دينا جوني (دبي)
أدى طلبة الثاني عشر في جميع المدارس الحكومية والمدارس الخاصة التي تطبق منهج وزارة التربية والتعليم اختبارين في اللغة الإنجليزية أمس، وبالإضافة إلى امتحان نهاية الفصل الأول في المادة والتي امتحن فيها الطلبة من الساعة الحادية عشرة إلى الثانية عشرة والنصف، أدى طلبة المدارس الحكومية فقط من مختلف مسارات الثاني عشر اختبار تحديد المستوى أو ما يعرف بـ«الاختبار المركّز» للثاني عشر.
وأشارت مؤسسة الإمارات في خطابها إلى المدارس الحكومية أن الاختبار سيكون متاحاً على منصة SwiftAssess الخاصة بالاختبارات، فور الانتهاء من اختبار الفصل الأول في اللغة الإنجليزية، موفرة في الوقت نفسه جميع الموارد والمعلومات باللغتين العربية والإنجليزية ليطّلع عليها مديرو ومعلمو المدارس. وأكدت «تعليم» أهمية تقييم Grade 12 Focus Assessment للصف الثاني عشر بالنسبة للطلبة، وسيساعدهم على النجاح في التقييمات التابعة للمؤسسة المدرسي والتقييمات الوطنية الأخرى، كما سيزوّد المعلمين ببيانات قيّمة على مستوى المدرسة.
ودعت «تعليم» جميع المديرين والمعلمين إلى تشجيع الطلبة على بذل قصارى جهدهم في تأدية الاختبار، وكذلك مراقبة تأدية الاختبار بأمانة عبر اتباع الإرشادات الصادرة تحقيقاً لشفافية التقييم والنتائج الصادرة عنه.
وبالنسبة لامتحان الفصل الأول في «الانجليزية»، فأكد عدد من الطلبة على تنوع أسئلتها ومحاكاتها لمواقف في حياتهم اليومية، خصوصاً بالنسبة للسؤال الإنشائي أو التعبيري.
«الإنجليزية» تسعد طلاب أبوظبي
إبراهيم سليم (أبوظبي)
عرب طلبة «الثاني عشر» في أبوظبي بجميع المسارات «النخبة، المتقدم، العام»، عن ارتياحهم لامتحان اللغة الإنجليزية، مؤكدين أنه الأيسر بين ما سبق من مواد، ورغم طول الامتحان إلا أنهم لم يجدوا صعوبة في الإجابة عن التساؤلات، وخاصة ما يتعلق بكتابة قطعة عن الـ«سوشيال ميديا»، والتي كانت حاضرة في امتحان الإنجليزية، إذ تضمن الامتحان كتابة قطعة عن الـ«سوشيال ميديا»، وبيان مضارها ومنافعها، في حدود 220 كلمة، كما تضمن الامتحان قطعة عن «دبي» بين الماضي والحاضر.. كيف كانت وكيف أصبحت؟ وكانت الإجابات تستخرج من المادة، وبالتالي لم يواجهوا صعوبة بذلك.
وقالت مريم إيهاب وعلي الخاطري «ثاني عشر متقدم»، إن الامتحان بسيط وسهل، والوقت كان كافياً، ولم يواجهوا أي صعوبات، لافتين إلى ارتفاع مستوى اللغة الإنجليزية لدى الطلاب، ويعتبر من المواد السهلة، بخلاف الرياضيات والفيزياء، وجاء الامتحان نحو 22 سؤالاً، بخلاف القطعة.
وقال كل من الطالب هاشم الخوري وبدر عبدالحميد وكمال رفاعي «عام»: الامتحان سهل، والقطعة سهلة، حيث الكل بات يعرف مضار ومساوئ ومنافع الـ«سوشيال ميديا»، وكان كل سؤال من الأسئلة يتطلب الإجابة عن 6 أسئلة، وسؤال يتضمن 10 أسئلة، معتبرين أن امتحان الإنجليزي هو الأسهل عن بقية المواد.
