دبي (الاتحاد)
يستقطب «مؤتمر ومعرض دبي الرياضي للذكاء الاصطناعي» كبريات الشركات المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته الرياضية، حيث أكدت عشرات الشركات من مختلف الدول مشاركتها في فعاليات النسخة الأولى من الحدث الأول من نوعه في المنطقة، الذي ينظمه مجلس دبي الرياضي تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، خلال الفترة 14-15 أكتوبر الجاري، في قاعة راشد بمركز دبي التجاري العالمي.
وأعلنت أشهر الشركات المنتجة لتقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي المتعلقة بالرياضة عن نيتها الكشف عن أحدث ابتكاراتها وإطلاق منتجاتها وتطبيقاتها الجديدة خلال فعاليات المعرض.
ومن أبرز الشركات، التي ستتواجد في المعرض شركة «تسلا» التي ستقدم بدلة رياضية ذكية تعد أحدث تصميماتها في هذا المجال الحيوي والتي ترصد كافة المؤشرات الحيوية، وتحدد بدقة أداء الرياضي للتدريبات والمنافسات، ويتم استخراج جميع المعلومات ضمن تقرير فني يساهم في دعم جهود المدربين بتطوير أداء الرياضي والوصول به إلى منصات التتويج، ويساعد الرداء علي قياس جميع تحركات عضلات الجسم أثناء التدريب، وزيادة سرعة أخذ القرار الصحيح عن طريق التدريبات بجهاز الواقع الافتراضي، وتتميز البدلة الجديدة بأنها تجمع بين التصميم الرائع المعاصر والإلكترونيات الذكية، وأصبحت أول واجهة لكامل الجسم في العالم تربط بين المستخدمين من الرجال والسيدات مع البيئة الرقمية، كما تتميز البدلة بثباتها أثناء التدريب وقوة حساسيتها ومرونتها أثناء تشغيل تقنية الواقع الافتراضي معها، كما يمكن ارتداؤها تحت الملابس العادية، دون أن تأخذ حيزاً يذكر.
وتطلق شركة إكوليب منصة تطبيقها الإلكتروني العربي الجديد خلال فعاليات المعرض، ويعد تطبيق إكوليب هو أشهر وأكبر تطبيق في العالم متخصص في رياضة ركوب الخيل، حيث يستخدمه أكثر من نصف مليون مستخدم في جميع أنحاء العالم، ويستخدم التطبيق المستشعرات الموجودة في الهواتف والساعات الذكية، لتتبع كل ما يحدث أثناء التدريب وتحويله إلى أرقام وإحصائيات للرياضي الممارس لهذه الرياضة، مما يمكنه من أداء التدريب بطريقة أكثر فعالية وذكاء، والوصول إلى هدفه بشكل أسرع وتجنب الإصابات أثناء التدريب.
وتقدم شركة فانيسكو أحدث تقنياتها في التحليلات الرياضية وقياس مدى تفاعل الجماهير وتحويلها إلى أرقام إحصائية، وتعد شركة فانيسكو من أبرز الشركات التي تساعد المؤسسات الرياضية والأندية والرعاة على جذب الجماهير من خلال زيادة التفاعل الرقمي والاحتفاظ بالإيرادات، وتمتلك الشركة أكبر منصة ذكاء صناعي مرتبطة بتطبيقات تواصل اجتماعي وألعاب إلكترونية مباشرة يمكنها قياس التفاعل الشخصي بين الأفراد والمؤسسات.
وتعرض الشركة النمساوية الشهيرة سانسيرو المتخصصة في المنسوجات والملابس الرياضية والتكنولوجية الفريدة منتجها الجديد (قميص كيو يو إس)، ويعد هذا المنتج أول زي رياضي ذكي في العالم يمكن غسله بالماء، ويوفر هذا القميص بيانات شخصية دقيقة، حيث تقوم المستشعرات الذكية الموجودة فيه بتسجيل جميع البيانات ذات الصلة من دون حزام على الصدر، حيث يقوم القميص بنقلها إلى البرنامج المخصص له ويساعد على تحليل البيانات لتحسين التدريبات وصحة وسلامة الرياضي، ويعد هذا القميص أكثر الأزياء الرياضية تطوراً، لأنه قادر على قراءة ونقل البيانات مثل سرعة ضربات القلب، سرعة التنفس، الارتفاع عن سطح البحر، نسبة استهلاك الكالوري، مسافات التدريب، نسبة استهلاك الأوكسجين، درجة حرارة الجسم وتحليلها بسرعة كبيرة.