محمد سيد أحمد (أبوظبي)

برعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح، تنطلق، اليوم، بطولة التسامح العربية الجامعية لكرة قدم الصالات بصالة نادي الجزيرة في أبوظبي التي تستضيف المنافسات، بجانب صالة فاطمة بنت مبارك، ويحضر الافتتاح الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة المصري، ويشارك في البطولة 13 دولة، هي الإمارات، السعودية، مصر، سلطنة عُمان، فلسطين، الأردن، لبنان، العراق، تونس، الجزائر، الصومال، سوريا واليمن، ووصلت جميع المنتخبات، باستثناء سوريا واليمن اللذين يصلان فجر اليوم. وتنطلق المنافسات صباحاً، على أن يكون الافتتاح الرسمي مساء اليوم، وأكملت اللجنة المنظمة للبطولة، جميع الترتيبات لإخراج الحدث في أبهى صورة، بدءاً من استقبال المنتخبات التي تقيم بفندق جراند ميلينيوم الوحدة، ويبلغ العدد 156 لاعباً، وحددت لائحة البطولة 12 لاعباً في قائمة كل منتخب. يذكر أن البطولة أقيمت مرتين من قبل في أبوظبي، وتوجت مصر بالنسخة الأولى عام 2009، والأردن بالثانية في العام الماضي، بينما يعتبر العدد المشارك حالياً هو الأكبر، قياساً بالنسخة السابقة التي شهدت حضور 12 دولة.
وقال الدكتور سعيد حمد الحساني، رئيس الاتحادين العربي والمحلي للرياضة الجامعية: «إطلاق اسم (التسامح) على البطولة لم يأت من فراغ، بل ترجمة لنهج تربينا عليه في الإمارات، وقيم غرسها فينا المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي آمن بأن التسامح يمثل ركناً أساسياً في مجتمع الإمارات، ونهضة الوطن ورقيه وتقدمه، وتواصل القيادة الرشيدة السير عليه».
وأضاف: «تحظى البطولة بشرف رعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح، الرئيس الفخري للاتحاد العربي للرياضة الجامعية، وهي رعاية تضاعف من قيمتها ورسالتها، وترسخ قيم التكافل والمحبة والإخاء بين جميع المشاركين الذين يمثلون سفراء التسامح في بلدانهم».
وقال الدكتور حمد كرم الكعبي، الأمين العام للاتحادين العربي والمحلي: «البطولة تمثل إنجازاً جديداً على صعيد العمل الرياضي للاتحاد، وتستهدف مد مظلة التسامح عربياً، من خلال التواصل بين الأشقاء في الوطن العربي».
وكشف علي مسري الظاهري، مدير البطولة، عن اكتمال الاستعدادات لإخراج الحدث بصورة متميزة، مشيراً إلى أن اللجنة المنظمة وضعت اللمسات الأخيرة على جميع الترتيبات، وقال: «البطولة تحظى بأهمية خاصة، لكونها تحمل شعار التسامح، هذه القيمة العظيمة التي تزدهر كل يوم على أرض زايد الخير، ويشع بريقها ساطعاً في جميع أنحاء الوطن العربي والعالم، ومن هنا نوجه الدعوة لجميع الطلاب والشباب والجمهور عامةً، لحضور حفل الافتتاح والمنافسات».
وأعرب علي مسري عن تقدير الاتحاد لجهود الشركاء؛ مجلس أبوظبي الرياضي والقيادة العامة لشرطة أبوظبي واتحاد كرة القدم ونادي الجزيرة وبلدية العين، الهيئة العامة للرياضة، شركة أغذية وفندق جراند ميلينيوم، على دعمهم للحدث.

الشامسي: 16 حكماً يديرون المباريات
رحب خميس الشامسي، عضو لجنة كرة الصالات والشاطئية بالاتحاد الآسيوي، رئيس لجنة الحكام في البطولة، بالمشاركين، وقال: «سعداء كاتحاد آسيوي لأن تنظم بطولة للشباب الجامعي في الدولة، وبحضور عربي كبير، يجمع ما بين عرب آسيا وأفريقيا، في ملتقى تنافسي مهم، يحقق مكاسب بالجملة لجميع المنتخبات على الصعيد الفني، كما نشكر الاتحادين العربي والمحلي على توفيرهما أفضل الظروف، ليكون الحدث مميزاً كعادة البطولات التي تستضيفها العاصمة أبوظبي والدولة». وأضاف: «تم اختيار 16 حكماً لإدارة المباريات (دوليين ودرجة أولى)، وجميعهم من الحكام المميزين، والذين يملكون الخبرة، فضلاً عن جاهزيتهم من جميع النواحي، وجميع القوانين المتعلقة باللعبة حسب اللوائح المحلية والدولية ستطبق، ما عدا توقف الوقت عند خروج الكرة، ونأمل أن تتعاون المنتخبات، وتكون عاملاً مساعداً للحكام، بتقبل القرارات بروح رياضية، وإذا كان هناك أي احتجاج يكون بعد نهاية المباراة، واللجنة ستنظر في كل ما يصلها بحيادية وشفافية، ونتمنى أن تسير الأمور بشكل جيد ومتميز».

البحري: جاهزون لخوض التحدي
كشف جاسم البحري، مدرب منتخب الجامعات لكرة قدم الصالات، عن جاهزية منتخبنا لخوض التحدي العربي، لكنه شدد في الوقت نفسه على أن المهمة لن تكون مفروشة بالورد، بل صعبة جداً، في ظل وجود منتخبات قوية تمتلك خبرات قارية كبيرة، مثل العراق ولبنان وفلسطين وعُمان والسعودية. وقال: «عملنا مع المنتخب على 3 مراحل، الأولى كانت بالاختيار عبر 3 تجمعات في أبوظبي ودبي والعين، تم خلالها اختبار عدد من المواهب، ثم انطلقت التدريبات التي رفعنا وتيرتها في الفترة الأخيرة، والمنتخب يضم مجموعة جيدة من اللاعبين الموهوبين والثقة كبيرة في قدرتهم على المنافسة بقوة، مع نخبة من المنتخبات الجامعية العربية صاحبة القدرات الكبيرة». وشكر البحري الدكتور سعيد الحساني رئيس اتحاد الجامعات، وأسرة الاتحاد، على الدعم وثقتهم في المدرب المواطن، كما شكر عمران عبد الله النعيمي رئيس اللجنة التنفيذية لكرة الصالات. وأضاف: «المنتخب تطور كثيراً في الفترة الماضية، واللاعبون جاهزون بدنياً وفنياً ونفسياً لخوض المنافسات، وندرك صعوبة المنافسة، لكنّ أبناءنا في المنتخب على قدر التحدي، لمقارعة أقوياء العرب في هذه البطولة التي تمثل إقامتها في أبوظبي حافزاً مهماً».