الجمعة 4 أكتوبر 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

6 أنواع من الأطعمة ممنوعة في المقاصف المدرسية

طلبة في المقصف المدرسي (من المصدر)
2 نوفمبر 2021 01:24

دينا جوني (دبي) 

اعتمدت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي 24 شركة موردة للأغذية والمشروبات إلى المقاصف في المدرسة الإماراتية، تقدّم 59 نوعاً من الأطعمة المختلفة للعام الدراسي 2021-2022. كما حددت «تعليم» ثلاثة أنواع من الوجبات الغذائية للطلبة في رياض الأطفال والحلقتين الأولى والثانية، يتراوح سعرها بين 6 و10 دراهم.  ووضعت «تعليم» لائحة تضم تسعة أنواع من الأطعمة يمنع إحضارها إلى المدرسة، هي الشوكولاتة القابلة للدهن، والفول السوداني، واللحوم المصنعة، والأندومي، والحلويات والسكريات، والبطاطا المقلية والرقائق، والمشروبات الغازية، والكعكة بالكريما و«الدوناتس». وأكدت المؤسسة أنها تحرص من خلال المقصف المدرسي على توفير الأغذية الصحية للطلبة، الغنية بالقيمة الغذائية من حيث احتواؤها على الألياف والفيتامينات والأملاح والأغذية منخفضة الدهون والسكريات، وذلك بناء على أحدث التوصيات لمنظمة الصحة العالمية.
وقالت: إن للمدرسة دوراً هاماً في تعديل السلوكيات الغذائية للطلبة عبر تقديم خيارات من الأغذية الصحية، نظراً لارتباطها بمقدراتهم البدنية وأدائهم الأكاديمي وأوضاعهم النفسية وسلوكهم الاجتماعي.
وقالت: إن الأصناف الـ59 التي تم اختيارها تقع في خمسة أقسام هي المخبوزات ومنتجاتها والنشويات، والسلطات والخضار، والفاكهة الطبيعية، والمياه والعصائر والحليب، والأصناف المساندة. 
ووضعت «تعليم»15 إجراء في التعامل مع الأغذية المدرسية خلال جائحة كورونا، هي أتمتة عملية الشراء من خلال نظام إلكتروني معتمد، وتفعيل نظام الدفع الإلكتروني للوجبات من قبل ولي الأمر، وتوفير الوجبات للطلبة مغلفة بشكل محكم ومعقمة، وتوصيل الوجبات باستخدام سيارات متخصصة معتمدة من قبل البلديات وأجهزة الرقابة الغذائية في الدولة، وتسليم الوجبات للموظف المسؤول في المدرسة. وكذلك إلزام موردي وموزعي الأغذية للمنشآت التعليمية بالاشتراطات الصحية المتبعة أثناء الجائحة، وإلزام العاملين بأخذ لقاح كورونا وإبراز بطاقة إثبات إتمام الجرعتين من اللقاح على تطبيق الحصن، والتزام مزودي الخدمات والعاملين في المقصف بإجراء فحص كورونا بشكل دائم. كما يلتزم الموظف المصاب والمخالط بالآلية المعتمدة للعلاج والحجر المقررة من السلطات الصحية ووزارة العمل والعمال. ويحظر الطعام المشترك والبوفيهات في قاعات الطعام الخاصة والمشتركة.
 
الوجبات الغذائية المعقمة
وبخصوص الوجبات الغذائية في مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية يتم توفير الوجبات الغذائية المعقمة للطلبة داخل الصفوف تجنباً للازدحام، وفي حال السماح لطلبة الحلقة الثانية والثالثة بالذهاب إلى منفذ بيع الوجبات الغذائية، ضرورة ضمان مسافة التباعد الجسدي وتوزيعهم إلى مجموعات، مع حواجز فاصلة بين العامل والطلبة. 
وألزمت المقاصف بزيادة عدد منافذ البيع لتجنب الازدحام وتسهيل عملية الشراء للطلبة، وتشجيع الطلبة إحضار الطعام الصحي من المنزل وعدم مشاركته مع الآخرين، وإلزامهم بغسل اليدين بالماء والصابون قبل تناول الطعام. 

سعر
حددت «تعليم» سعر الوجبة بستة دراهم لمرحلة رياض الأطفال مقابل ثلاثة أصناف من الطعام والمشروبات، وسبعة دراهم للحلقة الثانية مقابل خمسة أصناف من الوجبات والمشروبات، وعشرة دراهم للحلقة الثانية مقابل خمسة أصناف.
وأشارت أن الشركات الـ24 الموردة للأغذية موزعة على المدارس الحكومية بواقع 10 في أبوظبي، و4 في العين، و2 في الظفرة، وثماني في دبي والشارقة وعجمان ورأس الخيمة وأم القيوين والفجيرة.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©