أبوظبي (الاتحاد)
حقق بنك أبوظبي التجاري 3.8 مليار درهم أرباحاً صافية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بنمو نسبته 36% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وبلغ صافي الدخل من الفوائد 6.614 مليار درهم بانخفاض بنسبة %11، فيما ارتفع الدخل من غير الفوائد بنسبة %19 ليبلغ 2.369 مليار درهم.
وبلغ صافي الأرباح خلال الربع الثالث 1.276 مليار درهم بانخفاض بنسبة
%7 مقارنة بالربع الثالث من العام 2020 وبنسبة 9 %مقارنة بالربع الثاني من العام 2021.
وبلغ صافي الدخل من الفوائد 2.179 مليار درهم بانخفاض بنسبة 5% مقارنة بالربع الثالث من عام 2020 وبنسبة 6% مقارنة بالربع الثاني من عام 2021.
وارتفع الدخل من غير الفوائد ليبلغ 726 مليون درهم بارتفاع بنسبة 3% مقارنة بالربع الثالث من عام 2020 وبانخفاض بنسبة 14% مقارنة بالربع الثاني من عام 2021.
وارتفعت إيداعات العملاء في الحسابات الجارية وحسابات التوفير بمبلغ 18.9 مليار درهم خلال التسعة أشهر من عام 2021 وبمبلغ 4.5 مليار درهم خلال الربع الثالث من عام 2021 لتصل إلى 146.4 مليار درهم، حيث شكلت نسبة 57% من إجمالي ودائع العملاء مقارنة مع نسبة 51% بنهاية عام 2020.
وقال علاء عريقات، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي التجاري:
«حافظ بنك أبوظبي التجاري على أدائه القوي خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2021، حيث بلغ العائد على متوسط حقوق المساهمين خلال هذه الفترة 11%، وارتفع صافي الأرباح بنسبة 36% على الرغم من معدلات الفائدة المنخفضة السائدة في الأسواق.
وتابع «على الرغم من التحديات الاقتصادية استطاع البنك تقديم تسهيلات ائتمانية جديدة بقيمة 28 مليار درهم لقطاعات اقتصادية مستهدفة تماشياً مع استراتيجية نمو أعماله الخمسية، بينما أدى سداد بعض الشركات لقروضها إلى تقليل مخاطر التركيز الائتماني في قطاعات معينة كقطاع العقارات. وقد تفوق النمو في صافي القروض على أداء القطاع المصرفي (حسب البيانات الصادرة عن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي حتى نهاية شهر أغسطس 2021) حيث بلغ نسبة 1.2% حتى تاريخه وأسهم في تحقيق زيادة في إجمالي الدخل من الرسوم بنسبة 33%، وبلغ النمو في صافي القروض نسبة 4.4% حتى تاريخه متضمنة الإقراض للبنوك.
وتماشياً مع استراتيجيتنا الخمسية، يمضي البنك قدماً في برنامج التحول للصيرفة الرقمية الذي يعزز التزامنا بتقديم أفضل الخدمات المصرفية وتحسين مستويات الكفاءة».
وتابع: في هذا السياق، قمنا بطرح 86 مبادرة لتطوير خدماتنا الرقمية، التي لاقت استحساناً وتفاعلاً كبيراً من عملائنا ووصل عدد مشتركي تطبيق بنك أبوظبي التجاري للهواتف الذكية إلى 800 ألف مشترك خلال الربع الثالث، وهو ما يشكل نسبة 80% من اجمالي قاعدة العملاء لدى مجموعة بنك أبوظبي التجاري. كما أصبح الآن 94% من إجمالي قاعدة العملاء مسجلين إما في الخدمات المصرفية الإلكترونية من بنك أبوظبي التجاري أو تطبيق بنك أبوظبي التجاري للهواتف الذكية.
وكان للنهج الاستباقي الذي اتبعه البنك تجاه قضية مجموعة «أن أم سي للرعاية الصحية» أثر كبير في إحداث تطورات إيجابية خلال الربع الثالث من عام 2021 مع موافقة الدائنين بالأغلبية على إعادة هيكلة ديون مجموعة «أن أم سي للرعاية الصحية»، والذي أتى بعد اتخاذ البنك إجراءات قانونية لتعيين الحارس القضائي في شهر أبريل من عام 2020، والمساهمة في تقديم تسهيلات مصرفية لضمان استمرارية الأعمال التشغيلية وتنفيذ عملية إعادة الهيكلة.
وقال «نتيجة لموافقة الدائنين في شهر سبتمبر 2021 على إعادة الهيكلة، من المتوقع أن يحصل بنك أبوظبي التجاري على 39% تقريباً من أدوات التخارج القابلة للتحويل في تسهيلات جديدة بقيمة 2.25 مليار دولار أميركي -وهو ما يعادل القيمة المستقبلية المتوقعة لشركة «أن أم سي للرعاية الصحية. ومع هذا التقدم الجوهري في عملية إعادة الهيكلة، نحن على ثقة تامة بأن المخصصات التي تم تجنيبها لتغطية قروض شركة «أن أم سي للرعاية الصحية» حتى الآن كافية وملائمة.