محمد صلاح (رأس الخيمة)
تتبوأ صناعة السيراميك الإماراتية مكانة مرموقة على المستوى العالمي لما تتمتع به من جودة ومتانة وتطور يواكب كافة متطلبات الزبائن حول العالم، وتعتبر شركة سيراميك رأس الخيمة التي تأتي ضمن أفضل 5 علامات تجارية في العالم، إحدى أهم الشركات الوطنية في هذا القطاع، بحجم تصنيعها الذي يصل لـ100 مليون متر مربع سنوياً من السيراميك، و5 ملايين قطعة من الأدوات الصحية، و26 مليون قطعة من أدوات المائدة ومليون قطعة من الخلاطات ومنتجاتها المتميزة التي تصل إلى 160 دولة حول العالم في مختلف القارات بحسب عبد الله مسعد، الرئيس التنفيذي للشركة.
وأكد مسعد، أن بروز دولة الإمارات على الساحة العالمية والعلاقات المتميزة مع مختلف دول العالم أتاح للشركة دخول جميع الأسواق والمنافسة مع الشركات الأخرى بمنتجات إماراتية 100% نجحت في التغلب على الكثير من العلامات التجارية، واليوم وبعد مضي 30 عاماً على تأسيسها أصبحت ضمن أعلى 5 علامات تجارية في العالم في صناعة السيراميك وأدوات المطبخ والأدوات الصحية، وحققت العام الجاري مبيعات بقيمة 2.7 مليارات درهم.
وكشف لـ«الاتحاد»، أن الشركة بدأت بمصنع صغير عند التأسيس في العام 1989، والذي بدأ إنتاجه فعلياً في العام 1991، ثم توالت عمليات التطوير والتحديث وزيادة عدد المصانع، بتشغيل مصنع الأدوات الصحية في العام 1993 ثم تلاه مصنع أدوات المائدة في 2005 وفي العام 2006 بدأ إنتاج مصنع الخلاطات واليوم لدينا 10 مصانع للسيراميك و3 مصانع للأدوات الصحية، ومصنع للخلاطات وآخر لأدوات المائدة بالإضافة إلى 3 مصانع في الهند ومصنع في بنغلاديش.
وتابع الرئيس التنفيذي: شهدت صناعة السيراميك خلال السنوات الماضية تطورات كبيرة بناء على رغبة المستهلكين والقيمة المضافة التي أرادت الشركات أن تتضمنها منتجاتها، وشملت هذه التطورات الأحجام والنوعية والشكل والألوان. وأضاف: حققت الإمارات تقدماً كبيراً في هذه الصناعة التي كانت قاصرة في السابق على بعض الدول الأوروبية التي ظلت تحتكر تلك الصناعة المهمة لسنوات طويلة، مشيراً إلى أن شركة مجموعة سيراميك رأس الخيمة أصبحت لاعباً أساسياً في صناعة السيراميك في العالم.
4 مصانع خارجية
وأوضح، أن الشركة توسعت في أنشطتها خارج الإمارات لتفتتح ثلاثة مصانع في الهند ومصنعاً في بنجلاديش، وقد ساهمت تلك المصانع في تعزيز قدرة الشركة الإنتاجية والنفاذ إلى بعض الأسواق الجديدة، وكذلك الأسواق المجاورة وأهمها السوق السعودي الذي تستعد الشركة بزيادة صالات العرض بافتتاح صالتين في الرياض وأخرى في جدة. وتابع: «لدى الشركة خطط لزيادة صالات العرض وصالات التوزيع في إيطاليا وألمانيا والمملكة المتحدة، كما افتتحت الشركة صالة عرض مخصصة لأدوات المائدة في الولايات المتحدة».
وأفاد مسعد، بأن الشركة نجحت في تقليل الانبعاثات والاستفادة من الطاقة الحرارية في توليد الكهرباء وهو ما انعكس بشكل إيجابي عن خفض فاتورة استخدام الطاقة بحوالي 15%، لافتاً إلى أن عمليات التطوير والتحديث مستمرة وقد نجحنا خلال الفترة الماضية في تطوير هذه الصناعة باستخدام أحدث التكنولوجيا في العالم والخاصة بالحجم والشكل بإنتاج مقاسات جديدة طرحت للمرة الأولى بمقاس 140 سم في 3 أمتار وهذه النوعية تجد إقبالاً كبيراً حالياً خاصة من الفنادق والمنتجعات إلى جانب أصحاب المساكن كونها أصبحت جزءاً أساسياً من ديكورات المنازل، وواجهات المباني وغيرها، كما طورت الشركة السيراميك الخاص بالأدوات الصحية.