أبوظبي (الاتحاد)

وجد باحثون تصاعداً سريعاً للأنشطة القائمة على الإنترنت، حيث يمضى متوسط عدد طلاب المرحلة النهائية في المدرسة الثانوية ست ساعات يومياً في استخدام الشبكة العنكبوتية عام 2016، بين تصفح وسائل التواصل الاجتماعية، والرسائل النصية، والألعاب، وهو ضعف الوقت الذي كان عليه قبل عقد من الزمن، فيما أمضى طلاب الصف الثامن 4 ساعات في اليوم، والعاشر 5 ساعات. وبطبيعة الحال، جاءت هذه الساعات على حساب وسائل الإعلام التقليدية، مثل الكتب والصحف والمجلات، كما تراجعت مشاهدة التلفزيون والأفلام أيضاً مقابل التكنولوجيا الجديدة، لكن ليس بالسرعة نفسها.
وحذرت جامعة ولاية سان دييجو من أن كثير من المراهقين المشاركين في الدراسة لم يقرأوا كتاباً واحداً طوال العام الماضي، وذلك على خلفية تحليل بيانات لمدة أربعة عقود ضمن دراسة استقصائية على أساس قومي لمعرفة أحوال المراهقين، حيث أظهر البيانات نظرة ثاقبة عن العادات اليومية لأكثر من مليون مراهق والتأثير الهائل للوسائط الرقمية على مر الزمن.