الإثنين 16 سبتمبر 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

عمّان تدعو إسرائيل إلى الإفراج عن أردنيين معتقلين لديها

عمّان تدعو إسرائيل إلى الإفراج عن أردنيين معتقلين لديها
29 أكتوبر 2019 19:45

دعت وزارة الخارجية الأردنية، اليوم الثلاثاء، السلطات الإسرائيلية إلى الإفراج عن مواطنين أردنيين إثنين معتقلين لديها منذ شهرين.

وقال سفيان القضاة الناطق الرسمي باسم الوزارة، في بيان، إن "الوزارة تواصل العمل والضغط بكل السبل المتاحة من أجل الإفراج عن عبدالرحمن مرعي وعن هبة عبدالباقي".

وتقول عمان إن هبة عبدالباقي (24 عاما) اعتقلت في 20 أغسطس الماضي. أما عبد الرحمن مرعي (28 عاما)، فتم اعتقاله في الثاني من سبتمبر. والاثنان اعتقلا لدى عبورهما جسر الملك حسين في المنطقة الفاصلة بين البلدين.

وأكد البيان "إدانة (المملكة) استمرار السلطات الإسرائيلية بالاعتقال الإداري للمواطن الأردني عبد الرحمن مرعي ورفض أي تبرير لاستمرار الاعتقال".

وأوضح أنه "بعد صدور قرار المحكمة العسكرية الإسرائيلية رفض الاستئناف المقدم من محامي عبدالرحمن مرعي ضد إعتقاله إدارياً، فإن قرار الاعتقال الاداري وما تلاه من قرارات تثبيت هي قرارات باطلة وغير مقبولة ومرفوضة".

 

اقرأ أيضاً... رداً على احتجاز رعاياه.. الأردن يستدعي القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية

وبحسب القضاة، فإن "القنصل الأردني في تل أبيب كان قد زار عبد الرحمن مرعي مرتين في مركز احتجازه، كما زار هبة عبدالباقي أربع مرات"، مشيراً إلى أن "السفارة حملت الجانب الإسرائيلي مسؤلية سلامتهما، وتواصل الضغط والمتابعة بتوجيه من الوزارة للإفراج عنهما".

وبحسب وسائل الإعلام الأردنية المحلية فإن هبة مضربة عن الطعام منذ أكثر من شهر وأن حالتها الصحية متردية. أما هبة عبد الباقي، فهي تعاني من مرض السرطان.

وأوضحت تلك المصادر أن هبة كانت في طريقها من الأردن إلى نابلس لحضور حفل زفاف إحدى قريباتها وأن عبد الرحمن هو الآخر كان في طريقه من الأردن إلى الضفة الغربية لحضور حفل زفاف أحد أقاربه.

واستدعت وزارة الخارجية الأردنية في السادس من الشهر الحالي القائم بأعمال سفارة إسرائيل في عمّان وسلمته مذكرة احتجاج على استمرار احتجاز المواطنين الأردنيين.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©