دبي (الاتحاد)

توقعت شركة ايرباص نمو حجم أساطيل شركات الطيران الدولية التي تُسيّر رحلاتها إلى دولة الإمارات العربية المتحدة بواقع ثلاثة أضعاف لتصل لنحو 1730 طائرة بحلول عام 2038، مقارنة مع نحو 630 طائرة حالياً.
وقال بوب لانج مدير قسم التحليل وتوقعات السوق في شركة إيرباص خلال استعراض تقرير «توقعات الأسواق العالمية 2019-2038» ان النمو المتوقع يشمل 750 طائرة صغيرة من طرازي A320 وA321، و980 طائرة متوسطة وكبيرة من عائلتي طائرات A330neo وA350 والتي ستخدم السوق الإماراتية خلال العقدين المقبلين، خاصة مع توقعات بأن تُسجل حركة المسافرين القادمين والمغادرين إلى ومن الإمارات نمواً بنسبة 5.8% على أساس سنوي خلال العشرين عاماً القادمة.
كما يتوقع التقرير نمو حركة المسافرين جواً في منطقة الشرق الأوسط بمعدل 5.6% سنوياً، أي ما يفوق بكثير المعدل العالمي البالغ 4.3% سنوياً.
ومن المتوقع أيضاً خلال نفس الفترة أن تشهد حركة الشحن الدولي زيادة سنوية قدرها 3.6%، وهو ما ينسجم مع متوسط نمو حركة الشحن العالمي، ما يعني حاجة المنطقة لنحو 3200 طائرة من أصل 39210 طائرات ركاب وشحن جديدة على مستوى العالم.
ولفت التقرير إلى أن منطقة الشرق الأوسط تضم خمس مُدنٍ تُعتبر من كُبرى مراكز الطيران في العالم، حيث تنضم دولة الإمارات إلى القائمة من خلال إماراتي أبوظبي ودبي، وسط توقعات بأن تتضاعف هذه المراكز في المنطقة لتصل إلى 11 مركزاً خلال السنوات العشرين المقبلة ليشمل مُدناً جديدة مثل مسقط ومدينة الكويت.
إلى جانب ذلك، أكد التقرير أن السياحة تُحافظ على دورها كقطاع نموٍ رئيس في منطقة الشرق الأوسط، وسيشكّل قطاع الطيران التجاري أحد عوامل الدعم الرئيسة لحركة السياحة، حيث تُشير إحصائيات «المجلس العالمي للسفر والسياحة» إلى أن السياحة تسهم بنسبة 9% تقريباً اليوم في الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة.
وتتوقع إيرباص بالتزامن مع التطور والنمو المستمر لشبكات الطيران وحركة المسافرين في منطقة الشرق الأوسط، الحاجة لأكثر من 50 ألف طيار جديد ونحو 52 ألف خبير تقني جديد على مدار السنوات العشرين القادمة، كما تشير التوقعات إلى أن تصل قيمة سوق خدمات الطيران التجاري في المنطقة إلى نحو 515 مليار دولار خلال السنوات العشرين القادمة، حيث يشمل ذلك بالدرجة الأولى المجالات المتعلقة بتوافر خدمات تحسين وإصلاح الطائرات
إلى ذلك، أعلنت شركة إيرباص عن جمع فرق خدمات عملاء الطائرات التجارية في دبي، من بينها فرق دعم الموردين والهندسة والجودة وتخصيص وإصلاح هياكل الطائرات ومبيعات الخدمات والتسويق، وتطوير الأعمال، والتدريب على الطيران، وعمليات الطيران، وذلك تحت مظلة واحدة تضمن توفير أعلى مستوى من الخدمات للعملاء من شركات الطيران الشرق أوسطية والأفريقية.