24,5 ألف استمارة هوية جديدة خلال الأيام الأربعة الأولى من الربط بالإقامة
بلغ عدد استمارات إصدار بطاقة الهوية التي تمت طباعتها في مكاتب الطباعة على مستوى إمارة أبوظبي، 24 ألفاً و500 استمارة خلال الأيام الأربعة الأولى من الأسبوع الأول على تفعيل ربط إجراءات استخراج الإقامة مع إجراءات إصدار وتجديد بطاقة الهوية في الإمارة، وذلك مقارنة مع تعبئة 16 ألف استمارة تسجيل وتجديد خلال الأيام الأربعة الأولى من الأسبوع السابق على تفعيل الربط.
وأكد مراجعون في مكاتب الطباعة أن الإجراءات الأخيرة، بوضع أجهزة البصمة مع الفحص الطبي، أسهمت في تسريع المعاملات وأدت لسرعة إجرائها، لافتين إلى أن مكاتب الطباعة تساعدهم في فهم الطريقة الجديدة، حيث تم دمج إجراءات استخراج الإقامة مع بطاقة الهوية واختصار عدد من الخطوات في مكان واحد.
وجددت شركة “إماراتك” لتكنولوجيا المعلومات والحلول الإلكترونية، تأكيدها فعالية نظام تعبئة استمارة التسجيل في بطاقة الهوية، الذي تتولى إدارته عن طريق مكاتب الطباعة بموجب الاتفاقية الموقعة مع هيئة الإمارات للهوية.
ويواصل النظام استقبال جميع أنواع المعاملات الخاصة بالتسجيل في بطاقة الهوية على مستوى إمارة أبوظبي، بما فيها معاملات الأشخاص المنتهية إقامتهم، من خلال خدمة “وافد لا يحمل إقامة” (expat).
وقالت “إماراتك” إن إجمالي عدد استمارات إصدار بطاقة الهوية ارتفع على مستوى إمارة أبوظبي بنسبة 35% خلال الفترة الممتدة من 16 ولغاية 19 أكتوبر الجاري، بعد تفعيل ربط إجراءات استخراج الإقامة والهوية في الإمارة، مقارنة بالفترة الممتدة من 9 ولغاية 12 أكتوبر الجاري.
وأضافت “إماراتك” أن مكاتب الطباعة في إمارة أبوظبي، شهدت تعبئة 3873 استمارة يوم الأحد 9 أكتوبر الجاري، في حين شهدت تعبئة 4976 استمارة يوم الأحد 16 أكتوبر الجاري (اليوم الأول على تفعيل ربط إجراءات الهوية والإقامة)، لافتة إلى أن عدد المعاملات سجّل أعلى ارتفاع في الإمارة يوم الأربعاء الماضي 19 أكتوبر، حيث بلغ 7616 استمارة، مقارنة بتعبئة 3714 استمارة يوم الأربعاء 12 أكتوبر الجاري.
ولفتت الشركة إلى أن عدداً قليلاً جداً من مكاتب الطباعة في أبوظبي، لم تتعامل بكفاءة مع الاستمارة الجديدة في بداية تفعيل ربط الإجراءات بين “الهوية” والإقامة، وذلك نتيجة عدم التزامها بحضور ورش التدريب على النظام الجديد، ما تسبب في إرباك بعض المتعاملين، مؤكداً في الوقت نفسه أن نظام الاستمارة وإنجاز معاملات بطاقة الهوية المرتبطة بالإقامة كانت تعمل على أحسن ما يرام في معظم مكاتب الطباعة الأخرى.
كما جددت الشركة دعوتها للمتعاملين الذين يواجهون أي مشكلة في مكاتب الطباعة، إلى الاتصال بهيئة الإمارات للهوية عن طريق رقم مركز الإتصال 600530003، منوهة بأنه تمت إعادة تدريب جميع المكاتب التي تغيّبت عن ورش التدريب السابقة، لضمان حصول المتعاملين معها على أفضل الخدمات.
من جانب آخر، قال سلطان الحوسني، مندوب شركة، إن مكاتب الطباعة ساهمت بشكل واضح في توضيح الإجراءات الجديدة، حيث تم دمج إجراءات استخراج بطاقة الهوية مع إجراءات الإقامة واختصار بعض الخطوات في مكان واحد، مثل أخذ البصمة العشرية في مكاتب الطب الوقائي.
واعتبر المراجع محمد أحمد أن مكاتب الطباعة لها دور كبير في توجيه المراجعين للإجراءات الصحيحة، حيث إنه في اليوم الأول للربط بين الإقامة والهوية ظل مدة ساعة كامل في مكتب الجنسية والإقامة، ثم علم بأن الإجراءات تبدأ من استخراج استمارة الهوية، وعند رجوعه لمكتب الطباعة الملحق بإدارة الجنسية والإقامة استطاع أن ينهي معاملته بشكل أفضل.
وأوضح المراجع سامي محمد أن بعض مكاتب الطباعة تحتاج لمزيد من التدريب على الإجراءات الجديدة، لافتاً إلى أن فترة أسبوع أسهمت بشكل كبير في توضيح كيفية سير الإجراءات.
وأكد أنه استخرج ثلاث استمارات منذ اليوم الأول من الربط، حيث كانت الإجراءات سلسلة، خاصة في المكاتب المرفقة بالجنسية والإقامة، لمعرفتهم بكل الخطوات الجديدة وبرنامج الربط.
المصدر: العين