تسيد سائق ماكلارين-مرسيدس البريطاني جنسون باتون جائزة بلجيكا الكبرى، المرحلة الثانية عشرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا-1، فيما خرج سائق فيراري الإسباني فرناندو ألونسو من حلبة “سبا فرانكورشان” خالي الوفاض بعد تعرضه لحادث عند الانطلاق، لكن ذلك لم يمنعه من المحافظة على صدارة الترتيب العام بفارق مريح عن اقرب ملاحقيه. واستحق باتون الذي كان ينطلق من الخط الأمامي للمرة الأولى في 2012، فوزه الثاني هذا الموسم بعد ذلك الذي حققه في المرحلة الافتتاحية على حلبة بارك الأسترالية، والأول له على حلبة سبا والرابع عشر في مسيرته، وذلك بعد أن تسيد السباق من البداية حتى النهاية متقدماً على بطل العالم في العامين الآخيرين الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) الذي انطلق من المركز الحادي عشر، والفنلندي كيمي رايكونن (لوتوس-رينو) الذي كان انطلق من المركز الرابع. وتقدم باتون بفارق 600: 13 ثانية على فيتل و300: 25 ثانية على رايكونن، فيما جاء الألماني نيكو هولكنبرج (فورس أنديا-مرسيدس) رابعاً أمام البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) والأسترالي مارك ويبر (ريد بول-رينو) الذي لم يستفد كثيراً من انسحاب ألونسو لكي يقلص الفارق الكبير الذي يفصله عن سائق فيراري (164 نقطة)، بل إنه تخلى عن مركزه الثاني لمصلحة زميله فيتل الذي رفع رصيده إلى 140 نقطة. أما بالنسبة لباتون فهو رفع رصيده إلى 101 نقطة في المركز السادس بفارق 63 نقطة عن ألونسو. بداية كارثية وبالعودة إلى السباق، كانت البداية كارثية بالنسبة لألونسو المنطلق من المركز السادس، لأنه اضطر للانسحاب بسبب حادث طال سيارات البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين-مرسيدس)، والفرنسي رومان جروجان (لوتوس-رينو)، والمكسيكي سيرخيو بيريز (ساوبر-فيراري)، وزميله الياباني كاموي كوباياتشي الذي كان الناجي الوحيد، لكنه اضطر إلى الدخول لمرآب فريقه من أجل استبدال الجانح الأمامي فخرج في المركز الأخير بعد أن كان حقق أفضل نتيجة له في التجارب التأهيلية بانطلاقه من المركز الثاني خلف باتون. واضطرت سيارة الأمان إلى الدخول للحلبة بسبب الحادث الذي أظهرت الإعادة أن جروجان تسبب به باصطدامه بهاميلتون ثم طارت سيارة الفرنسي فوق سيارة ألونسو واخذ الاثنان في طريقهما بيريز السيىء الحظ. وبقيت سيارة الأمان على الحلبة حتى اللفة الخامسة قبل أن ينطلق السباق مجدداً وباتون في المقدمة أمام رايكونن والألماني نيكو هولكنبرج (فورس اندي-مرسيدس) وزميله البريطاني بول دي رستا والألماني مايكل شوماخر (مرسيدس أي أم جي). خروج مالدونادو ولم تمر لفة واحدة على خروج سيارة الأمان حتى خرج الفنزويلي باستور مالدونادو (وليامس-رينو) الذي كان انطلق من المركز الثالث، بسبب تحطم الجانح الأمامي لسيارته نتيجة خروجه المسار وهو أصلاً كان عرضة لتحقيق مراقبي السباق بسبب انطلاقة قبل الاشارة الخضراء. وبقيت الصدارة على حالها، حيث حافظ باتون على موقعه أمام هولكنبرج، فيما شق شوماخر، الذي انطلق من المركز الثالث عشر، طريقه إلى المركز الثالث أمام الفرنسي جان أيريك فيرنيي (تورو روسو-فيراري) وبطل العالم الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) الذي كان انطلق من المركز الحادي عشر، وجميعهم لم يجروا توقفهم الأول خلافا لرايكونن ودي رستا، ثم لحق بهم هولكنبرج في اللفة 15، ما سمح لشوماخر في أن يصبح ثانيا بفارق نحو 13 ثانية عن باتون الذي حافظ على مركزه بعد توقفه الأول. تراجع شوماخر وبعد أن أجرى جميع السائقين توقفهم الأول وبعضهم الثاني حتى عاد رايكونن إلى المركز الثاني أمام هولكنبرج والأسترالي مارك ويبر (ريد بول-رينو) الذي كان انطلق من المركز السابع، وزميله فيتل، فيما تراجع شوماخر إلى المركز السابع، وذلك مع وصول السباق الذي تكون من 44 لفة، إلى منتصفه. وتغيير الترتيب مجدداً حين أجرى الثلاثي رايكونن وهولكنبرج وويبر توقفه الثاني، ما سمح لفيتل في أن يصبح خلف باتون وأمام شوماخر الذي دخل في معركة على المركز الثالث مع رايكونن الذي تجاوزه لكن سرعان ما استطاع الاسطورة الألمانية من الرد على خلفه السابق في فيراري، واستعادة مركزه من بطل العالم لعام 2007 قبل أن يعود ويتنازل عنه مجدداً قبل أن يدخل إلى مرآب فريقه لاجراء توقفه الثاني، ما أدى إلى تراجعه للمركز السابع، وهو المركز الذي بقي فيه حتى نهاية السباق. العشرة الأوائل جاء ترتيب العشرة الأوائل بعد نهاية السباق: البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-مرسيدس) 530: 08: 29: 1 ساعة، الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) بفارق 624: 13 ثانية، الفنلندي كيمي رايكونن (لوتس-رينو) بفارق 334: 25 ثانية، الألماني نيكو هولكنبرج (فورس انديا-مرسيدس) بفارق 843: 27 ثانية، البرازيلي فيليب ماسا (فيراري) بفارق 845: 29 ثانية، الاسترالي مارك ويبر (ريد بول-رينو) بفارق 244: 31 ثانية، الألماني مايكل شوماخر (مرسيدس أي أم جي) بفارق 374: 53 ثانية، الفرنسي جان أيريك فيرنيي (تورو روسو-فيراري) بفارق 865: 58 ثانية، الاسترالي دانيال ريكياردو (تورو روسو-فيراري) بفارق 982: 02: 1 دقيقة، البريطاني بول دي رستا (فورس انديا-مرسيدس) بفارق 783: 03: 1 دقيقة. الترتيب العام واصل الإسباني فرناندو ألونسو (فيراري) صدارته الترتيب العالمي لبطولة العالم رغم انسحابه من سباق أمس برصيد 164 نقطة، ثم الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) 140 نقطة، الاسترالي مارك ويبر (ريد بول-رينو) 132نقطة، والفنلندي كيمي رايكونن (لوتوس-رينو) 131 نقطة، والبريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين-مرسيدس) 117 نقطة،و البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-مرسيدس) 101 نقطة، والألماني نيكو روزبرج (مرسيديس أي أم جي) 77 نقطة، والفرنسي رومان جروجان (لوتس-رينو) 76 نقطة، والمكسيكي سيرخيو بيريز (ساوبر-فيراري) 47 نقطة، والألماني مايكل شوماخر (مرسيدس اي ام جي) 35 نقطة. وأصبح ترتيب الصانعين: ريد بول 272 نقطة، وماكلارين مرسيدس 218 نقطة، ولوتوس 207، وفيراري 199، مرسيدس أي أم جي 112، وساوبر 80، وفورس أنديا 59، وليامس 53، وتورو روسو 12.