الجمعة 22 نوفمبر 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

تعاون استراتيجي بين «المدرسة الرقمية» وحكومة موريتانيا

عمر سلطان العلماء
13 يونيو 2022 13:56

دبي (الاتحاد)
وقّعت المدرسة الرقمية، إحدى مبادرات مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم العالمية اتفاقية تعاون استراتيجي للسنوات الثلاث المقبلة، مع حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية ممثلة بوزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، لتوسيع برامج المدرسة الرقمية ودعم مشاريع التعلم الرقمي في موريتانيا، لتشمل 100 ألف طالب و1000 معلم رقمي وتجهيز 200 مركز تعلم، في خطوة تؤسس لمرحلة جديدة في توسيع التعاون في التعليم الرقمي والمستفيدين من تطبيقها في موريتانيا، وذلك في إطار دعم أهداف المدرسة في تزويد مليون طالب حول العالم بالمعارف والعلوم المتقدمة خلال السنوات الخمس المقبلة، واعتماد ممارسات مبتكرة وتقنيات ذكية لإيجاد حلول مبتكرة للتحديات وبناء مستقبل أفضل.
تم توقيع الاتفاقية خلال لقاء عبر تقنية الاتصال عن بُعد، بحضور معالي عمر سلطان العلماء وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، رئيس مجلس إدارة المدرسة الرقمية، ومعالي محمد ماء العينين ولد أييه وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي والناطق باسم الحكومة في موريتانيا، وحضر مراسم التوقيع كل من الدكتور وليد آل علي عضو مجلس الإدارة وأمين عام المدرسة الرقمية، وسعادة زينب الشيخ الأمين العام لوزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي بالوكالة، والإمام حمود المنسق العام للمدرسة الرقمية في موريتانيا.
وأكد معالي عمر سلطان العلماء أن حكومة دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، تتبنى تطوير مستقبل التعليم والانتقال به إلى آفاق أوسع، بالاعتماد على التكنولوجيا المتطورة والرقمنة، لاستكشاف فرص جديدة وإحداث تغيير إيجابي في المجالات المرتبطة بحياة الإنسان لتعزيز مسيرة التنمية العالمية وصناعة مستقبل أفضل.
وأشار إلى أن الاتفاقية تعد نقلة نوعية في مسيرة المدرسة الرقمية، حيث إنها أول اتفاقية للمدرسة الرقمية يتم تطبيقها خارج دولة الإمارات على مستوى وطني، حيث ستسهم في دعم تطوير استراتيجية التحول الرقمي للتعليم، مؤكداً أن الشراكة الجديدة تعكس مدى تقدم المدرسة الرقمية في تحقيق رؤيتها في قيادة مستقبل التعليم الرقمي وبناء الشراكات الإقليمية والدولية في توسيع فرص التعليم الجيد.
من جهته، أكد معالي محمد ماء العينين ولد أييه أن الاتفاقية تمثل خطوة جديدة في هذا المشروع المهم لتوفير تعليم نوعي للطلاب الموريتانيين، وثمرة لجهد كبير من فريق عمل متميز.
وقال: إن هذه الاتفاقية وهذا المشروع يتماشى مع برنامج إصلاح تربوي كبير يتضمنه مشروع رئاسة الجمهورية، وتعهد انتخابي لفخامة رئيس الدولة الموريتانية، ونعول في هذا البرنامج كثيراً على التعلم الرقمي لما يمكنه من كسب الوقت والوصول بتكلفة أقل لأعداد كبيرة من التلاميذ خاصة في المناطق البعيدة.
وأضاف ولد أييه: «نعتني بهذه المبادرة كل العناية، ونعول عليها كثيراً لتكون رافعة لإصلاح المنظومة التربوية الوطنية في موريتانيا».
وتتيح الشراكة التي تمتد على مدى 3 سنوات، توسيع خدمات التعليم الرقمي التي توفرها «المدرسة الرقمية» للطلبة في موريتانيا باستخدام التكنولوجيا والأنظمة التقنية الحديثة ودعم وتطوير استراتيجية وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي للتحول الرقمي في التعليم، إضافة إلى التعاون في بناء وتجهيز قاعات مخصصة للتعلم الرقمي وتعزيز التعاون في مجالات التعلم الرقمي والوصول ل 100 ألف طالب خلال الفترة المحددة موزعة على الأعوام الدراسية، وتوفير المواد الإثرائية التعليمية الرقمية وتوفير التدريب اللازم للطلاب والمعلمين ومنحهم رخصة «المعلم الرقمي» لتعزيز مشاركتهم المستقبلية في دعم التنمية في موريتانيا.
وتم خلال الفترة الماضية إنجاز عدد من الخطوات المهمة في مسيرة وضع أساس للتحول الرقمي للتعليم بالتعاون بين وزارة التربية والمدرسة الرقمية وشركائها، شملت تدريب وتأهيل فريق متخصص من الوزارة وتعيين منسق عام للمدرسة الرقمية في موريتانيا، وتدريب عدد من المعلمين في مناطق متعدد ضمن المرحلة الأولى عبر برنامج تدريب المعلم الرقمي، بالتعاون مع جامعة ولاية أريزونا الأميركية، كما تم إنشاء وافتتاح 6 مراكز تعلم رقمي للمدرسة الرقمية بالتعاون مع الهلال الأحمر الإماراتي، ما ساهم في توفير وتعزيز تجربة التعليم الرقمي.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©