200 مجموعة سلعية تضم 350 نوعاً ضمن حملات عروض الصيف
(دبي) - تتنافس المراكز التجارية والجمعيات التعاونية ومحال الهايبر ماركت وشركات تجارة التجزئة في تنظيم حملات ترويجية وتخفيضات على مجموعة سلعية مختلفة، في دبي والشارقة، وإمارات أخرى بالدولة، مع التركيز على مشتريات الإجازات، ومستحضرات التجميل.
وفاق عدد السلع المشمولة في العروض 200 مجموعة سلعية، موزعة على 350 نوعا، وفقا لمسؤولي المراكز والجمعيات.
وقدر مسؤولو الجمعيات والمراكز والهايبر ماركت، ومنافذ البيع نسب الزيادة في المبيعات ما بين 10% الى 25%، بينما تتراوح نسب التخفيض ما بين 20% الى 50%، وفي بعض السلع تصل الى 75%.
وقال إبراهيم البحر نائب مدير عام جمعية الاتحاد التعاونية، إن الفترة الحالية من كل عام تتركز فيها العروض الترويجية على السلع الأكثر مبيعا لمتطلبات الإجازات، مثل حقائب السفر والإلكترونيات، بخلاف مستحضرات التجميل، لافتا إلى أن الجمعية تنظم عرضا لمستلزمات السفر، خاصة الحقائب بأسعار تقل 25% عن الأسعار العادية.
وأشار إلى أن الإقبال على شراء حقائب السفر يرتفع بمعدل 20% إلى 25%، لافتا إلى أن الشركات ووكلاء الأجهزة الالكترونية، يقومون بدورهم بتنظيم حملات ترويجية متنوعة، وغالبا ما تتركز على المخزون المتبقي من موديلات السنة، استعدادا لاستقبال موديلات العام التالي، والتي غالبا ما يبدأ طرحها في بداية موسم الشتاء.
وبين أن عروض المنتجات الإلكترونيات تتضمن تخفيض على الأسعار أو عروض بنظام القيمة المضافة، كما تنظم الجمعية عروضا على قائمة أخرى من السلع تشمل 35 سلعة غذائية واستهلاكية، موضحا أن الصيف عادة ما يشهد هدوءا في حركة البيع وتخزين السلع، الا أن الموسم الحالي، ومع اقتراب شهر رمضان، ومحدودية إجازة الصيف، يشهد حركة أعلى، مشيرا إلى أن نسب الزيادة في مبيعات السلع الغذائية يبلغ نحو 10%.
وأوضح بالبحر أن برنامج المير الرمضاني، لم يؤثر سلبا على المبيعات العادية بالجمعية، لافتا إلى أن العديد من المستهلكين يعتادون استهلاك أنواع بعينها من المواد الغذائية، خاصة الأرز، الا أن المياه هي السلعة الأكثر تأثرا بالمير، حيث لاحظنا انخفاض المبيعات على أنواع أخرى من المياه، بخلاف مياه العين المدرجة ضمن الـ 14 سلعة بقائمة المير. وقال فريد شمندي المدير العام لجمعية الامارات التعاونية، إن الفترة الحالية تشهد نوعين من العروض، أولهما عروض السفر، والتي تتضمن قائمة من السلع الغذائية القابلة للتنقل، مثل البسكويت، والشيكولاته، والحلويات، بخلاف سلع الهدايا، ومستلزمات السفر مثل الحقائب، ومستحضرات التجميل والحماية من أشعة الشمس.
وقال “يتم عرض سلع هذه القائمة بتخفيضات تصل الى 50%، وبكميات كافية، من خلال التوسع في الحصول على الوكالات الحصرية، والى جانب ذلك هناك نوعا آخر من العروض، والذي يتضمن 70 مجموعة سلعية، تتضمن 150 نوعا من البضائع والسلع الغذائية والاستهلاكية، وبتخفيضات حقيقية”، مؤكدا أنه لا يمكن طرح عروض دون وجود تخفيض حقيقي، وتحت رقابة وزارة الاقتصاد ودائرة التنمية الاقتصادية.
