كثيراً ما نسمع ونقرأ عن بون شاسع في باب التعبير عن فارق كبير بين أشياء أو مسافة كبيرة فاصلة بين أشياء يراد توضيح أنها مختلفة جداً فيما بينها، فما حقيقة البون؟ البَوْنُ والبُونُ: مسافة ما بين الشيئين؛ قال كُثيِّر عزَّة: إذا جاوَزوا معروفَــــــــه أَسْلَمْتُهُمْ إلى غمرةٍ، ينظـــرُ القومُ بُونَهـــــا وقد بانَ صاحبُه بَوْناً. والبِوانُ، بكسر الباء والبوان بالضم عمود الخيمة لغة في البوان بالكسر، وقيل البوان عمود من أعمدة الخِباء، والجمع أَبْوِنةٌ وبُونٌ، بالضم، وبُوَنٌ. والبُونُ موضع؛ والبانُ ضربٌ من الشجر، واحدتها بانةٌ؛ قال امرؤ القيس: بَرَهْرهةٌ رُؤْدةٌ رَخْصةٌ، كخُرْعوبةِ البانةِ المنفطِرْ ومنه دُهْنُ البانِ. وفي حديث خالد: فلما أَلْقى الشامُ بَوانِيَه عزلَني واستعمل غيري أي خيرَه وما فيه من السَّعة والنّعْمة. ويقال: ألقى عَصاه وألقي بَوانِيَه. وقال ابن الأثير: البَواني في الأصل أضلاع الصدْرِ، وقيل: الأكتافُ والقوائمُ، الواحدة بانية، قال: ومنْ حقِّ هذه الكلمة أَن تجيء في باب الباء والنون والياء. وفي حديث عليّ: أَلقَت السماءُ بَرْكَ بَوانيها؛ يريدُ ما فيها من المطر. والبُوَيْن: موضع؛ قال مَعْقِل ابن خوَيلد: لعَمْري لقد نادى المُنادي فراعَني، غَــداةَ البُوَيْنِ، من قريب فأَسْمَعا وبُوانات: موضع؛ وقال الجوهري: بُوانةُ، بالضم، اسمُ موضع؛ قال الشاعر: لقد لَقِيَتْ شَوْلٌ، بجَنْبَيْ بُوانـــةٍ، نَصِيّاً كــــأَعْرافِ الكَوادِنِ أَسْحَما وقال وضَّاح اليمن: أَيا نَخْلَتَيْ وادِي بُوانـــــةَ حَبَّذا، إذا نــــامَ حُرَّاسُ النخيلِ، جَناكما قال الزَّفَيان: ماذا تَذَكَّرْتُ من الأَظْعان، طَوالِعاً من نحوِ ذي بُـــــــــــوانِ وأما شِعْب بَوَّان فهو الذي ببلاد فارس، ويقال إنه من أطيب بقاع الأرض وأحسَن أماكنها؛ وإياه عَنى أبو الطيب المتنبي بقوله: يَقول بشِعْبِ بَوَّانٍ حِصاني: أَعَنْ هذا يُسارُ إلى الطِّعانِ؟ أَبوكُمْ آدَمٌ سَـــنَّ المَعاصي، وعَلَّمكُمْ مُفارَقـــــةَ الجِنانِ وفي حديث النذْر: أَن رجلاً نَذَرَ أَن يَنْحَر إبلاً بِبُوانَةَ؛ وقيل هي بضم الباء، وقيل: بفتحها، هَضْبةٌ من وَراء يَنبُع. والبَوْنة البنت الصغيرة، والبَوْنة الفصيلة، والبَوْنة الفراق. عدي بن الرقاع: نَادَيْتُ أصحَابِي الذِين تَوَجَّهُوا وَدَعَوْتُ أخْرَسَ مَا يُجِيْبُ دُعَائِي والقوم أشبــــاه وبين حلومهم بــــــــون كذاك تفاضل الأشياء والبرق منه وابل متتابع جود وآخر ما يبض بماء وَالْمَرْءُ يُوْرِثُ مَجْدَهُ أَبْنَاءَه ويموت آخر وهو في الأحياء وَالدَّهْرُ يَفْرُقُ بَيْنَ كُلِّ جَمَاعَة ٍ ويلف بين تباعد وتناءِ إسماعيل ديب | Esmaiel.Hasan@admedia.ae