سيد الحجار (أبوظبي)

أكد رؤساء مجالس أعمال في الدولة، أن المنتجات الإماراتية تتميز بالجودة العالية والتنافسية، ما يعزز من انتشارها بمختلف دول العالم، مشيرين إلى وجود ثقة عالمية عالية في جودة المنتج الإماراتي.
وقال هؤلاء لـ «الاتحاد»: إن اعتماد المنتجات الإماراتية لمعايير جودة عالية وتطبيق أفضل المعايير العالمية في الصناعة، عزز من ثقة المستهلكين حول العالم في المنتجات الإماراتية، وهو ما يظهر حالياً في انتشار المنتج الوطني بمختلف دول العالم.
وأوضحوا أن المنتج الإماراتي بات منافساً قوياً لكثير من المنتجات العالمية بمختلف القطاعات، سواء فيما يتعلق بالسلع الغذائية، أو مواد البناء مثل الحديد والألومنيوم والسيراميك والإسمنت، وغيرها.
وتتجه صادرات الإمارات، إلى أكثر من 200 سوق في مختلف أنحاء العالم، تتصدرها أسواق أوروبا وآسيا وأفريقيا وأميركا الشمالية والجنوبية، فضلاً عن أستراليا والدول العربية، بحسب تقرير صادر مؤخراً عن وزارة الاقتصاد، والذي أكد تنوع صادرات الإمارات والتي تشمل البتروكيماويات، والألومنيوم، والحديد، والبلاستيك، ومشتقاته، والذهب، والمجوهرات، والسلع الغذائية المصنعة، وغيرها.
وتعد الإمارات ثالث أكبر مركز لإعادة التصدير في العالم حالياً، كما تستضيف أكبر معارض السلع الغذائية في العالم مثل «غلف فود» في دبي، و«سيال» في أبوظبي، وسط اهتمام من كبريات الشركات العالمية المتخصصة في إنتاج الغذاء للمشاركة في تلك المعارض، بحسب التقرير.

جودة عالية
وقال المهندس السيد زكريا، رئيس مجلس رجال الأعمال المصري في أبوظبي، إن المنتج الإماراتي أثبت جودته وتنافسيته في الأسواق العالمية، مشيراً إلى أن المنتج الإماراتي يتميز بسمعة عالمية عالية بمختلف أسواق المنطقة والعالم، ومنها السوق المصري.
وأشار إلى انتشار العديد من المنتجات الإماراتية بالسوق المصري، لاسيما منتجات مواد البناء مثل سيراميك رأس الخيمة، والتي تتميز بالجودة والأسعار التنافسية، ما يجعل كثيراً من المستهلكين يفضلونها على حساب كثير من مواد البناء المستوردة من الدول الأوروبية.
وبلغ حجم التجارة غير النفطية بين الإمارات ومصر، العام الماضي، نحو 20.1 مليار درهم، مسجلاً زيادة قدرها 14.6% مقارنة بـ 17.6 مليار درهم في عام 2017، وتحتل دولة الإمارات المرتبة الأولى عالمياً، من حيث أكثر الدول استثماراً في مصر، حيث بلغ إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر 24.3 مليار درهم، وهو ما يعكس نشاط 990 شركة إماراتية استثمرت في مصر بنهاية 2018، فيما تحتل مصر المرتبة 28 عالمياً، من حيث أكثر الدول التي تستثمر في الدولة، حيث وصل الاستثمار الأجنبي المصري المباشر إلى 3.3 مليار درهم خلال الفترة نفسها.
وقال زكريا: إن المنتجات الإماراتية تنتشر في كثير من الأسواق العالمية، وهو ما يظهر في المشاركة البارزة والمتميزة لمعظم الشركات الإماراتية بالمعارض العالمية بمختلف القطاعات، مضيفاً: «هذه المشاركات الإماراتية بالمعارض العالمية بمختلف دول العالم، ما كانت لتكون بذلك الزخم، إلا بسبب جودة المنتج الإماراتي ووجود طلب عالمي عليه».

