الحرب الأوكرانية.. أزمة غذاء في الأسواق العربية
بالنسبة لفضيلة الخلفاوي، كان رمضان مليئاً بالمفاجآت. لكن في اليوم الأول من الشهر الكريم، أمضت «فضيلة» التي تقيم في تونس ساعة ونصف الساعة في طابور أمام أحد المخابز للحصول على الرغيف الفرنسي الأخير.
وفي اليوم الثاني، لم يكن هناك خبز. نظراً لعدم قدرتها على العثور على عجينة السميد أو شراء البيض، اضطرت إلى تقطيع البريك - المعجنات المقلية التي لطالما كانت عنصراً أساسياً على كل مائدة إفطار تونسية.
وهي الآن تكتفي بتناول الحساء والسلطة على الإفطار. تقول فضيلة: «لا أعرف الكثير عن الحرب حقاً، ولكن مما يمكنني رؤيته، فإن هذه الحرب تدور في أوكرانيا، لكن آثارها محسوسة في تونس». وتضيف: «فجأة، أصبح هناك الكثير من الأطباق التي لم يعد بإمكاننا طهيها لأنها تحتاج إلى البيض والجبن». بينما تعيث الحرب الروسية في أوكرانيا فساداً في أسعار الغذاء والطاقة العالمية، فإن آلامها محسوسة بشدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهي منطقة تعتمد على استيراد القمح والحبوب وزيت الطهي من دول البحر الأسود.
تضرب الأسعار المرتفعة ونقص الغذاء البلدان العربية دفعة واحدة في بداية شهر رمضان، وهو شهر مقدس من الصيام طوال النهار يتميز بوجبات الطعام والتجمعات الليلية الاحتفالية وذروة الاستهلاك. والمسلمون في جميع أنحاء العالم العربي الذين كانوا يأملون في الخروج من الانكماش الاقتصادي والاجتماعي الذي نتج عن الوباء هذا الربيع ويحتفلون، فإنهم بدلاً من ذلك يقضون شهر رمضان هذا العام في البحث عن طرق لتقليص النفقات ودفع الفواتير وإنجاز المزيد بموارد أقل. وقد حذر مسؤولو الأمم المتحدة من أن منطقة الشرق الأوسط حيث ينفق الملايين بالفعل أكثر من ثلث دخلهم على الغذاء، ستكون المنطقة الأكثر تضرراً من تأثير الحرب على الإمدادات الغذائية العالمية.
وتقول منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) إن مؤشر أسعار الغذاء لديها ارتفع بنسبة 12.6% في مارس، ليصل إلى أعلى مستوياته على الإطلاق منذ إنشائها، مع ارتفاع أسعار القمح العالمية بنسبة 19.7%، والزيت النباتي بنسبة 23.2%، والحبوب 20.4%. وحذر برنامج الغذاء العالمي في بيان في مطلع شهر رمضان من أن «هذه الأزمة تخلق موجات صادمة في أسواق المواد الغذائية تمس كل منزل في هذه المنطقة. لا أحد ينجو».
وتشعر تونس، التي تحصل على نصف قمحها من أوكرانيا، بالصدمة. لقد اختفى زيت الطهي والسميد والأرز من متاجر البقالة، وأدى نقص الدقيق إلى التهافت على المخابز - مما أدى إلى تغيير مائدة الإفطار بشكل كبير. إلى جانب «البريك»، اختفى أيضاً خبز الطابونة، وهو خبز سميك مصنوع من «السميد» ويعد عنصراً أساسيا في رمضان ويتم خبزه في الفرن في المنزل أو في الأفران الفخارية ويباع في الأسواق المحلية.
كما اكتفى خبز الملاوي، وهو خبز شبيه بالعجين يشبه السميد الشاباتي يقدمه التونسيون مع الإفطار أو يستخدم كساندويتش في وجبة السحور قبل الفجر. فرجاني هرقلي، أب لطفلين، هو واحد من العديد من التونسيين الذين يواجهون ارتفاع الأسعار منذ أواخر فبراير. ارتفعت فاتورة طعامه بنسبة 50% عن فبراير – فقد ارتفع ما ينفقه على مواد البقالة من 33-50 دولاراً- كما أن ارتفاع أسعار اللحوم والخضراوات يجبر عائلته على اتخاذ خيارات صعبة بشأن ما يجب تقديمه.
وبدلاً من تناول وجبة من عدة أطباق تتألف من الفلفل المحشو باللحم أو الكسكس مع لحم الضأن، يتناولون هذا العام الكسكس النباتي أو المعكرونة. يقول السيد هيرقلي: «حتى خلال ذروة تفشي فيروس كورونا، كانت المخابز تعمل كالمعتاد وكان كل شيء متاحاً. لم نشهد قط اختفاء الخبز واللحوم والخضراوات من السوق كما هو الحال الآن». تعتمد مصر - التي يبلغ تعداد سكانها 110 ملايين نسمة، وهي أكبر دول العالم العربي من حيث عدد السكان - على أوكرانيا وروسيا في 80% من وارداتها من القمح.
