دبي (رويترز) - قال إياد ملص الرئيس التنفيذي لشركة ماجد الفطيم أمس، إن الشركة قد تطلق برنامج صكوك الشهر المقبل على أقرب تقدير، وماضية في خطط للتوسع في مصر رغم تأثر عملياتها هناك بشدة بسبب الاضطرابات. واضطرت شركة تطوير مراكز التسوق وهي الوكيل الحصري لسلسلة متاجر كارفور في الخليج لإغلاق متاجرها ومراكز التسوق التابعة لها في مصر في اعقاب أعمال شغب تلت ثورة 25 يناير. وتمضي الشركة الآن قدماً في خططها للتوسع في مصر وتسعى للحصول على تمويل لإنشاء مركز تجاري جديد. وقال ملص في قمة رويترز للاستثمار في الشرق الأوسط إن الشركة تبحث مع بنوك مصرية الحصول على تمويل لأجل 13 عاماً. وأضاف أن انشاء المراكز التجارية يتطلب في أمثل الاحوال تمويًلًا لأجل عشر سنوات، لكنه أضاف أن هذا ليس ممكنا دائماً. ولدى ماجد الفطيم حالياً خمسة مراكز كبرى للتسوق وبعض المتاجر في مصر. وقال ملص إن الشركة تنوي طرق أبواب سوق الدين وتخطط لإصدار صكوك ربما يطلق الشهر المقبل على أقرب تقدير. واختتمت الشركة جولات ترويجية لإصدار برنامجها للسندات متوسطة الاجل البالغ حجمه ملياري دولار في يونيو، لكنها فضلت عدم اصدار سندات بسبب ظروف السوق غير المؤاتية. وقال ملص إن الشركة في وضع مريح يتيح لها تحين الفرص المناسبة بالسوق. وأضاف أنه قد يتم إطلاق إصدار إسلامي أو تقليدي في غضون شهر أو خمسة أو ستة أشهر. وأضاف أن الأمر يتوقف على وجود الفرصة المناسبة. وسيجري استخدام جزء من حصيلة اصدار الصكوك لتمويل استثمارات جديدة من بينها المركز التجاري الجديد في مصر. وقال ملص إن الشركة لديها سيولة تتجاوز الخمسة مليارات درهم وليست في حاجة ماسة للتمويل. وتواجه خطط الشركة للتوسع في سوريا تحديات بسبب الاضطرابات السياسية في البلاد. ولدى الشركة خطة لمشروع تطوير جديد خارج دمشق لبناء فنادق ومركز تجاري ومشروعات أخرى. وتبلغ تكلفة المرحلة الأولى من المشروع مليار دولار. وقال ملص إن الشركة إذا مضت بالوتيرة نفسها، فستقرر في فبراير 2012 ما إذا كانت ستمضي قدماً في المشروع. وتدرس الشركة أيضا فرص النمو في ليبيا، ومن المقرر أن تفتح اول فرع لكارفور في العراق في وقت لاحق من العام الجاري.