تدريب الجهات الاتحادية على دليل تصنيف مراكز خدمة المتعاملين
دبي (الاتحاد) - واصل مكتب رئاسة مجلس الوزراء في وزارة شؤون مجلس الوزراء، تنظيم سلسلة من ورش العمل التدريبية لمسؤولي تطوير الخدمات في مراكز خدمة المتعاملين في الحكومة الاتحادية، يتم تدريبهم خلالها على معايير وأسس دليل تصنيف مراكز خدمة المتعاملين وفق نظام النجوم، وذلك في إطار الجهود المتواصلة التي تبذلها الحكومة لتطوير مفهوم تقديم الخدمات الحكومية بما يضمن تجربة مريحة لجميع المستفيدين منها. ويشارك في المرحلة الأولى من الورش ممثلون عن 27 مركزا من المراكز المشاركة في مرحلة التصنيف الاختيارية للمراكز، والتي تستمر حتى نهاية ديسمبر المقبل، تمهيداً لمرحلة التقييم الإلزامية التي سيبدأ تطبيقها بشكل تدريجي على كافة مراكز خدمة المتعاملين اعتبارا من شهر يناير 2013. وأكد عبدالله البسطي المدير التنفيذي لشؤون التطوير الحكومي في المكتب، أن الورش التدريبية التي ينظمها برنامج الإمارات للخدمات الحكومية المتميزة، تجسد توجهات الحكومة الاتحادية للارتقاء بالخدمات وتطويرها سعيا لتحقيق رضا المتعاملين، لافتاً إلى أن الإمارات هي الدولة الأولى في العالم التي تتبنى وتطبق برنامج تصنيف مراكز الخدمات الحكومية وفق نظام النجوم، في سياق الجهود الحثيثة التي تبذلها الحكومة لتطوير الخدمات التي تقدم للمواطنين باعتبار ذلك أولوية حكومية وفق رؤية الإمارات 2021. وقال إن الورش تهدف إلى تعزيز المعرفة لدى موظفي خدمات المتعاملين في الجهات الاتحادية وتعميق الوعي بالأولويات والمعايير والأسس التي يتم على أساسها تصنيف مراكز الخدمات الاتحادية، ما يساعد الجهات على الارتقاء بمستويات الخدمة المقدمة فيها وفق إطار إبداعي متميز وكفاءة عالية في العمليات. كما تهدف إلى إعادة صياغة مفهوم تقديم الخدمات في القطاع الحكومي وفق معايير وكفاءة عالية في العمليات والإجراءات، ما يسهم في توسيع نطاق التميز الحكومي وتعميمه على كافة المراكز، لضمان تحقيق تجربة مريحة لجميع المستفيدين من الخدمات الحكومية.
ويشكل دليل تصنيف مراكز خدمة المتعاملين في الجهات الاتحادية، الذي أطلق في شهر مايو الماضي، مرجعاً موحداً للتصنيفات وتوضيح الأولويات والمعايير والأسس التي يتم على أساسها تصنيف مراكز الخدمات الاتحادية وفق نظام النجوم. ويرفد الدليل الجهات الاتحادية بالمعلومات الأساسية المرتبطة بعملية تطوير الخدمات الحكومية والإرتقاء بها، ويمكنها من فهم محفزات تقديم الخدمات ذات الجودة العالية، ويمثل أداة فعالة للتقييم الذاتي تؤهلها لاتخاذ منهجية عمل واضحة الملامح.
من جانبهم، عبر المشاركون في الورش التدريبية من الجهات الاتحادية عن ارتياحهم للمشاركة فيها، واهتمامهم بمضامينها ما ساعدهم في فهم المعايير وتعزيز معرفتهم بالأسس التي سيتم عليها تصنيف المراكز.