حمد المزروعي: «كريمة» يحصد النجاح رغم أنف «شلة» الحاقدين
وصف الإعلامي والمشرف العام على الإنتاج في مسلسل “كريمة” حمد المزروعي الانتقادات اللاذعة التي طالت مسلسل “كريمة” في الفترة الأخيرة والتي تناولتها عدة صحف محلية وعربية، بالمشينة، حيث إنها لا ترتقي للنقد البناء التكاملي الذي يدفع الدراما الإماراتية إلى الأمام، ويرتقى بها الى الأعلى، بعيداً عن النقد الذي يعتمد على التشويه والتجريح أو النقد لمجرد النقد.
فراس الجبريل (أبوظبي) - يقول حمد المزروعي: لو لاحظنا أسماء النقاد وغيرهم ممن انتقدوا مسلسل “كريمة” لوجدناهم هم أنفسهم الذين انتقدوا من قبل مسلسل “أوراق الحب” وكأن النية مبيته لنقد العمل. وهذه الأسماء تعتمد على مبدأ الشللية في الطرح، وتحرك بعض الأقلام في اتجاه مهاجمة عمل بعينه، من باب المجاملة لهم، تلك الفئة دائماً ما تعتمد على إقصاء الآخر وكأن الدراما الإماراتية حكر عليهم وأنهم أولى الناس بتقديمها، ولو رأينا انتقاداتهم لاكتشفنا أن ما يطرحونه غير منطقي، وفيه تجن على بعض الأعمال الجيدة.
خيال ممزوج بالواقع
ويضيف المزروعي: هناك من يتهم المسلسل بأنه يسيء للشخصية الإماراتية، ونحن في المسلسل لم نتحدث عن شخصية إماراتية من الأساس، بل طرحنا دراما اعتمدت في قصتها على رواية إماراتية، تحمل نفس اسم المسلسل “كريمة” للكاتب المبدع الدكتور مانع سعيد العتيبة.
والرواية في كثير من الأحيان تعتمد على الخيال الممزوج بالواقع. وهذا ما حدث في مسلسل “كريمة”، وأتحدي من يقول إن شخصية أبو يوسف بطل مسلسل “كريمة”، ليست موجودة في المجتمع سواء الخليجي أو العربي أو الأوروبي، فهي شخصية قريبة من الواقع، ونجدها في كل مكان، ورغم ذلك فهي تجسيد لأحد الأدوار التي طرحت في الرواية، ولم نشر إلى جنسيته بشكل محدد.
ويضيف: كما أن هناك من تحدث عن أوقات العرض وعن الإحصائيات التي طرحت، وهذا يجعلني أتوقع أن من كتب هذا الكلام لم يشاهد المسلسل، لأن أوقات عرضه مثالية، كما أن المسلسل برعاية عدة شركات إعلانية. أما عن نسبة المشاهدة، والتي قيل إنها ظهرت منخفضة، فهذه إحصائيات تقدمها شركات مختصة لم تصل بعد إلى درجة عالية من الصدقية، إضافة إلى إحصائيات بعض المواقع الإلكترونية، والتي لا تمثل جمهور الدراما.
الخزوز وشقيقة ميساء
أما عن طريقة الإخراج فأكرر أننا جسدنا الراوية بشكلها الصحيح، وتم تصوير المشاهد في أماكنها الطبيعية، والتي شهدت أحداث الرواية، حتى يقترب العمل الدرامي من وقائع الرواية الأصلية. وقد برع المخرج إياد الخزوز في إدارة دفة الإخراج والذي ظهر بصورة احترافية في المشاهد المختلفة، وإن كان الخزوز قد تعرض للهجوم، فإن هناك من كان ينوي مهاجمته قبل أن يعرض العمل، لأن الهجوم كان غير مبرر، وكأن الخزوز هو المقصود والمستهدف من هذا الهجوم وليس المسلسل. وقد قدم الخزوز عدة أعمال درامية إماراتية ناجحة من قبل، مثل مسلسل “أوراق الحب” و”للأسرار خيوط” والذي حصد عدة جوائز في مهرجان الإعلام العربي بالقاهرة. ويرى المزروعي أن تلفزيون أبوظبي يحرص دوماً على تقديم وجوه جديده تخدم وتثري الدراما الإماراتية والخليجية، فلم نعد نعتمد على النجم الأوحد، فنحن وضعنا على عاتقنا تصدير وجوه شابه لتبدأ مسيرتها الفنية من خلالنا، فقدمنا أكثر من وجه جديد أصبح له مكانة الآن بعد أن خاض معنا التجربة، والآن نقدم وجها جديدا، هو نينا مغربي والتي كان أداؤها في المسلسل جيداً، بشهادة نقاد الدراما، ولايعيبها أبدا أنها شقيقة الممثلة ميساء مغربي.
هجوم حاقد
ويشير المزروعي قائلا: أدعو من وصف مسلسل “كريمة” بأنه صداع في رأس الدراما الإماراتية، بأن يراجع نفسه ويراجع أعماله، فهناك عدة أعمال سطحية وتافهة فرضت نفسها على المشاهد ورغم رداءتها لم تتعرض لمثل هذا النقد اللاذع، مثل مسلسل “بنات آدم”، فهل هو يقدم خير نموذج للمرأه الخليجية، أو للرجل الخليجي؟.. لا أعتقد ذلك، ومع هذا لم تطاله سهام النقد بالشكل الذي تعرض له مسلسل “كريمة”. وهذا دليل على عدم الإنصاف والظلم الذي وقع على كاهل المسلسل. ويؤكد المزروعي: مهما تعرضنا للهجوم، من جانب بعض الحاقدين، نحن مستمرون في عطائنا وتقديم تجارب درامية ربما تكون في المستقبل نواة لانطلاق دراما إماراتية خليجية. فبدلا من المهاترات الصحفية أتمنى أن تقدموا أعمالا مميزة تخدمنا جميعا وتخدم الشاشة الإماراتية بدلاً من وضع عوائق وحواجز لكل شخص او فنان خرج من دائرتكم، فنحن ننبذ الشللية ونمقتها من أجل تقديم العمل الأفضل والمميز. فبدلا من النقد الخالي من المهنية والمنطقية وتسخير بعض الأقلام لمهاجمتنا، دعونا نكمل مسيرتنا ونخدم فننا وتراثنا.
غرام وانتقام
تدور قصة مسلسل كريمة حول حادث سيارة ارتكبه علي، سائق أبو يوسف، المستثمر الخليجي المقيم في المغرب، يؤدي إلى وفاة أحد الأشخاص المغاربة، ما دعا ابنته للانتقام من علي، ومن رب عمله أيضاً، بذريعة أنه استغل نفوذه المالي حتى لا يأخذ القانون مجراه، إلا أن الحب يغير مجى الأحداث تماما.. تولى إخراج المسلسل المخرج الأردني إياد الخزوز، وقام بتمثيل أدواره الرئيسية كل من النجم الكويتي ابراهيم الحربي، والممثلة ميساء مغربي، وشققيتها نينا، إضافة إلى الممثل الأردني عاكف نجم، والعديد من نجوم الشاشة الصغيرة في الإمارات والمغرب. والمسلسل مأخوذ عن رواية تحمل اسم “كريمة” أيضا، للأديب الإماراتي الدكتور مانع سعيد العتيبة، ويعرض المسلسل على شاشة أبوظبي الأولى وغيرها من الفضائيات العربية والخليجية خلال شهر رمضان الحالي.