سهولة في الشارقة.. ولا شكاوى
لمياء الهرمودي (الشارقة)
أجمع عدد من طلبة وطالبات الثاني عشر في الشارقة، على أن اختبار مادة اللغة الإنجليزية جاء سهلاً وفي مستوى الطالب المتوسط، وأنه احتاج إلى بعض السرعة في عملية الإجابة عن سؤال الكتابة لتفادي نفاد الوقت، ولكن بقية الأسئلة كانت سهلة ومباشرة، ولم يواجهوا أي صعوبات فيها.
وأكدت الطالبة ميرة المرزوقي، أن أسئلة اختبار مادة اللغة الإنجليزية كانت مناسبة، وتم التدرب عليها من خلال حصص المراجعة، كما أن اللجنة الامتحانية كانت هادئة، وتم توفير كافة إجراءات الوقاية فيها، بالإضافة إلى أن الطلبة جميعهم كانوا ملتزمين بالحضور والتواجد مع أجهزتهم لأداء الامتحان بكل أريحية.
من جهتها أكدت الطالبة فاطمة المري، أن امتحان اللغة الإنجليزية كان بالنسبة لها جيداً، والأسئلة كانت واضحة، كما أن الطالبات في لجنتها لم يواجهن صعوبات في عملية الحل، مؤكدة أن الطالبات في اللجنة أجمعن على سهولته، وأنه في مستوى الطالب المتوسط، إلا أن الوقت كان يحتاج إلى أن يكون أطول قليلاً من المعتاد، خاصة أن سؤال الكتابة يحتاج لوقت أطول.
ارتياح في عجمان «رغم عدم كفاية الوقت»
سعيد أحمد (عجمان)
أكد عدد من طلبة الثاني عشر في مدارس عجمان، أنهم استطاعوا تجاوز الأسئلة الصعبة في اختبار مادة اللغة الإنجليزية، التي أخذت منهم وقتاً طويلاً، مؤكدين أن الامتحان لم يكن سهلاً للطالب المتوسط.
وقال الطالب حميد عبدالله «مسار متقدم» بعجمان، إن معظم أسئلة الامتحان كانت سهلة، وقد تدرب عليها خلال دراسته، فيما وجد عدد من الأسئلة صعبة، وتحتاج إلى وقت للإجابة عنها، حيث لم تكن الفترة الزمنية المحددة للاختبار كافية.
وأضاف الطالب محمد النعيمي «مسار عام» أن عدداً من أسئلة امتحان مادة اللغة الإنجليزية جاء صعباً بعض الشيء، واضطر للبقاء إلى آخر لحظة قبل انتهاء الفترة الزمنية، لافتاً إلى أن الاختبار يحتاج إلى وقت أطول حتى يتمكن الطالب للإجابة والمراجعة.
فيما رأى الطالب عيسى علي «مسار متقدم» أن الامتحان كان سهلاً وواضحاً، واستطاع الإجابة عن كل الأسئلة، ومراجعتها في الوقت المحدد، لافتاً إلى أن الاختبار وضع للطالب المستعد بشكل جيد، وتدرب على النماذج التي عرضت عليهم خلال الفصل الدراسي الأول.
طلاب أم القيوين: إنهاء الاختبار في الدقائق الأخيرة
سعيد أحمد (أم القيوين)
اختلفت آراء طلبة الثاني عشر في مدارس أم القيوين حول عدد من أسئلة امتحان مادة اللغة الإنجليزية، التي جاءت صعبة بعض الشيء، وتحتاج إلى وقت للإجابة عنها بشكل صحيح، في حين أبدى عدد من الطلبة ارتياحهم من سهولة الأسئلة.
وأكد عدد من طلبة المسار المتقدم، أن معظم أسئلة امتحان مادة اللغة الإنجليزية جاءت سهلة وواضحة، ولكن تخللها عدد من الأسئلة التي تحتاج إلى وقت، مؤكدين أن الامتحان يحتاج إلى فترة زمنية أطول بدلاً من الساعة ونصف الساعة المحدد له.
