الخميس 14 أغسطس 2025 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مدارس حكومية تعالج الفاقد التعليمي عبر «المعلم الخبير»

ثلاث خدمات سيتم تقديمها للطلبة من خلال المبادرة (أرشيفية)
11 فبراير 2022 01:28

دينا جوني (دبي) 

يبدأ عدد من المدارس الحكومية بتطبيق مبادرة «المعلم الخبير»، بعد تشكيل فرق العمل المشرف الخاص بها، وستعمل المدارس على سدّ الفاقد التعليمي والمهاري عند الطلبة والذي أحدثته جائحة «كورونا» والتحوّل إلى التعلّم «عن بُعد»، للطلبة من الرابع إلى الثاني عشر من خلال عدد من الفصول الافتراضية والحضورية التي تنفذ من قبل المعلم الخبير. 
ويتم ترشيح المعلم الخبير من قبل الإدارة المدرسية، ليشغل دوراً قيادياً مهماً داخل المجتمع المدرسي وخارجه، ويقوم بالكثير من الأنشطة المختلفة وله الدور الفعّال في تقويم وتحسين كافة البرامج التعليمية داخل المدرسة. ومن صفاته أنه مبادر، ومتمكّن، ومبتكر، وإيجابي. 
وتدعم المبادرة قطاع تطوير التعليم في متابعة البرامج الإثرائية والعلاجية، وتستهدف المواد الأساسية، وتصقل مهارات الطلبة المعرفية والمهارية والإدراكية لتمكين وإثراء طلبة المدارس من الصف الرابع إلى الثاني عشر.
وتهدف إلى رفع المستوى التحصيلي لجميع الطلبة في المواد الأساسية من خلال تنفيذ فصول افتراضية وحضورية تنفذ من قبل المعلمين الخبراء، مع مراعاة الأداء الأكاديمي للطلب ومستوى مهاراتهم العالي والمتوسط والضعيف، كما تهدف إلى بث روح التنافس بين الطلبة لتحقيق الأفضل على مستوى المدارس.
وشكّلت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي فريق العمل الخاص لتطبيق المبادرة على مستوى الفرع المدرسي الثاني، والمؤلف من 12 عضواً موزعين بين مديري مدارس، ورؤساء وحدات، ومعلمين، ومدير أول، وتسعى المبادرة إلى سد الفجوة التي أحدثتها جائحة «كورونا» والتحوّل إلى التعلّم «عن بُعد»، في المهارات التعليمية الأساسية المستهدفة عند الطلبة، وإعادة تعزيز التعلّم الجيد من خلال صقل مهارات الطلبة المعرفية والمهارية والإدراكية وتمكينهم في جميع المراحل الدراسية. 
وتستهدف المبادرة الوصول إلى 3% من نسبة طلبة الفرع الحاصلين على معدل 95% وأكثر في المعدل العام، وتقديم 18 فصلاً افتراضياً وحضورياً وبرنامج دعم أكاديمي. 
وسيتم تقديم ثلاث خدمات للطلبة من خلال مبادرة «المعلم الخبير»، هي «أكاديمية تحصيل» والتي تساهم في رفع المستوى التحصيلي للطلبة في جميع المواد الدراسية، و«أولمبياد التحدي» وهي عبارة عن مسابقات لصفوف الثاني عشر في المواد الأساسية بين مدارس الفرع الثاني، بالإضافة إلى مساحات للتعبير بين الطلبة والمعلمين. 

13 إجراء 
تم وضع 13 إجراء لتنفيذ الخطة التشغيلية الخاصة بالمبادرة، منها إعداد دليل خاص وتوزيعه على الفئات المستهدفة، وتنفيذ لقاءات تعريفية، وحصر الاحتياجات، وتحليل نتائج الطلبة وتصنيفهم حسب المهارات لتطبيق «أكاديمية تحصيل»، وقياس رضا أولياء الأمور، وتكريم الطلبة المتميزين، وغيرها. ومن المستهدف أن ينتج عن المبادرة 180 معلماً خبيراً من مختلف المدارس والتخصصات، وأن يصل عدد المدارس المشاركة وعدد أكاديميات تحصيل المنفذة 175.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2025©
نحن نستخدم "ملفات تعريف الارتباط" لنمنحك افضل تجربة مستخدم ممكنة. "انقر هنا" لمعرفة المزيد حول كيفية استخدامها
قبول رفض