13 ألف شكوى من نظام المواقف المدفوعة في أبوظبي منذ بداية تطبيقه وحتى سبتمبر
كشفت دائرة النقل أبوظبي عن أن عدد شكاوى الجمهور التي وردت ضد نظام “مواقف” المدفوعة بلغ 13 ألفاً و203 شكاوى منذ بداية تطبيق النظام في مناطق متفرقة بأبوظبي في أكتوبر من العام الماضي وحتى نهاية شهر سبتمبر من العام الجاري، في الوقت الذي أظهرت فيه إحصاءات الدائرة أن نسبة عدد الشكاوى بلغت 2% فقط من إجمالي عدد المخالفات التي تم تسجيلها على الجمهور.
وقال المهندس نجيب الزرعوني في تصريحات لـ”الاتحاد” إن إدارة “مواقف” تولي التظلمات والشكاوى أهمية قصوى، حيث يتم التعامل معها بكل شفافية، من خلال لجنة عليا تجتمع دورياً لدراسة كافة التظلمات واتخاذ التوصيات اللازمة حيالها بما يضمن حق مستخدمي المركبات في الإمارة، كما يتم من خلال هذه اللجنة دراسة كل الاقتراحات والشكاوى، واتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة لضمان التطور المستمر.
وأشار الزرعوني إلى أن إحصاءات إدارة مواقف المدفوعة أظهرت أن نسبة عدد التظلمات التي استقبلتها اللجنة هي 2% من المخالفات الصادرة تعتبر هذه النسبة أقل من النسب المعمول فيها بكثير من المدن العالمية.
وقال: “إن عدد الشكاوى المستلمة بالمقارنة بنسبة الاستخدام وعدد حملة تصاريح السكان لا يعتبر كبيراً حيث استلمت الدائرة خلال شهر سبتمبر 20 شكوى بخصوص تصاريح السكان و12 شكوى بخصوص توفر المواقف.
وتابع: “ولكن هذا لا يعتبر مقياساً كافياً، حيث أننا نعلم بوجود مشكلة لحملة تصاريح السكان بالحصول على موقف خلال الفترة المجانية، وسوف يتم معالجة هذه النقطة من خلال عدة خدمات سيتم الإفصاح عنها قريباً حسب خطة عمل مواقف”.
وتهدف خطة مواقف للعام الجاري إلى تعميم خدمة “مواقف” لتغطي مناطق جديدة، حيث سيستهل العمل على تطبيق خدمات المواقف الخاضعة لرسوم في 19 منطقة جديدة في مختلف أرجاء العاصمة أبوظبي، لتشمل ما مجموعه 29776 موقفاً مدفوعاً للسيارات.
وجرى تقسيم هذه الخطة على مدار السنة ليتم طرح المواقف المدفوعة كل ثلاثة أشهر بمعدل منطقة أو منطقتين شهرياً ضمن المدينة، ففي الربع الأول من العام ستغطي خدمة “مواقف” المنطقة بين شارعي الكورنيش وخليفة.
وشهد الربع الثاني تطبيق “مواقف” في المنطقة الواقعة بين هزاع بن زايد الأول، وشارع الفلاح، وطريق المطار، وشارع بني ياس، أما في الربع الثالث، فستشمل خدمة مواقف المناطق الكائنة في نهاية شارع حمدان ونهاية شارع آل نهيان وشارع الكورنيش. ومع نهاية العام الجاري، سيتم تغطية المناطق ما بين شارع المطار وشارع آل نهيان وشارع هزاع بن زايد الأول.
وبحسب دائرة النقل، جاء إطلاق نظام “مواقف” كنتيجة حتمية لحل مشكلة مواقف السيارات في أكثر المناطق التجارية ازدحاماً بالسيارات وسط العاصمة التي تعاني من عدم توافر أماكن كافية وقوف السيارات، إلى جانب وقف السلوكيات غير القانونية، واستغلال المواقف الخاصة، وعدم الامتثال لشروط وقوف السيارات السكنية وما إلى هنالك من التعديات.
ويمكن للجمهور تسجيل الشكاوى في حال توقيع مخالفات في غير محلها الصحيح بالتوجه إلى مراكز خدمة عملاء مواقف التي تتوفر حالياً لتقديم الدعم والمعلومات المطلوبة لاستخراج تصاريح المواقف والإجابة على استفسارات واقتراحات كافة العملاء.
ويعمل مركز خدمة العملاء في شارع حمدان من الساعة 7 صباحاً إلى الساعة 9 مساءً من السبت إلى الخميس، أما أيام الجمعة، فيقدم المركز خدماته من الساعة 5 مساء إلى الساعة 9 مساء، إضافةً إلى مركز خدمة العملاء في “مارينا مول” الذي يقدم خدماته للعملاء من الساعة 7:30 صباحاً إلى الساعة 6 مساءً من الأحد إلى الخميس. ويغلق كلا المركزين أبوابهما أيام العطلات الرسمية.
المصدر: أبوظبي