دبي (الاتحاد) - اختتم برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة، التابع لوزارة شؤون مجلس الوزراء، سلسلة من ورش العمل التدريبية، التي شارك فيها نحو 1000 موظف من موظفي خدمة المتعاملين من مختلف الوزارات والهيئات الاتحادية في الساحل الشرقي وإمارات رأس الخيمة وأم القيوين، وتم خلالها تدريبهم على المعايير الموحدة لخدمة المتعاملين في الحكومة الاتحادية. وركزت ورش العمل على دور المعايير الموحدة لخدمة المتعاملين المنبثقة عن البرنامج، الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في شهر مارس الماضي، بهدف توحيد معايير الخدمات الحكومية في كافة الجهات، ورفع كفاءتها إلى مستوى 7 نجوم، وذلك من خلال تطبيق مجموعة من المعايير في مجالات سرعة الإجراءات، وتوافر المعلومات وتعدد قنوات الخدمة وسهولة الوصول إليها والإبداع في تقديمها. واستفاد من ورش العمل 419 من موظفي خدمة المتعاملين في الجهات الاتحادية في الساحل الشرقي، و370 موظفا من إمارة رأس الخيمة، و182 موظفا من إمارة أم القيوين، و29 موظفا من الحكومة المحلية في أم القيوين. وأكد عبدالله البسطي المدير التنفيذي لشؤون التطوير الحكومي بمكتب رئاسة مجلس الوزراء، أن الهدف من تنظيم هذه الورش وما يرافقها من تعميم أدلة إرشادية على الجهات الحكومية، وتقديم مختلف أشكال الدعم الفني والاستشاري هو الارتقاء بمستوى وجودة الخدمات الحكومية في كافة أرجاء الدولة، وتوحيد طريقة تقديمها في مختلف مؤسسات القطاع الحكومي الاتحادي للوصول إلى الأداء المؤسسي المتميز. وشدد على أهمية تنظيم مثل هذه الدورات وضرورة مشاركة أكبر عدد من موظفي خدمة المتعاملين فيها لصقل مهاراتهم، وتعزيز مفاهيم الجودة في إنجاز الأعمال اليومية، بهدف تكريس ثقافة التميز في خدمة المتعاملين وبالتالي إعادة صياغة مفهوم تقديم الخدمة في القطاع الحكومي وفق أفضل الممارسات العالمية. وأضاف أن مشاركة عدد من موظفي حكومة أم القيوين في الورش التدريبية التي نظمها البرنامج، تندرج في إطار تعزيز التنسيق والتكامل الفعال بين الجهات الاتحادية والمحلية، والعمل بروح الفريق ضمن آليات العمل الوطني الموحد، وتبادل الخبرات والمهارات بما يخدم المتعاملين ويعود بالنفع والفائدة على الوطن والمواطن. ولفت البسطي إلى أن تنظيم ورش العمل في المناطق التي شملها التدريب يأتي ضمن سلسلة من الدورات التدريبية وورش العمل المزمع تنظيمها تدريجيا خلال الفترة المقبلة، لتشمل موظفي خدمة المتعاملين في الجهات الاتحادية في كل من إمارات أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان. وترتكز معايير جودة الخدمة الحكومية التي تتناولها ورش العمل على المبادئ الرئيسية الخمسة لرضا المتعاملين، وهي اللباقة والاهتمام من خلال السلوك الإيجابي في التعامل وتوفر المعلومات المطلوبة والاستجابة الفورية لطلبات المتعامل والجودة والاعتمادية في إنجاز المهمة وسهولة التواصل مع الجهة الحكومية والوصول لخدماتها المقدمة.