وضع القضاء البلجيكي يده على 58 من أعمال الفنان الشهير بانسكي بسبب مشكلة في التأمين اكتشفها صاحب دار للمعارض في العاصمة بروكسل بعد فوات الأوان.

وقد أكد محامي صاحب الدار، ابيوم المجمعة، هذه المعلومة التي كانت قد كشفت عنها صحيفة "ليكو" البلجيكية، أمس الخميس.
وقال المحامي ستانيسلاس اسكينازي "أنا وكيل جمعية صغيرة جل ما قامت به هو توفير مساحة للعرض. أردنا حماية أنفسنا من خطر جسيم".
هذه القضية معقدة، إذ إن معرض "بانكسي أنأوثورايزد" (بانكسي بلا إذن)، الذي فتح أبوابه مطلع الشهر الحالي في موقع مخصص لفنون الشارع بإدارة من جمعية "ستروكار"، وهو معرض مقام كما يوحي اسمه من دون موافقة الفنان الشهير المولود في مدينة بريستول البريطانية.
هذا الحدث، الذي أقيم في مدن أوروبية عدة بينها برلين بحسب اسكينازي، يظهر 58 عملاً بقيمة إجمالية مقدرة بـ15 مليون يورو بما يشمل رسومات وصوراً وأعمالاً أخرى متأتية بأكثريتها من مجموعات خاصة وجمعها ستيف لازاريدس الوكيل السابق للفنان بانكسي حتى الانفصال المهني بينهما في 2009.

اقرأ أيضاً... فيديو.. لوحة تتمزق أمام جمهور مزاد بعيد بيعها بمليون دولار
وقد استعانت شركة وسيطة، مسجلة في ألمانيا تحمل اسم "أون إنترتاينمنت"، بجمعية "ستروكار" لتنظيم معرض في العاصمة البلجيكية. وكانت الشركة تؤكد أنها حائزة على الحقوق والتراخيص اللازمة لعرض هذه الأعمال.
لكن في أي ظروف منحت حقوق العرض هذه للشركة؟ وماذا عن عقود التأمين؟ وهل كان هواة الجمع الخاصون على علم بوجهة انتقال الأعمال وطريقتها؟
يتعين على القضاء البلجيكي تقديم إجابات على هذه التساؤلات في الأشهر المقبلة في مسار يتواجه فيه ستيف لازاريدس وشركته مع "أون انترتاينمنت".
وبحسب المحامي اسكينازي، لم تقبل الشركة إظهار عقود التأمين على الأعمال لدى طلب "ستروكار" لها بعد انطلاق المعرض. وأكد "هم قالوا: هذه مشكلتنا لا مشكلتكم".
وبمواجهة هذه الشوائب وفي ظل خطر المشكلات في حالات السرقة أو تخريب الأعمال، آثرت الجمعية الاحتكام "بشكل طارئ للغاية" إلى محكمة التجارة في بروكسل. وعينت هذه الأخيرة قبل أيام وكيلاً قضائياً لوضع اليد على هذه الأعمال وهو ما حصل أمس الخميس.