لمياء الهرمودي (الشارقة)

أعلنت الشيخة شذا المعلا، مساعد المدير العام لقطاع الصحة العامة والمختبرات المركزية في بلدية مدينة الشارقة، عن تنفيذ أكثر من 30 ألفاً و102 حملة وزيارة تفتيشية لمختلف المواقع للتأكد من التزامها باشتراطات السلامة، والتي بينت أن أكثر المخالفات المرتكبة تتركز في ممارسات صحية خاطئة من قبل العاملين أثناء تحضير وتجهيز المواد الغذائية، وعدم الاهتمام بالنظافة العامة للمواقع، وعدم التزام العاملين بأغطية الرأس والقفازات.
وأشارت إلى أن قسم الرقابة الصحية، ومن خلال كادره التفتيشي يقوم بالرقابة على الصالونات الرجالية، والنسائية بشكل دوري، بحيث يتم تنفيذ زيارات دورية ومفاجئة على مدار العام، ويشمل ذلك يومي الجمعة والسبت، للتأكد من التزام الصالونات بالاشتراطات الصحية الموضوعة. كما يتم تنفيذ حملات تفتيشية مكثفة قبيل الأعياد، ويتم التركيز فيها على معايير النظافة بشكل عام، وبلغت الحملات نحو 8 آلاف و190 زيارة تفتيشية من بداية العام الماضي، وحتى نهاية أكتوبر من العام نفسه.
وأكدت أن الصحة العامة، تعتبر أولوية تحرص عليها البلدية بما يدعم رؤية الإمارة كونها إمارة صحية، وذلك من خلال تكثيف الحملات التفتيشية على كل الأماكن التي تمس في عملها الصحة العامة، سواء مواقع عرض وبيع الأغذية أو الصالونات، وغيرها.

اعتماد عالمي
ولفتت الشيخة شذا المعلا إلى أن مختبر الأغذية التابع لمدينة بلدية الشارقة حصل على «اليوكاس» للمرة الـ19 وهي جائزة معتمدة من هيئة اعتماد الخدمات المخبرية على مستوى العالم، وقالت: يعتبر هذا النجاح المستمر بفضل العمل الجاد والاجتهاد المستمر والالتزام التام بالتوجيهات.
وقالت: «تم تجديد منح قسم رقابة الأغذية في إدارة الصحة العامة لشهادة الايزو 17020 في مجال التفتيش من هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس منذ عام 2009، حيث إنه يعتبر أول جهاز تفتيش غذائي حاصل على شهادة الاعتماد الدولي في التفتيش بدولة الإمارات ، كما تم تجديد منح مختبر الأغذية في إدارة المختبرات المركزية على شهادة الجودة الفنية 17025 في التحاليل المخبرية (من هيئة الاعتماد البريطانية الـ UKAS منذ عام 1999)، إلى الآن، حيث يتم تجديد الاعتماد سنوياً، ويعد أول مختبر أغذية في الشرق الأوسط حاصل على هذا الاعتماد.

إنجازات جديدة
وأضافت الشيخة شذا المعلا: شهد العام الحالي عدداً من الإنجازات، كتوسيع نطاق خدمات عيادة الصحة العامة والتسهيل على متلقي خدماتها من خلال فتح فروع جديدة مع القطاع الخاص، وإنشاء ثلاث عيادات مستقبلية خارجية تغطي مناطق مختلفة في مدينة الشارقة لتكون قريبة من المراجع دون تحمل عناء القدوم للعيادة الرئيسية لتلقي الخدمة، حيث تم افتتاح واحدة منها مبدئياً «تقع في المنطقة الصناعية الرابعة وبدأ العمل بها منذ منتصف سبتمبر، والعيادة الثانية تخدم منطقة الصجعة الصناعية ومن المرجح أن يتم الانتهاء من العمل في هذا الفرع خلال الربع الأول من العام المقبل، والعيادة الخارجية الثالثة ستغطي المنطقة الصناعية الخامسة والتي سوف يبدأ العمل بها تباعاً.
وذكرت أن القطاع نفذ خطة لتطبيق المرحلة الثانية لبرنامج الشارقة لسلامة الغذاء وهي تطبيق نظام تحليل المخاطر ونقاط الضبط الحرجة على سلسة المطاعم في المراكز التجارية والفنادق 3 نجوم وعلى المدارس ذات المطابخ الكبيرة، ولأول مرة في الشرق الأوسط يتم تطبيق النظام على هذه المؤسسات في 100 مؤسسة غذائية، مشيرة إلى أن القطاع عمل خلال العام الحالي على تدريب نحو 45 ألفاً من العاملين في المؤسسات الغذائية في مدينة الشارقة، واعتماد نحو 3078 مؤسسة غذائية، وتدريب 69 موظفاً يعملون في مؤسسات غذائية بمدينة خورفكان على أنظمة برنامج الشارقة لسلامة الأغذية في الفترة من أكتوبر 2016 إلى يونيو 2018.

المقاصف المدرسية
وقالت الشيخة المعلا: «يقوم قسم رقابة الأغذية بدور رقابي على المقاصف المدرسية للتأكد من توفير غذاء سليم للطلاب وخالٍ من أي مُلوّثات، حيث يتم التفتيش ميدانيّاً على جميع المقاصف المدرسية للتأكد من التزامها بتوفير الشروط الصحية المطلوبة، والتي يقع من ضمنها توفير بطاقات صحة مهنية سارية للعاملين في تلك المقاصف للتأكد من لياقتهم الصحية».
وأضافت: «يتم مُعاينة المواد الغذائية المعروضة في المقصف والتأكد من تاريخ الصلاحية وسلامة ظروف الحفظ والعرض والتخزين، كما ويتولّى قسم رقابة الأغذية تنفيذ دورات تدريبية ومحاضرات للمشرفين على المقاصف والممرضين والممرضات بهدف دعمهم وتأهيلهم للقيام بدورهم في الإشراف على المقاصف المدرسية».
وأشارت إلى أنه، تم إلزام جميع المدارس الخاصة في مدينة الشارقة بالحصول على شهادة عدم ممانعة من توريد أو تقديم الأغذية في المقصف المدرسي.