وقال طلبة المسار العام: إنهم انتهوا من الاختبار في الدقائق الأخيرة، نظراً لوجود صعوبة بعض الأسئلة، التي جاءت غير واضحة، لافتين إلى أنه أجابوا على الأسئلة من دون تأكدهم من صحتها، مطالبين بمراعاتهم أثناء التصحيح.
وأشار جاسم فايز، مدير مدرسة حاتم الطائي بأم القيوين، إلى أن آراء الطلاب اختلفت حول سهولة وصعوبة أسئلة امتحان اللغة الإنجليزية، لافتاً إلى أن الطالب المستعد للاختبار وجد الأسئلة سهلة واستطاع الإجابة عنها بشكل صحيح، والطالب المتوسط وجدها صعبة بعض الشيء، مؤكداً أن الامتحان بصفة عامة كان جيداً.
طلبة الفجيرة: واضح ومباشر
فهد بوهندي (الفجيرة)
أكد طلبة الثاني عشر في إمارة الفجيرة، أن اختبار مادة اللغة الإنجليزية متنوع وفي مستوى الطالب المتوسط، مؤكدين أن الوقت المخصص للإجابة مناسب جداً.
ومن جهته، قال الطالب حمد أحمد من القسم المتقدم: «الاختبار مناسب وأجبنا عنه بشكل جيد، حيث كانت الأسئلة واضحة ومباشرة، والوقت المخصص كاف جداً للإجابة».
وقال الطالب محمد عبيد من «القسم العام»: الأسئلة متنوعة من المنهج، ولم تضم ورقة الاختبار أسئلة غير متوقعة، ولاحظت رضى بين زملائي.
بدورها، قالت الطالبة فاطمة عبدالله: «الأسئلة مناسبة وأراها في مستوى الطالب المتوسط، ولم تكن هناك صعوبة في أسئلة معينة».
وقالت ليلى محمد «ولي أمر»: «الحمد لله، كان اختبار اللغة الإنجليزية مرضياً بالنسبة لابني، ولم يشك من أية صعوبة، علماً بأنه دخل الاختبار مستعد جداً وقد أدى بشكل جيد».
طلاب رأس الخيمة: الاختبار طويل
مريم بوخطامين (رأس الخيمة)
أجمع طلاب وطالبات شهادة «الثاني عشر» بمساريه العام والمتقدم، عن طول اختبار مادة اللغة الإنجليزية والذي كان شاملاً المنهج والمقرر، والأسئلة الخارجية التي تقيس مهارات اللغة لدى كل طالب، وقد وصفها الطلاب بأنها «تحتاج لوقت».
وأجمع عدد من الطلبة على أن الأسئلة جاءت على ثلاث مراحل الأولى عن البيئة والحيوانات وبلغ عدد الأسئلة نحو 102 سؤال مع تقديراتهم وتوقعاتهم، ولفتوا إلى أن المدة الزمنية المحددة للإجابة، ساعة ونصف الساعة، ولم تكن كافية للكتابة واختيار الأجوبة مراجعة إجاباتهم على حد تعبيرهم، لافتين إلى أن امتحان اللغة الإنجليزية لا يعتمد فقط على المفردات اللغوية التي درسها الطالب خلال العام الدراسي الجاري، لكنه يحتاج إلى حصيلة لغوية أكبر.
وأشار الطالب سيف الزيودي في المسار «العام» من مدرسة سعيد بن جبير للتعليم الثانوي إلى أن سؤال التعبير جاء طويلاً خاصة، وأنه يطلب من الطالب كتابة تعبير من 200 كلمة، ولم يخل الاختبار من الأسئلة التي تقيس المهارات والتي تفرق بين الطالب المتوسط والطالب المتميز والتي خصصت لها نحو 5 درجات، موضحاً أن أسئلة القطعة كانت جيدة.