أضافت الصين المزيد من ألواح الطاقة الشمسية في عام 2023 أكثر مما فعلت الولايات المتحدة أو أي دولة أخرى في العالم، مما يضيف إلى منظومتها الضخمة لتوليد الطاقة المتجددة. وقالت الصين إنها أضافت 216.9 جيجاوات من الطاقة الشمسية العام الماضي، متجاوزة الرقمَ القياسي السابق البالغ 87.4 جيجاوات في عام 2022. والإضافة الجديدة تفوق إجمالي إنتاج الولايات المتحدة من الطاقة النظيفة، والبالغ بأكمله 175.2 جيجاوات، ما يجعلها ثاني أكبر سوق للطاقة الشمسية في العالم بعد الصين نفسها.
وفي هذه الصورة نرى مزرعةً عائمة للطاقة الشمسية تابعة لإحدى الشركات الصينية، تم بناؤها حديثاً في موقع منجم فحم سابق، قرب مدينة هواينان في مقاطعة آنهوي الواقعة بشرق الصين. وتغطي مزرعة الألواح الشمسية الجديدة مساحة تعادل 400 ملعب كرة قدم، وتولد طاقة نظيفة لأكثر من 100 ألف منزل.
واستطاعت الصين، وهي أكبر بلد ملوِّث للجو، توظيفَ طفرة التطور في مجال استخدام الطاقة النظيفة لديها، في دفع اعتماد العالم على مصادر الطاقة المتجددة إلى مستوى قياسي بلغ 510 جيجاوات العام الماضي، وفقاً لوكالة الطاقة الدولية التي ذكرت أن الصين استحوذت على 58% من منشآت الطاقة الشمسية العالمية و60% من طاقة الرياح خلال العام الماضي. ويحدث هذا رغم أن الصين تواصل توسيع شبكتها من محطات الطاقة العاملة بإحراق الفحم، والتي توفر نحو 59% من احتياجات البلاد من الكهرباء، مما يبين حجم الطلب المتزايد على الكهرباء من جانب الصين التي تقول إن استهلاكها للفحم سينخفض اعتباراً من عام 2025. وتتوسع منشآت الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في الصين، حفاظاً على نظافة البيئة ورغبةً في خفض التكاليف، حيث أدت المنافسة بين الشركات الصينية المصنعة إلى خفض أسعار الألواح والتوربينات وزيادة كفاءتها في الوقت ذاته. (الصورة من خدمة «واشنطن بوست لايسينج آند سينديكيشن»)