرق الوقود الأحفوري، ونكف عن القيام بذلك». وأوضحت «أوتو» أن قدوم فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي، وعودة نمط «طقس النينيو» الذي يميل إلى رفع درجات الحرارة العالمية، يسهمان في وجود الظواهر المتطرفة المتزامنة خلال هذا الموسم. لكن حقيقة أن هذه الظواهر تتكشف على خلفية تغير المناخ الذي يسببه الإنسان تجعل هذه الكوارث أسوأ من أي وقت مضى. وقالت: إن ما كان يمكن أن يكون يوماً معتدلاً من دون تغير المناخ هو الآن موجة حر مميتة. وما كان يوماً ما عاصفة رعدية نموذجية في الصيف هو الآن السبب في حدوث فيضان كارثي.

واليوم الذي عادة ما يكون دافئاً بالنسبة للكوكب - 4 يوليو - كان هذا العام الأكثر سخونة على الإطلاق. قد يكون متوسط ​​درجة حرارة الأرض العالمية التي تزيد على 17 درجة مئوية (62.6 فهرنهايت) هو الأكثر سخونة على مدار 125000 عام الماضية. تشارك «أوتو» في قيادة «مبادرة إسناد ظواهر الطقس»، وهو تحالف من العلماء الذين يجرون تحليلات سريعة لتحديد كيفية تأثير تغير المناخ على الظواهر الجوية المتطرفة. منذ عام 2015، حددت المجموعة العشرات من موجات الحرارة والأعاصير والجفاف والفيضانات التي زادت احتمالية أو شدة بسبب الاحترار الذي يسببه الإنسان. ووُجد أن العديد من الأحداث، بما في ذلك الموجة الحارة في شمال غرب المحيط الهادئ عام 2021 والتي أودت بحياة أكثر من 1000 شخص، كان حدوثها «مستحيلاً عملياً»، في عالم لم تمسه انبعاثات غازات الدفيئة البشرية.

يقول الباحثون إن الروابط بين تغير المناخ وكوارث الطقس واضحة تماماً في هذه المرحلة. عندما يكون متوسط ​​درجة حرارة الكوكب أعلى، يمكن أن تصل موجات الحرارة إلى درجات متطرفة لم يسمع بها من قبل. كان هذا هو الحال خلال موجات الحرارة الأخيرة في جنوب شرق آسيا وجنوب أوروبا وشمال أفريقيا، وفقًا لباحثي «مبادرة إسناد ظواهر الطقس».

عندما تتجاوز درجات الحرارة حوالي 40 درجة مئوية (104 فهرنهايت)، أو عندما تتفاقم بسبب الرطوبة الشديدة، يصبح من الصعب أكثر فأكثر على أجسام الناس أن تبقى باردة من خلال التعرق. ويكون الأطفال وكبار السن، وكذلك العاملون في الهواء الطلق والأشخاص الذين يعانون من حالات طبية مزمنة، معرضين للخطر بشكل خاص. هذا الأسبوع، بينما يواجه أكثر من 100 مليون شخص في جنوب الولايات المتحدة تلك الظروف بالضبط، يخشى باحثو المناخ مثل جنيفر فرانسيس أن يتسبب ارتفاع درجات الحرارة في خسائر قاتلة. كلما كان الهواء أكثر دفئاً، زادت كمية المياه التي يمكن أن يحتفظ بها - مما يحول الغلاف الجوي إلى إسفنجة عطشة تمتص الرطوبة من الغطاء النباتي والتربة.

ويؤدي هذا إلى تفاقم موجات الجفاف، ويمهد الطريق لحرائق الغابات مثل تلك التي اجتاحت كندا هذا الصيف، حيث ارتفعت درجات الحرارة في الأقاليم الشمالية الغربية إلى 100 درجة خلال عطلة نهاية الأسبوع، ما أدى إلى اشتعال الحرائق التي كانت بالفعل خارجة عن السيطرة. والجانب الآخر لهذه الظاهرة هو أن الجو الأكثر دفئاً ورطوبة يزيد أيضاً من كمية المطر التي يمكن أن تسقط خلال عاصفة معينة.

كانت آثار هطول الأمطار الغزيرة أكثر كارثية في البلدان الفقيرة، حيث يكون لدى الناس والحكومات موارد أقل بكثير للتعامل معها. فقدت «راشيل بيزنر كير»، عالمة الاجتماع بجامعة «كورنيل»، والتي تعمل مع المجتمعات الزراعية في ملاوي، اثنين من زملائها المقربين هذا الربيع عندما ضربت الفيضانات شمال البلاد. ولم يقابل شدة الظواهر المتطرفة الأخيرة على الأرض إلا الظروف الحارقة في محيطات العالم.

فقد سجل المتوسط ​​العالمي لدرجات حرارة سطح البحر ارتفاعاً قياسياً هذا الربيع، ولا يزال أعلى بدرجة مئوية تقريباً (1.8 فهرنهايت) من المتوسط ​​بالنسبة لهذا الوقت من الصيف. وفي المحيط الأطلسي وخليج المكسيك، من المحتمل أن تضيف درجات حرارة مياه المحيطات وقوداً لموسم الأعاصير هذا العام، ما يجعل العواصف أكثر رطوبة وشدة. وبالقرب من القطب الجنوبي، يبدو أن المحيطات ذات الحرارة القياسية قد عطلت تيار الماء البارد الذي يحيط عادة بالقارة القطبية الجنوبية. في فبراير من هذا العام، وللسنة الثانية على التوالي، سجل حجم الجليد البحري حول القارة انخفاضاً قياسياً.

هذه أخبار سيئة للأنهار الجليدية في القارة القطبية الجنوبية، والتي تحتاج إلى الجليد البحري كحاجز وقائي من تصادم أمواج المحيط. وقد دعت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ - التي تضم مئات من كبار خبراء المناخ في العالم - البلدان إلى خفض الانبعاثات إلى النصف تقريباً بحلول نهاية العقد والقضاء على التلوث الناتج عن ارتفاع درجة حرارة الأرض بحلول منتصف القرن. لكن العلماء قالوا إن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية بلغت مستوى قياسياً العام الماضي، بينما تستمر الحكومات في الموافقة على مشاريع الوقود الأحفوري الجديدة التي تجعل من المستحيل تقريباً على العالم تحقيق أهدافه المناخية.

سارة كابلان

كاتبة متخصصة في قضايا الاحترار العالمي.

ينشر بترتيب خاص مع خدمة «واشنطن بوست لايسينج آند سينديكيشن»