مصطفى عبد العظيم (دبي)
صنف المجلس الدولي للمطارات، مطار الشارقة الدولي في المرتبة الأولى بالشرق الأوسط في تجربة المسافرين للعام 2021، ضمن فئة المطارات التي تتراوح طاقتها الاستيعابية بين 5 إلى 15 مليون مسافر، فيما جاء مطار صلالة بسلطنة عمان في المركز الأول ضمن فئة المطارات الأقل من 5 ملايين مسافر.
وأشار المجلس الدولي للمطارات أن التصنيف الذي حصل عليه مطار الشارقة الدولي، جاء وفقاً لنتائج استطلاع جودة خدمات المطارات، والذي يعد من أبرز الاستطلاعات المعيارية الشاملة لجودة خدمات العملاء في المطارات عالمياً، استناداً إلى البيانات التي تم جمعها في عام 2021 من أكثر من 370 ألف استبيان.
وأوضح المجلس خلال الكشف عن أفضل المطارات في العالم من حيث تجربة العملاء والمطارات التي واصلت التزامها تجاه العميل خلال الجائحة، أن الجائحة استمرت في إحداث تأثير كبير على حركة الركاب في عام 2021 من خلال التدابير الصحية المتطورة ومجموعة جديدة من الإجراءات التي تؤثر على كيفية تقديم تجربة المطار وتجربتها، مشيراً إلى أن المطارات في جميع أنحاء العالم واصلت إعطاء الأولوية للاستماع والتكيف مع الاحتياجات المتطورة للعملاء.
وأعلن المجلس فوز 87 مطاراً فردياً حول العالم بنحو 110 جوائز في مختلف الفئات والتي شملت أفضل المطارات من حيث الحجم (عدد الركاب سنوياً) والمنطقة، بالإضافة إلى أفضل تدابير النظافة حسب المنطقة، والتي توج بها 46 مطاراً فائزاً من بينها مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي في المدينة المنورة، الذي تصدر مطارات الشرق الأوسط في هذه الفئة.
وقال لويس فيليب دي أوليفيرا، المدير العام للمجلس الدولي للمطارات، إنه ومع استمرار الجائحة للعام الثاني تمكنت المطارات الفائزة من الالتزام بشكل خاص بقيادة تجربة العملاء خلال أكثر الأوقات تحدياً في تاريخ القطاع وتقديم أفضل تجربة للعملاء، مشيراً إلى أن أساس استطلاعات جودة خدمة العملاء ومجموعة الحلول الكاملة هو التعلم المستمر والتحسين للوصول إلى تجربة عملاء مستدامة متميزة.
وأكد أنه ومع تعافي الصناعة، سيكون الاستمرار في الاستماع والتكيف مع المسافرين أمراً بالغ الأهمية لتعزيز الميزة التنافسية للمطارات، والإيرادات غير المتعلقة بالطيران، وضمان التعافي المستدام للنظام البيئي للطيران بأكمله.
ووفقاً لتقرير هيئة مطار الشارقة الدولي، تجاوز عدد المسافرين عبر المطار خلال العام 2021 أكثر من 7 ملايين مسافر من خلال أكثر من 57 ألف رحلة، في حين سجل المطار خلال ديسمبر الماضي ما يقارب 1.2 مليون مسافر ليلامس مستويات ما قبل «كوفيد-19»، الأمر الذي يعكس جهود التعافي ويبشر بموسم سفر نشط خلال العام الجاري، في ظل اتخاذ أعلى مستوى من الإجراءات والتدابير الاحترازية وزيادة ثقة المسافرين بالسوق المحلي.
ويتمتع المطار بالمرونة العالية لتطبيق المتطلبات الجديدة للسفر لتعزيز صحة وسلامة المسافرين والمتعاملين والموظفين، وفي ذات الوقت القدرة على مواصلة أعمال التطوير والتوسعة ووضع استراتيجية استباقية قائمة على الحلول المبتكرة والبنية التحتية المتطورة والكفاءات الشابة الطموحة.
ونجح مطار الشارقة في2021 بتجديد شهادة الاعتماد الصحي للمطارات/AHA/ من قبل مجلس المطارات الدولي للعام الثاني على التوالي ليكون الأول في الدولة والسابع على مستوى الشرق الأوسط في تحقيق هذا الإنجاز، فيما حصل على شهادة التصنيف الذهبي كجهة صديقة لذوي الإعاقة الحركية من الاتحاد العالمي للمعاقين ليكون رابع مطار في العالم يحصل على هذه الشهادة تقديراً لدوره وتميزه في التعامل مع ذوي الإعاقة الحركية وتوفير التسهيلات لهم.