5,5 مليار درهم مبيعات «دوكاب» المتوقعة خلال 2012
محمود الحضري (دبي) - تتوقع شركة “دوكاب” ارتفاع مبيعاتها خلال العام الجاري إلى حوالي 5,5 مليار درهم، بنمو 10% على العام الماضي، بحسب مسؤولي الشركة.
وكانت دوكاب قد حققت العام الماضي مبيعات بلغت 4,9 مليار درهم، بنمو 39% على العام 2010، محققة نتائج إيجابية، بالرغم من التحديات التي فرضتها المتغيرات الإقليمية والعالمية على الأسواق.
واقامت دوكاب أمس حفلاً لتكريم الموزعين والشركاء الاستراتيجيين، الذين حققوا أعلى نسبة مبيعات خلال “عرض التنين” الترويجي والمقتبسة فكرته من سباق قوارب التنين في تايلاند، ونال كل موزع جائزة عبارة عن رحلة مدفوعة التكاليف إلى تايلاند لمدة 6 أيام.
وقال آشيش تشاتورفدي مدير التسويق في “دوكاب” إن عرض التنين الترويجي حقق نجاحاً كبيراً، وتحرص الشركة على تكريم الشركاء والذين يعود الفضل لهم في جزء كبير من النجاحات المتتالية التي تحققها الشركة وتعمل على تعزيز نمو وتطورها.
وأضاف “ تهدف دوكاب لبناء علاقات قوية مع شركائها والعمل بشكل وثيق معهم من أجل تحقيق النمو المتبادل وفقاً لاستراتيجية دوكاب الرامية لأن تكون شركة صناعة الكابلات الأولى في المنطقة التي تطلق المبادرات الخلاقة”.
ولفت الى أن هذه المبادرات هي جزء لا يتجزأ من استراتيجيتها طويلة الأمد الرامية لتعزيز المنفعة المتبادلة، والنمو المستدام.
وسددت دوكاب في عام 2011 التزامات “ديون” للغير بإجمالي 235 مليون درهم، في تواريخ استحقاقها، وتصل الالتزامات خلال العام الجاري إلى 112 مليون درهم، وتتوزع على الديون الاستثمارية وهي مسددة بالكامل، بينما هناك ديون تتصل برأس المال العامل، بسبب ارتفاع أسعار المواد الخام، كما أن 75% إلى 80% من الديون هي ديون رأس المال العامل.
وشمل حفل التكريم مندوبي المبيعات والموزعين الذين حققوا نسبة مبيعات مرتفعة من الكابلات والأسلاك الكهربائية خلال الأشهر الأربعة الماضية في دولة الإمارات، كما حضره كبار المسؤولين في شركة دوكاب والموزعين، وتجار التجزئة ومندوبي المبيعات.
ونوه تشاتورفدي الى أن جهود شركاء دوكاب وفرق المبيعات ساهمت في تحسين وزيادة مبيعات دوكاب من الكابلات الكهربائية بمختلف أنواعها، وتدرك الشركة دور شركائها التجاريين في عملية ترسيخ نجاحها.
وتفيد بيانات دوكاب بأن قطاع المرافق ساهم بنمو المبيعات بنسبة 25% كما سجل قطاع النفط والغاز والبتروكيماويات مبيعات القياسية بنسبة 250%، لافتة إلى أن هذا القطاع يسهم بحوالي 10% من إجمالي المبيعات.
وارتفعت حقوق المساهمين لتصل إلى 138 مليون درهم بنهاية 2011، مقابل زيادة 100 مليون في العام، كما تضاعفت الأرباح المحولة إلى ملاك الشركة “حكومتي أبوظبي ودبي”، عن العام الماضي، والتي كانت قد سجلت 50 مليون درهم، كما نجحت “دوكاب” خلال 2011 في توفير 10% من استهلاك المياه، وتضاعف حجم الوفر العام خلال 2011 عن العام 2010، والتي بلغت 17 مليون درهم.
وتستحوذ السوق المحلية بالدولة على نحو 65% إلى 70% من مبيعات دوكاب الإجمالية، وقد ارتفعت الحصة السوقية المحلية 2% الى 3% في العام الماضي، ويتم تصدير ما بين 35% إلى 40%.
وتصدر الشركة منتجاتها من النحاس إلى أكثر 40 بلداً في مختلف أنحاء العالم في الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا والشرق الأقصى في آسيا، وتمثل سوق الخليج أكبر سوق تصديري.
ووردت دوكاب في 2011 حوالي 12,2 مليون كيلومتر من الكابلات الى ستة مشروعات داخل الدولة، وجميعها في أبوظبي، وتشمل، جامعة زايد، ومنتجع وفندق سانت ريجز، وميناء خليفة، ومشروع الرويس، وجبشان، وباب الشمس في أبوظبي.