«زهرة الخليج» تتصدر المجلات العربية من حيث الشعبية والانتشار
جاءت مجلة زهرة الخليج، التي تركز على نمط حياة المرأة، في المرتبة الأولى انتشاراً بين المواطنين الإماراتيين والأجانب من العرب، في حين كانت مجلة فرايدي الأكثر انتشاراً بين الأجانب من غير العرب، بحسب دراسات شركة أبسوس، الواردة بالإصدار الرابع من تقرير “نظرة على الإعلام العربي 2011 – 2015” والذي تم إعداده بالتعاون مع مؤسسة “ديليوت”.
وأظهرت الدراسات، أن المواضيع الأكثر تفضيلاً بين قراء المجلات في الإمارات، تشمل الأزياء والمشاهير وذلك بشكل خاص بين النساء، إضافة إلى الأخبار والثقافة.
وينسجم مع التوجه الذي لوحظ في 2009 باستثناء تراجع المواضيع المتعلقة بالقضايا الراهنة والتي كانت على رأس قائمة المواضيع الأكثر قراءة بالنسبة للمجلات في 2009، حيث أسهمت في ذلك الأحداث الاقتصادية التي تخللت تلك الفترة.
وتظهر الدراسة أن نسبة أصحاب الاشتراكات وصلت إلى 41%، وهي نسبة عالية مقارنة بأسواق أخرى في المنطقة مثل السعودية، حيث 88% ليسوا من أصحاب الاشتراكات في أي مجلة كانت.
وأظهرت الدراسة أن نسبة 56% من القراء العرب في الإمارات يفضلون إما “بشكل كامل” أو “إلى حد ما” قراءة الطبعات العربية على نظيراتها العالمية.
وتصدرت مجلة زهرة الخليج المجلات العربية في الإمارات من حيث الشعبية والانتشار، كما جاءت المطبوعة نفسها في الترتيب الأول في قائمة المجلات الأكثر شراء من قبل القراء في السوق المحلية.
على الرغم من أن الصحافة المطبوعة تبقى المنصة الأكثر انتشاراً لقراءة الأخبار.
واظهرت البحوث أن 50% من قراء الأخبار في الدولة يستمدون الأخبار من شبكة الإنترنت أكثر من مرة واحدة أسبوعياً.
في حين أن 25% من هؤلاء يقرؤون الأخبار من على الشبكة أكثر من خمس مرات أسبوعياً.
وفي حين أن المواقع الإلكترونية هي أكثر الوسائل انتشاراً لقراءة الأخبار من على الشبكة، تأتي الرسائل النصية الإخبارية على الهاتف النقال في المرتبة الثانية بين المواطنين الإماراتيين.
وأظهرت الدراسة إمكانية جني الأموال من وراء إرسال محتوى إخباري خاص عبر الشبكة تبدو محدودة، إذ بلغت نسبة الذين لم يدفعوا أبداً مقابل أي محتوى إخباري عبر شبكة الإنترنت أو الهاتف النقال 83%، كما بلغت نسبة غبر الراغبين بالدفع مقابل هذه الخدمة 53%.
وعلى الرغم من الزيادة المستمرة في أعداد قراء الأخبار والمجلات من على الشبكة، فإن الصحافة المطبوعة لا تزال المنصة الوحيدة لقراءة الأخبار والمجلات لما يقارب 59% من الناس مقابل 7% من القراء يستخدمون الآن شبكة الإنترنت.
وتعتبر شبكة الانترنت وسيلة لتلقي الأخبار بشكل أكثر كثافة من استخدام الصحافة المطبوعة.
المصدر: دبي