قمة تجارة التجزئة تدعو إلى الاستفادة من التطور التقني
دبي (الاتحاد) - أوضحت الجلسة الأولى من قمة تجارة التجزئة التي عقدت في دبي أمس على هامش معرض انديكس، أن تجار التجزئة من مختلف أرجاء المنطقة يحتاجون إلى الاستفادة من التطور التقني الذي يعيد رسم ملامح القطاع على المستوى العالمي.
وأثناء الجلسة الأولى من جلسات قمة تجارة التجزئة، ناقش كل من محي الدين بن هندي، رئيس شركة “بن هندي”؛ ومحمد الفهيم، الرئيس التنفيذي لمجموعة “باريس غاليري”؛ وسيمون مارشال، الرئيس التنفيذي لشركة “فواز الحكير المملكة العربية السعودية”؛ والمهندس صلاح سالم بن عمير الشامسي، الرئيس الأسبق لغرفة تجارة أبوظبي واتحاد غرف تجارة الإمارات العربية المتحدة، ونسرين شقير، رئيس “فيرجن ميجا ستور” الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ونيلش خالكو، الرئيس التنفيذي، “شرف دي جي” توجهات قطاع التجزئة في الشرق الأوسط بين عامي 2011 و2015.
ويواجه تجار التجزئة اليوم العديد من التحديات التي تؤثر في أعمالهم بدءاً من سلسلة التوريد ووصولاً إلى خدمة العملاء، بما يتضمن انتشار التجارة الإلكترونية والهواتف الذكية وأجهزة تحديد الهوية باستخدام موجات الراديو (RFID) وغيرها.
وقال بن هندي في كلمته” لا شك في أن التقنية هي الأهم، إلا أنها تتسبب ببعض الإرباك، لأن مواكبة تطورها السريع يتطلب استثماراً مكثفاً. كثيرون سيحاولون تسويق هذا النظام أو ذاك على أنه الأفضل، لكن يتوجب أخذ اختلاف الآراء في الإدارة بعين الاعتبار. وبعيداً عن كل هذه الاعتبارات يمكننا القول بثقة تامة بأن التقنية أصبحت تحكم قواعد اللعبة”.
وفي حين كان هنالك إجماع على الدور الحيوي الذي تلعبه التقنية، إلا أن السؤال بقي مطروحاً حول كيفية استغلال التقنيات الحديثة والاستفادة منها. فعلى سبيل المثال، عند الحديث عن تقنية تحديد الهوية باستخدام موجات الراديو، وهي تقنية كان من شأنها أن تحد من فقدان المخزون، أكد رؤساء كل من “شرف دي جي” و”فيرجن” أن هذه التقنية أتت قاصرة في هذا الخصوص، إلا أنها أثبتت فائدة كبيرة في النواحي اللوجستية.
واتفق المتحدثون، عند حديثهم عن التحديات الأخرى التي يجابهها القطاع، على أن قطاع تجارة التجزئة قد وصل إلى مرحلة الإشباع، في دبي على الأقل، وبأنه على مراكز التسوق القديمة تحقيق التميز عن غيرها والتسويق لنفسها وفق اعتبارات سكانية محددة.
وقال الشامسي” تفرض أحوال السوق اليوم على الجميع تمييز أنفسهم عن الغير بحيث يتمكنون من تلبية احتياجات العميل المستهدف”.