أبوظبي (الاتحاد)
ارتفع صافي أرباح شركة أدنوك للتوزيع خلال الربع الرابع من العام 2019 إلى 496 مليون درهم، بزيادة قدرها 11.3% مقارنة بالربع الرابع من عام 2018.
وبحسب بيان صحفي أمس، ارتفعت الربحية قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء خلال الربع الرابع من عام 2019 لتصل إلى 658 مليون درهم، بزيادة قدرها 6.5% مقارنة بالربع الرابع من عام 2018، معزّزة بالأداء التشغيلي القوي لقطاعي الوقود وغير الوقود بالشركة. وسجّلت كميات الوقود الكلية المباعة ارتفاعاً بنسبة 2% خلال الربع الرابع من عام 2019، مقارنة بالربع الرابع من عام 2018، وذلك نتيجة لتحسّن مبيعات قطاع التجزئة، وارتفاع كميات الوقود المباعة في القطاع التجاري، مدعومة بالحملات الترويجية الجديدة التي أطلقتها الشركة.
وارتفع إجمالي أرباح المبيعات غير البترولية بنسبة 10.4% خلال الربع الرابع من عام 2019، مقارنة بذات الفترة من عام 2018.
وجاءت هذه النتائج مدعومة بالبرنامج الخاص لتجديد متاجر التجزئة التابعة للشركة، والذي حسّن تجربة التسوق لدى العملاء، وساهم في تحسين الهوامش الإجمالية، وزاد متوسط حجم سلة المشتريات بنسبة 5.4% خلال الربع الرابع من عام 2019، مقارنة بذات الفترة من عام 2018.
يذكر أنه تم طرح العديد من المبادرات الخاصة بتحسين تجربة العملاء خلال الربع الرابع من عام 2019، حيث قامت الشركة بطرح المفهوم الجديد لمحطات أدنوك «On The go» المستقبلية. كما أطلقت الشركة برنامج الولاء الخاص بها «مكافآت أدنوك» الذي يوفّر العديد من المزايا غير المسبوقة للعملاء، بالإضافة إلى تقديم تجربة رقمية سلسة وخيارات الدفع الذكية. ثم قامت الشركة بافتتاح متجر واحة أدنوك المستقبلي الجديد الذي يقدم الخدمة للعملاء بشكل متميز.
وقال أحمد الشامسي، الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة أدنوك للتوزيع: «نجحنا في تحقيق نتائج مالية قوية في الربع الرابع وعلى مستوى العام 2019، ونحن ملتزمون بتحويل شركة أدنوك للتوزيع لتصبح شركة عالمية المستوى تركّز على تقديم تجربة مميزة للعملاء، ما يثبت قدرتنا على النموّ مصحوباً بتركيزنا على تحقيق الأرباح.
وبلغت نسبة الزيادة في صافي أرباح العام الماضي 4.2% لتصل إلى 2.22 مليار درهم مقارنةً بالعام 2018.
كما ارتفعت الربحية للعام 2019 قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء لعام 2019 بنسبة 2.3% لتصل إلى 2.84 مليار درهم، وارتفعت الربحية للعام 2019 قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء (دون مكاسب المخزون) إلى 2.72 مليار درهم وبنسبة نمو قدرها 7.2% مقارنةً بالعام الماضي.
كما استمر هامش الربحية قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بالزيادة ليبلغ 13.3% خلال العام 2019، مقارنة بنحو 12.1% خلال العام الماضي. وارتفعت كميّات الوقود المباعة بنسبة 0.7% في العام 2019 مقارنة بالعام 2018. وسجّلت التدفقات النقدية الحرة (الأرباح قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء، مطروحاً منها المصاريف الرأسمالية) ارتفاعاً بنسبة 16.4% على أساس سنوي لتصل إلى 2.33 مليار درهم في العام 2019.
كما ارتفع إجمالي أرباح المبيعات غير البترولية بنسبة 11.8% خلال العام 2019 مقارنة بالعام السابق. وتحرص شركة أدنوك للتوزيع على تحقيق أعلى معدلات الكفاءة في مختلف عملياتها، وهو ما ساهم في خفض التكاليف التشغيلية بنسبة 8.6% خلال العام 2019، مقارنة بذات الفترة من العام 2018.
وقد أوصى مجلس إدارة شركة أدنوك للتوزيع بتوزيع أرباح بقيمة 1.194 مليار درهم (بواقع 9.55 فلس للسهم) للنصف الثاني من عام 2019، وفقاً لموافقة المساهمين خلال اجتماع الجمعية العمومية المقرر يوم 31 مارس 2020، حيث سيبلغ إجمالي توزيعات الأرباح للعام 2.39 مليار درهم (بواقع 19.10 فلس للسهم) للعام المالي 2019 في حال موافقة المساهمين، وهو ما يعكس زيادة بنسبة 62% في توزيعات الأرباح السنوية لعام 2019 مقارنة بالعام 2018 وفقاً لسياسة توزيع الأرباح، مما ينتج عنه عائد سنوي على الأرباح بنسبة 6.4% للعام 2019 (وفقاً لسعر 2.97 درهم للسهم بتاريخ 11 فبراير 2020).