وفي شهر مارس، شهدت مصر معدل تضخم بلغ 12% وانخفضت قيمة عملتها. كما أدى النقص الناجم عن الحرب وارتفاع تكاليف الطاقة إلى قفزة في أسعار السلع الأساسية في جميع المجالات.
مع ارتفاع أسعار الخبز وحده بنسبة 25%، حددت القاهرة سعر الخبز المدعوم وغير المدعوم للحد من التداعيات. لكن في شهر رمضان هذا العام، يشعر المصريون من الطبقة الوسطى والطبقة العاملة بارتفاع الأسعار، حيث يعتمدون كثيراً على الخبز لدرجة أنه يُعرف ببساطة باسم «عيش» أو «الحياة». ويقول الخبازون المصريون الذين يشترون القمح بسعر أعلى بنسبة 40% إنهم يخبزون أرغفة أخف وزناً للحفاظ على استقرار الأسعار.
تعيش أم زينهم، 72 عاماً، مع ولديها اللذين يعملان باليومية. على الرغم من تصنيفهم على أنهم ضعفاء اقتصاديا، وتم نقلهم مؤخراً إلى مساكن توفرها الحكومة، إلا أنهم لم يواجهوا نقصاً في الغذاء من قبل. تقول أم زينهم: «هذا هو أول رمضان لا نستطيع الحصول فيه على كل ما نحتاجه».
لقد تخلت عائلتها عن وجبة الإفطار المكونة من أربع دجاجات محشوة بالأرز ومعكرونة باللحم، وهم الآن يتشاركون دجاجة واحدة - عندما يكون ذلك ممكنا. تتكون العديد من وجبات الإفطار لعائلتها من المعكرونة الخالية من اللحم وصلصة الطماطم. لم تعد قادرة على تحمل ثمن مسحوق الفلفل الحار أو الهيل أو الفلفل الأسود. وهي تقول إن أيام جائحة الفيروس التاجي كانت أسهل بكثير، كانت الأشياء أرخص وكان هناك المزيد من المال. تضر اقتصاديات رمضان هذا العام الشركات وكذلك العائلات.
فمحال الحلويات التي تبيع الكنافة في القاهرة فارغة إلى حد كبير. وفي عمان، ألغت العديد من المطاعم قوائم طعام الإفطار بعد ضعف الإقبال. يجلس الجزار، الحاج محمود الروبي، في منفذ فارغ لتجارة الدواجن بالقاهرة. ومع ارتفاع أسعار الدواجن بنسبة تصل إلى 50% في الشهر الماضي، أصبحت بضاعته لا تجد من يشتريها. يقول الحاج الروبي: «لن يشتري العملاء الدجاج لأنه مكلف للغاية. لا يوجد طلب».
ويضيف«خلال شهر رمضان يجب أن نكون في المنزل بعد الانتهاء من بيع مخزوننا بحلول منتصف النهار. لكننا الآن نبقى حتى الليل دون بيع أي شيء». كما غيرت الأسعار المرتفعة الطريقة التي يلتقي بها العديد من المسلمين. ففي الأردن، تحيي العديد من العائلات الأسبوعين الأولين من رمضان بإعداد مآدب إفطار كبيرة مع العمات والأعمام والأصهار والأجداد، مع تناوب العائلات على واجبات الاستضافة يومياً.
ولكن مع تفاقم تكاليف الغذاء جراء الأزمة الاقتصادية، يقول العديد من الأردنيين إنهم يفطرون مع أفراد الأسرة الأساسيين - وهي العادة التي بدأت أثناء الجائحة. يقول هشام سعيد، حلّاق مقيم في عمّان: «احتمال الاستضافة يمثل مثل هذا العبء. كثير من الناس يخجلون من مناقشة الأمر أو قبول دعوة لأنهم يعرفون تأثير ذلك على الأسرة التي تواجه بالفعل الكثير من التكاليف. إن توقعات بالنسبة لشهر رمضان تتغير. نحن نتغير مع العصر الاقتصادي». لكن دائماً ما يوجد جانب مشرق في شهر مقدس مشهور بأعمال الخير. أحدها هو مطبخ محمد شميس الخيري، حيث يقدم المتطوعون الدجاج والأرز والتمر وعصير الكركديه الرمضاني الحلو للأشخاص المحرومين أو العاملين في العمل أو ببساطة أي شخص يحتاج إلى وجبة في حي عابدين بالقاهرة.
لقد أدى التضخم الأخير إلى ارتفاع تكاليف المطبخ من 1.2 دولار إلى 2 دولار لكل وجبة. لكن التبرعات الخاصة باللحوم والأرز والدواجن زادت، مما سمح للسيد شيميس بتقديم 350 وجبة مجانية في اليوم. ويقول: «لقد ازدادت الأعمال الخيرية التي يقوم بها الناس بشكل أكثر في رمضان، وهناك الكثير من المتطوعين»، مضيفاً أنه على الرغم من ارتفاع الأسعار، «نجد وسائل لإدخال البهجة على الناس في سبيل الله».
تايلور لوك *
*مراسل صحيفة «كريستيان ساينس مونيتور» في الشرق الأوسط .
ينشر بترتيب خاص مع خدمة «كريستيان ساينس مونيتور»