وبين أن الزيادة المسجلة في المبيعات تصل الى 17% مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2011، لافتا الى أن تعميم المير الرماضين على مدار العام ساهم في حركة أكبر في التسوق، كما شجع شركات على تخفيض اسعارها.
ولفت الى أن بعض الجمعيات استعدت مبكرا لشهر رمضان، من خلال توفير مخزون كاف من السلع الرمضانية والاستهلاكية، وفق خطة عمل وسياسة تسوق، مستندة الى حجم الانفاق المتوقع خلال الشهر للسارة، مشيرا الى ان المؤشرات تبين أن رمضان العام الجاري، سيشهد حركة أعلى نظرا عائلات عديدة فضلت البقاء في الدولة، وعدم السفر بسبب انتصاف رمضان اجازة الصيف هذا العام.
من جانبه، اشار زبير شاه ميرا مسؤول التسويق والمبيعات في اللولو هايبر ماركت شارع الوحدة بالشارقة، الى أن سلسلة اللولو طرحت حملة “الصيف للتخفيضات، وتتضمن 230 سلة مختلفة موزعة على نحو 120 مجموعة سلعية، ويتم تحديثها كل اسبوعين”، مبينا أن أسعارها تقل ما بين 10% الى 30%.
واشار الى أنه روعي في اختيار قوائم السلع ضمن الحملة تغطية مجموعة مستلزمات الصيف واحتياجات الرحلات والسفر، بما في ذلك الحقائب ومستلزمات ومستحضرات التجميل، والأجهزة المنزلية والأدوات الكهربائية، والمفروشات، بخلاف الهواتف، اضافة الى مجموعة من السلع الغذائية والطازجة، مؤكدا أن الاقبال معقول جدا على، والمؤشرات تؤكد وجود نمو في حدود 20%.
التخفيضات ترفع مبيعات المحال
في رأس الخيمة
هدى الطنيجي (رأس الخيمة) - رفعت التخفيضات التي أقامتها محال التجزئة في رأس الخيمة، مبيعات محال التنزيلات بنسبة من 60%، خلال الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. وشهدت محال التنزيلات باختلاف تصنيفاتها، جراء التخفيضات، إقبالاً كبيراً من المتسوقين، وتراوحت نسبة التنزيلات، التي تستهدف تحقيق نمو في المبيعات استفادة من موسم الإجازة الدراسية، وعودة الوافدين إلى بلادهم، لقضاء العطلة الصيفية، بين 25 إلى 75% .
وقالت خديجة جطي مسؤولة في محل الجعيدي “شهد الربع الثاني من العام الجاري، توجهاً ملحوظاً للمشترين، ومن مختلف الجنسيات، لشراء مستلزماتهم من الملابس النسائية والأطفال، خاصة الملبوسات، التي تتناسب مع حرارة فصل الصيف، بجانب توفير مستلزمات السفر إلى خارج الدولة” . وأشارت، إلى أن مبيعات المحل ارتفعت إلى أكثر من 60 %، نظراً للتخفيضات والأسعار التي جاءت في متناول الجميع. من جانبه، قال تقي الدين، مسوؤل بيع في محل “ناين ويست للأحذية”، ارتفعت مبيعات الشهر الحالي لتصل إلى أكثر من 50 %، مشيراً إلى أن المحل يقيم تخفيضات على بعض السلع المعروضة التي تراوحت ما بين 25 % إلى 50 %، إلى جانب التخفيضات على التشكيلات الجديدة للأحذية، والتي تصل لـ 30 %. من جهته، أشار محمد الشاطر في محل “جيوردانو” إلى أن إقامة العروض التخفيضية تحقق إقبالاً متزايداً من جانب المتسوقين، مشيراً إلى أن التخفيضات تصل إلى 30 %. ونوه، إلى أن العروض المنوعة على بعض السلع، تمثل حافزاً قوياً أمام المشتري لاقتناء مختلف احتياجاته بأسعار أقل، مؤكداً أنه مع قدوم الصيف تزداد القوة الشرائية.