مركز الإفتاء يجيب عن 727 ألف سؤال منذ مطلع العام 2010
أجاب المركز الرسمي للإفتاء خلال شهر رمضان المبارك عن 55 ألفاً و903 أسئلة وفتاوى عبر الهاتف والرسائل النصية، شملت العبادات والمعاملات وشؤون الأسرة والنساء باللغات العربية والإنجليزية والأوردية.
وقال الدكتور محمد مطر الكعبي مدير عام الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف إن الهيئة استعدت مسبقاً لشهر رمضان المبارك، ورفدت مركز الإفتاء بعدد كبير من المفتين الذين كانوا يعملون على فترتين من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثامنة مساء تتخللها وجبة الإفطار.
وأضاف أن دراسة الخط التصاعدي السنوي لعدد السائلين والمستفتين خلال الأعوام من 2008 وحتى 2010، أظهرت زيادة مضطردة فيه حيث بلغ عدد السائلين 142 ألفاً و117 سائلا في العام 2008 ارتفع إلى 343 ألفاً و121 في العام 2009، بينما وصل عددهم إلى 726 ألفاً و779 سائلاً مع نهاية شهر رمضان الماضي.
وأشار إلى أن قراءة هذا الخط التصاعدي يشير إلى توقع أن عدد الفتاوى التي يصدرها المركز هذا العام تزيد عن المليون فتوى، خصوصاً مع قرب موسم الحج، مشيراً إلى أن عشرات المفتين أنجزوا هذا العدد مع التوثيق العلمي والتحرير الفقهي المطلوب.
يذكر أن مركز الإفتاء هو المركز الرسمي للإفتاء في الدولة إذ تتم مخاطبة جميع شرائح المجتمع عبر اللغات الثلاث العربية والإنجليزية والأوردو، التي يستقبل بها المركز استفسارات الجمهور حول مختلف القضايا والمستجدات التي يعيشها الناس ويواجهونها في حياتهم اليومية سواء على الصعيد الشرعي أو الاجتماعي والاقتصادي والتجاري وكل أنواع التعاملات البينية، وذلك من خلال وعاظ ومفتين على أعلى قدر من الكفاءة والعلم والدراية، يمثلون مرجعية رسمية معتمدة للقيام بشؤون الإفتاء والنصح والتوجيه، الأمر الذي يعزز من تمتين الروابط الاجتماعية وعلاقات القربى والجوار بين الناس تجسيداً لقيم الخير والحق والعدل والمساواة.
وبات المركز يملك رصيداً ضخماً من الفتاوى بحسب الكعبي، تؤهله للرد بسرعة على أسئلة الجمهور الشرعية، حيث تم تنظيم هذه الفتاوى وفقاً لمنهجية واضحة يسهل الرجوع إليها عند اللزوم من خلال الأخذ بأحدث الجوانب التقنية في الأمور الشرعية تجسيداً لرؤية الهيئة بضرورة الاعتماد على التطور التقني بما يخدم جمهور المراجعين وييسر على الشرائح المستهدفة أمور دينها.
وتتم الإجابة عن أسئلة المستفتين وفق منهج يعتمد على المذهب المالكي، المذهب الرسمي للدولة، مع مراعاة حال المستفتي والأخذ بالتيسير وفق المذاهب الأربعة، كما يتم الاعتماد على قرارات المجامع الفقهية في المسائل المعاصرة، والاستشارة العلمية من أهل الاختصاص إذا كانت الفتوى تتعلق بموضوعها، كما يعتمد المركز الفتوى الجماعية والبعد عن التعصب والتشدد والغلو.
ويتلقى مركز الإفتاء الرسمي أسئلة الجمهور عبر 3 خدمات هي خدمة الهاتف المجاني للفتوى على الرقم 8002422، وخدمة الفتوى عبر الرسائل النصية القصيرة على الرقم 2535 بما لا يزيد على 200 حرف للرسالة الواحدة، وخدمة المرشد الأمين من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة (www.awqaf.ae).
المصدر: أبوظبي