«العمل» تدعو العمال إلى التواصل عبر موقعها الإلكتروني ومركز الاتصال
أحمد عبدالعزيز (أبوظبي) - دعت وزارة العمل جميع العاملين في القطاع الخاص إلى أهمية التواصل مع الوزارة من خلال موقعها الإلكتروني ومركز الاتصال عن طريق الرقم المجاني 800665 والذي يمكنهم من خلاله تقديم الشكاوى أو الاستفسار علاوة على معرفة حقوقهم المكفولة بقانون العمل.
وقالت مصادر بالوزارة إن العمال عليهم أن يتواصلوا بشكل دائم مع الوزارة من خلال مكاتب العمل ووحدات الرعاية العمالية، علاوة على استخدام الأساليب الحديثة التي يتمكن معظم العاملين من استخدامها، وهي الإنترنت، حيث يسهل استخدام موقع الوزارة من التعرف على عقود عملهم ومراجعة بنودها القانونية.
وأكدت الوزارة أن مركز الاتصال يقدم العديد من الخدمات منها تلقي الاستفسارات الخاصة بجميع الخدمات وإجراءات وقوانين وزارة العمل، واستلام الاقتراحات والملاحظات الخاصة ببوابة حكومتي، والتسجيل في خدمة “نتواصل” وتسلم الشكاوى الخاصة بعدم القدرة على التسجيل، والرد على الاستفسارات القانونية وحساب نهاية الخدمة من باحثين قانونين متخصصين.
وتهيب الوزارة بالعمال الاستفادة من الخدمات المقدمة ومنها المساعدة في توفير المعلومات والإجراءات اللازمة في نظام حماية الأجور، وتسلم الشكاوى الخاصة بخدمة “راتبي”، وعدم التزام المنشآت بمعايير سكن العمال، قضايا الاتجار بالبشر، وعدم التزام الشركات بتطبيق القانون الخاص بتخفيض ساعات العمل خلال شهر رمضان، وعدم الالتزام بفترة الظهيرة، وتسلم الشكاوى والملاحظات على مكاتب الخدمة “تسهيل”، والاستفسار عن حالة المعاملة وحالة المنشأة وبيانات المنشأة. وتوفر الوزارة العديد من اللغات في مركز الاتصال وتشمل اللغات: العربية، الإنجليزية، الروسية، الفلبينية، الهندية، الصومالية، الأفغانية، البنغالية، الفارسية، البنجابية، الميلايام، التليكو، الأوردو، التآميل، وذلك بهدف التواصل مع العمال من مختلف الجنسيات وسماع شكواهم، وفي حال انشغال موظفي مركز الاتصال بريد إلكتروني callcenter@mol.gov.ae لتوصيل الشكاوى والملاحظات.
وأضافت أن عدد العمال الذين زاروا موقع الوزارة الإلكتروني لمشاهدة البيانات في بطاقات عملهم يبلغ مليوناً و572 ألفاً و525 عاملاً لديهم بطاقات عمل، إضافة إلى 431 ألفاً و952 عاملاً قاموا بزيارة الموقع وليس لديهم بطاقات عمل، مشيرة إلى أن الأعداد تزيد حيث تنتشر وسائل المعلومات علاوة على الزيارات الميدانية التي ينفذها مفتشو الوزارة ويقدموا محاضرات للعمال عن كيفية التواصل مع الوزارة.