ذهبت أنا وشريكتي في المنزل لشراء فرن جديد. تماماً مثل الشقة التي اشتريناها، والتي تفرض الحكومة عليها شهادة أداء الطاقة، تأتي الأجهزة مع تصنيف كفاءة وبيانات حول متوسط استخدام الكهرباء. إنها معلومات أصبحت ضرورية، حيث يتطلع الناس إلى تقليل فواتيرهم وتأثيرها على البيئة. ولكن ماذا عن الغذاء الذي نقوم بطهيه في الفرن؟
يساهم إنتاج الغذاء بنحو ثلث انبعاثات غازات الدفيئة على مستوى العالم، وسيكون واحداً من أصعب القطاعات التي يمكن أن تصل إلى صافي انبعاثات صفرية. لذا، فإن التقنيات الجديدة ستكون مهمة، ولكن، كما كتبت من قبل، تصبح المهمة أسهل بكثير إذا قلل الناس من تناول الأطعمة ذات التأثير البيئي الأعلى - خاصة اللحوم ومنتجات الألبان. وقد أطلقت مجموعة «أوتلي» Oatly Group AB، وهي شركة غذائية سويدية تنتج وتبيع الحليب المصنوع من الشوفان وغيره من منتجات الألبان، حملة تهدف إلى لفت الانتباه إلى طريقة واحدة منخفضة التكلفة لتشجيع هذا التغيير الغذائي: وضع العلامات المناخية. والفكرة هي أنه يتعين على جميع شركات الأغذية والمشروبات أن تجعل بصمتها الكربونية متاحة بشكل واضح، بالطريقة نفسها التي تحصل بها الأفران على تقييمات كفاءتها، وكما تحتوي عبوات المواد الغذائية على معلومات غذائية.
تقوم مجموعة الأغذية السويدية بطباعة تأثير الكربون لمنتجاتها على العبوات في المملكة المتحدة منذ عام 2019، وتريد الآن إثارة نقاش حول الشكل الذي يجب أن يبدو عليه نظام وضع العلامات المناخية الفعال. وقد أدخلت علامات تجارية، مثل «تينسينج» Tenzing لمشروبات الطاقة الطبيعية «كورن» Quorn للحوم البديلة أيضاً ملصقات مناخية على عبواتها، لكن هذا لا يزال نادراً ويفتقر إلى نهج موحد.
ويدرس صناع السياسات هذه الفكرة أيضاً. وفي هذا الإطار، تعمل شراكة شفافية بيانات الأغذية، التي أنشأتها حكومة المملكة المتحدة، على وضع منهجية إلزامية للملصقات البيئية الطوعية للأغذية، إلى جانب أهداف أخرى، مما يعد بداية جيدة.
أنا مؤمنة بأن المستهلكين لديهم الحق في الحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات حول المنتجات التي يشترونها، ولكن يجب تقديمها بطريقة مفيدة. بالنظر إلى ملصق الكربون الموجود على الجزء الخلفي من علبة «أوتلي» الكرتونية الموجودة في ثلاجتي، يذهلني أن الرقم هو- 0.49 كيلوجرام من مكافئ ثاني أكسيد الكربون لكل كيلوجرام واحد من مشروب الشوفان الكامل، مما يثير لدي المزيد من الأسئلة: كيف يمكن مقارنة ذلك بحليب الألبان أو البدائل النباتية الأخرى، على سبيل المثال؟
في الوقت الحالي، حتى لو قامت علامة تجارية منافسة بطبع ملصق مناخي، فليس هناك ما يضمن أنها تقيس الأشياء نفسها. إن عمل شراكة شفافية بيانات الأغذية لإنشاء منهجية موحدة يحل هذه المشكلة، لكنه لا يوفر الظروف. بالإضافة إلى ذلك، فإن ملصقات الكربون، مثل تصنيفات شهادة كفاءة الطاقة EPC والمعلومات الغذائية، تكون مفيدة حقاً فقط إذا كان بإمكانك مقارنتها عبر المجموعات الغذائية. وهذا يعني أنها يجب أن تكون إلزامية.
ثم هناك طريقة لكي يكون الملصق ظاهراً. وفقاً لمجموعة «أوتلي»، فإن وضع رقم مطلق هو أفضل طريقة من حيث قابلية المقارنة، ولكن يجب أن يكون مصحوباً ببعض ميزات التصميم لجعله متميزاً - فالعلامة التي لا يلاحظها أحد هي سيئة مثل التسمية غير الموجودة - وسهلة التفسير. تأتي تقييمات شهادة كفاءة الطاقة في مجموعة مرمز بالألوان، على سبيل المثال، ويتم عرض محتوى السكر والدهون أحياناً باستخدام نظام إشارات المرور. وهذا يمنحنا قراءة فورية حول مدى جودة أداء المنتج. وبالمثل، نحن نعرف تقريباً عدد السعرات الحرارية التي من المفترض أن نتناولها يومياً، ولكن لا توجد ميزانية يومية مقترحة للكربون في وجباتنا الغذائية.
أظهر استطلاع للرأي أجراته مجموعة «أوتلي» للمستهلكين في المملكة المتحدة دعماً عاماً واسع النطاق للملصقات المناخية: كان 62% من المشاركين يؤيدون سياسة لإدخال آثار الكربون على منتجات الأغذية والمشروبات، بينما قال 59% إنهم سيحدون من استهلاكهم للمنتجات عالية التأثير. وقد يبدو هذا واعداً، ولكن صناع السياسات ربما يرغبون في التعلم من تجربة العالم في التعامل مع السكر.
في إطار مكافحة السمنة، تضع البلدان في جميع أنحاء العالم علامات إشارات المرور للإشارة إلى صحة بعض المنتجات. لكن الدراسات فشلت في العثور على دليل على أن وضع العلامات يؤثر على عادات المتسوقين. أنا قلقة من تكرار التجربة نفسها مع ملصقات الكربون. في مواجهة الحمل الزائد للمعلومات والأولويات المتضاربة المحتملة، بدءاً من الولاء للعلامة التجارية والذوق إلى القيم الغذائية والسعر، لا يوجد سوى الكثير من التحسينات التي يمكن للمتسوق العادي القيام بها.
لقد نجح شيء واحد في الحد من استهلاك السكر: الضرائب. فقد فرضت أكثر من 50 دولة ضرائب على المشروبات المحلاة بالسكر، وأظهرت دراسات من المكسيك والمملكة المتحدة وجنوب أفريقيا أن هذه الرسوم أدت إلى خفض الطلب على المشروبات السكرية وأدت إلى إعادة صياغة المنتجات لخفض مستويات السكر. وليس من الصعب أن نرى كيف يمكن تكرار ذلك مع الكربون، حيث تحث إشارة الأسعار المستهلكين على تناول الأطعمة الأكثر مراعاة للبيئة وتحفيز الشركات على إجراء تخفيضات طموحة على انبعاثات الكربون.
والخبر السيئ المتعلق بفرض ضرائب الكربون على الغذاء يتعلق بالسياسة. فقد أدت ردود الفعل العامة العنيفة ضد التكاليف المتصورة لسياسات صافي الصفر إلى التراجع عن بعض الأهداف في المملكة المتحدة، وادعى رئيس الوزراء ريشي سوناك بالفعل أنه «ألغى» ضريبة اللحوم غير الموجودة. ولكن إذا كان من المستحيل فرض ضريبة الكربون على غذائنا في الوقت الحالي، فإن ملصقات الكربون ستكون بمثابة سهم جيد في جعبتنا.
ينشر بترتيب خاص مع خدمة «واشنطن بوست لايسنج آند سينديكشن»