مراقبة الجودة
جانبه، قال محمد دمق رئيس مجلس الأعمال التونسي: إن دولة الإمارات حققت تقدماً ملحوظاً فيما يتعلق بمراقبة الجودة، سواء فيما يتعلق بالمنتجات المصنعة محلياً، أو المستوردة بغرض الاستهلاك أو إعادة التصدير، فضلاً عن تطبيق المعايير العالمية في الصناعة بمختلف القطاعات، وهو ما انعكس على السمعة العالمية العالية للمنتجات والصناعات الإماراتية.
وبلغت قيمة تجارة إعادة التصدير للإمارات 1.046 تريليون درهم خلال السنوات الثلاث الماضية، تشكل 25% من إجمالي تجارة الدولة في نفس فترة الرصد والتي بلغت 4.141 تريليون درهم.
تعد تجارة إعادة التصدير، ميزة راجحة لاقتصاد دولة الإمارات على مستوى التجارة العالمية، وذلك نظراً لما استثمرته الدولة، طوال العقود الماضية، في شبكة الموانئ والنقل والبنية التحتية، بالإضافة إلى توفير التشريعات الجاذبة والخدمات اللوجستية الأخرى، والتي أسهمت في مجملها في تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع الشركاء في مختلف دول العالم.
وأوضح دمق أن هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس «مواصفات» تطبق أفضل المعايير العالمية فيما يتعلق بمراقبة الجودة، موضحاً أن المنتجات الإماراتية تنتشر في كافة دول المنطقة والعالم، وسط إقبال ملحوظ وثقة من المستهلكين في المنتج الإماراتي.
وأكدت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس «مواصفات» مؤخراً، أن جميع المنتجات المتداولة في أسواق دولة الإمارات، والتي يتم تصنيعها أو استيرادها، مطابقة للمواصفات القياسية الإماراتية والخليجية المعتمدة، وتخضع لنظام تأكيد الجودة الشامل المعمول به في الدولة، والذي يضمن مطابقة المنتج للمواصفات، ويلبي حقوق المستهلك.
وأشارت إلى أن جميع البضائع المصنعة في المنطقة الحرة في جبل علي، هي مطابقة للمواصفات وتخضع للتدقيق، وفق مواصفات الدول المستوردة لتلك المنتجات المصنعة، بما فيها دولة الإمارات، في حال كانت البضائع ستدخل السوق الإماراتي.

بوابة عبور
ومن جهته، قال ضياء الشكرجي رئيس مجلس إدارة مجلس العمل العراقي بأبوظبي: إن الجودة والتنافسية تعد بمثابة بوابة عبور المنتج الإماراتي لأسواق المنطقة والعالم، في ظل اعتماد المنتجات الإماراتية لمعايير جودة عالية.
وأوضح الشكرجي أن السوق العراقي يستقبل العديد من المنتجات الإماراتية، وسط تفضيل من المستهلكين للمنتج الإماراتي والذي يتميز بسمعة طيبة، في ظل الثقة العالية في معايير الجودة المطبقة بالإمارات.
وأشار إلى انتشار كثير من السلع الإماراتية بالسوق العراقي، سواء السلع الغذائية، أو مواد البناء مثل الحديد والسيراميك والإسمنت وغيرها، والتي تتميز بالجودة، ما يعزز من ثقة المستهلكين في هذه المنتجات.
وأكدت الهيئة الاتحادية للجمارك، مؤخراً، أن الهيئة ودوائر الجمارك المحلية تطبق منظومة متكاملة لمكافحة السلع المغشوشة والمقلدة، في إطار ما يعرف بإدارة المخاطر الجمركية، وتشتمل تلك المنظومة على العديد من الأنظمة والأجهزة الحديثة في مجال التفتيش والمعاينة والتطبيقات الذكية ومحرك المخاطر، بالتعاون مع الجهات المختصة بحماية حقوق الملكية الفكرية في الدولة والمنظمات العالمية المعنية بتلك القضية مثل «الويبو» وغيرها.
وأوضح الشكرجي أن الاقتصاد الإماراتي حقق إنجازات ملحوظة خلال السنوات الأخيرة، وهو ما يظهر في حجم التجارة والصادرات الإماراتية للخارج، فضلاً عن إعادة التصدير.
وأكدت موانئ دبي العالمية ـ إقليم الإمارات مؤخراً، أن المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا) تعد وجهة مفضلة لشركات الأغذية والمشروبات العالمية، موضحة أن «جافزا» تضم 525 شركة أغذية ومشروبات من 64 دولة، وتشكّل دول مجلس التعاون الخليجي نحو 20% من عملاء هذه الشركات التي تصدر أو تعيد تصدير منتجات غذائية وزراعية وحيوانية، ووصلت إلى 130 دولة.