7 أكتوبر 2011 22:57
اصطدم الألماني سيباستيان فيتل حامل لقب بطولة العالم لسباقات الفورمولا-1 بالحواجز، بينما تمكن سائق مكلارين البريطاني جنسون باتون، وهو السائق الوحيد الذي يحول بينه والفوز بلقب ثان على التوالي في بطولة العالم لسباقات فورمولا- 1 للسيارات، من الفوز بجولتي التجارب الحرة الأولى والثانية لسباق جائزة اليابان الكبرى أمس.
وارتكب فيتل سائق رد بول الذي يحتاج لنقطة واحدة فقط ليصبح أصغر سائق يحرز لقبين في بطولة العالم خطأ نادراً لدى خروجه من أحد المنعطفات في التجارب الحرة الأولى. وخرجت سيارة فيتل عن المسار ليتابع بقية أحداث جولة التجارب الأولى التي استمرت 90 دقيقة من مقاعد المتفرجين، حيث خلع خوذته وانضم إلى المشرفين وراء الحواجز بعد أن ارتطمت مقدمة سيارته بحائط الإطارات. لكن فيتل الذي يمكنه الفوز باللقب غداً قبل أربعة سباقات من النهاية نجح رغم ذلك في تسجيل ثالث أفضل زمن في جولتي التجارب الأولى والثانية.
وقطع باتون، الذي يتعين عليه الفوز غداً على أن يفشل فيتل في الفوز بنقاط للمرة الأولى في 17 سباقاً، مسافة حلبة سوزوكا في دقيقة واحدة و31.901 ثانية في التجارب الثانية، وقطع باتون التجارب الأولى في أسرع زمن وبلغ دقيقة واحدة و33.634 ثانية.
واحتل سائق مكلارين الآخر لويس هاميلتون المركز الثاني في التجارب الأولى بفارق 0. 91 ثانية عن زميله بطل العالم 2009 الذي وقع مؤخراً عقداً جديداً لسنوات عدة مع الفريق.
واحتل هاميلتون بطل العالم 2008 المركز الثامن في التجارب الحرة الثانية، وجاء الأسترالي مارك ويبر زميل فيتل الذي لم يفز بأي سباق هذا العام في المركزين الخامس والرابع على الترتيب في جولتي التجارب الحرة الأولى والثانية، بينما احتل الإسباني فرناندو الونسو سائق فيراري المركز الثاني في التجارب الثانية.
وأصبح حادث فيتل مادة للحديث في الحلبة في التجارب الأولى، ويتفوق فيتل الفائز بسباق اليابان في العامين الماضيين، حين انطلق من المركز الأول بفارق 124 نقطة، على باتون قبل 125 نقطة متبقية في البطولة.
وقال فيتل بعد الحادث: “كان خطأ غير ضروري، كانت هزة جيدة لإيقاظي قبل السباق”. ولم يصب فيتل 24 عاماً بأي أذى خلال الحادث الذي تعرض له في الثواني الأخيرة من التجربة الحرة الأولى، عندما انحرفت به السيارة أثناء عبور منحنى، لترتطم السيارة بالحواجز الجانبية.
وأوضح السائق الألماني: “لم يكن خطأ فادحاً، ولكن في هذه اللحظة لم أكن متيقظاً بنسبة مائة بالمائة، والأخطاء في هذا الإطار قد تكلف كثيراً”. وتابع: “حاولت الإبطاء من سرعة السيارة، ولكني اصطدمت بالحاجز بشكل جزئي، وتسبب ذلك في بعض الأضرار بالسيارة ، ولم تكن السيارة في حالة مثالية، لقد أثر ذلك على خطتنا بعض الشيء، ولكننا ظهرنا بشكل قوي في التجربة الحرة الثانية”.
ترتيب الخمسة الأوائل في الجولة الأولى:
-1 البريطاني جنسون باتون (ماكلارين - مرسيدس) 634ر33ر1 دقيقة
-2 البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين - مرسيدس) 725ر33ر1 د
-3 الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول - رينو) 090ر34ر1 د
-4 الإسباني فرناندوالونسو (فيراري) 372ر34ر1 د
-5 الأسترالي مارك ويبر (ريد بول - رينو) 426ر34ر1 د
- ترتيب الخمسة الأوائل في الجولة الثانية:
-1 البريطاني جنسون باتون (ماكلارين - مرسيدس) 901ر31ر1 دقيقة
-2 الإسباني فرناندوالونسو (فيراري) 075ر32ر1 د
-3 الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول - رينو) 095ر32ر1 د
-4 الأسترالي مارك ويبر (ريد بول - رينو) 147ر32ر1 د
-5 البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) 448ر32ر1 د
المصدر: سوزوكا