استقطب مهرجان “رمضان والعيد 2010” في مركز أبوظبي للمعارض نحو 350 ألف زائر منذ افتتاحه في 18 من أغسطس الماضي، وفقاً لطارق عامر مدير شركة الملتقى لتنظيم المعارض الدولية والمحلية. وتوقع عامر أن يتراوح عدد الزوار في نهاية المهرجان بين 400 و500 ألف زائر، حيث يتراوح عدد الزوار اليومي بين 12 و15 ألف زائر. ويجد الزائر إلى ذلك المهرجان الشعبي، الذي يمتد من القاعة الأولى في المعرض لغاية القاعة رقم 6، تنوعاً في البضائع والفعاليات والمأكولات من ملابس وهدايا وإكسسوارات ومجوهرات وعطور وألعاب أطفال وأدوات تجميل، إضافة إلى فعاليات المهرجان من فقرات للأغاني والرقص التقليدي التي تتوافق مع الشهر الفضيل. ويجمع المعرض تحت سقف واحد، محال وبضائع عدد من الدول العربية والآسيوية، مثل لبنان وسورية والمغرب ومصر والإمارات والهند وتايلاند وتركيا إضافة إلى بضائع تحمل علامات تجارية معروفة. ويفتح المعرض أبوابه يومياً من الساعة الثامنة مساء ولغاية الثانية والنصف فجراً، وتبلغ رسوم الدخول للشخص الواحد عشرة دراهم. وشهد المعرض، الذي يختتم في 12 من سبتمبر، إقبالاً كبيراً من المواطنين بالدرجة الأولى، حيث يشكل المواطنين 70% من زوار المعرض، وفقاً لعامر. وقال عامر لـ”الاتحاد” إن تنظيم المعرض جاء للسنة الخامسة في مركز أبوظبي للمعارض، حيث تشارك 850 شركة. وأضاف “تم توقيع عقد سنوي الخميس الماضي وذلك لتنظيم المعرض للسنوات الخمس المقبلة”. وأكد أن حركة الزوار ارتفعت في الوقت الحالي في الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان المبارك، حيث استقطب المعرض في الأسبوع الأول من افتتاحه نحو 10 آلاف زائر يومياً في حين ارتفع العدد إلى نحو 12 ألفاً ترتفع إلى 15 ألف زائر يومياً. وقال إن المهرجان يقدم منتجات ومحال متنوعة من مختلف الدول وهي لبنان وسورية ومصر والهند وتايلاند والإمارات والمغرب وتركيا إضافة إلى مشاركة مجلس سيدات الأعمال الإماراتي. وأشار تجار في المهرجان خلال جولة قامت بها “الاتحاد” إلى ارتفاع المبيعات في الأيام العشرة الأخيرة من رمضان، مقارنة بالأسبوع الأول من انطلاقة المهرجان. وتراوحت مبيعاتهم بين 1500 و20 ألف درهم يومياً. وقال رامي شوغاني صاحب محل للعطور إن المبيعات تضاعفت خلال الأيام الأخيرة من رمضان حيث شهد المهرجان إقبالاً كبيراً من الزوار. وقال إن المبيعات تصل في الوقت الحالي إلى 20 ألف درهم يومياً بينما بلغت في افتتاح المهرجان 8 آلاف درهم. وقال محمود عاشور موظف في محال لملابس تحمل علامة تجارية إيطالية إن حركة المبيعات ارتفعت في الأيام الأخيرة من شهر رمضان، مشيراً إلى أنها المرة الأولى التي يشارك فيها المحل في المهرجان. وبين أن مبيعات المحل تتراوح بين 1500 و2000 درهم يومياً. وقال إن 90% من الزوار هم من المواطنين ومن دول الخليج بالدرجة الأولى ثم المقيمين. وقال عمر بوزداغ وهو صاحب محل تركي لبيع المجوهرات التركية إن المبيعات تتراوح بين 8 و10 آلاف درهم يومياً، حيث إنها شهدت ارتفاعاً في الأيام الأخيرة من الشهر الفضيل. وتوقع زيادة المبيعات مع قرب انتهاء المهرجان. وبين أن المحل يبيع اكسسوارات ومجوهرات مصنوعة في تركيا، مشيراً إلى أنه يشارك لأول مرة في هذا المهرجان. أما في الجناح المصري، قال محمد علي وهو مسؤول محل لبيع العباءات النسائية المصرية، إن المحل يشهد إقبالاً من المواطنين والمقيمين، حيث يوجد طلب على العباءات النسائية المصرية. وأكد أن المبيعات تتراوح بين ألفين و2,5 ألف درهم خلال الفترة الحالية. وبعد الانتهاء من مهرجان “رمضان والعيد” الذي يعد الحدث الوحيد الذي أقيم في مركز أبوظبي للمعارض خلال الشهر الفضيل وعيد الفطر، ينطلق سباق ألوفت للجري من أجل الأطفال في مركز أبوظبي الوطني للمعارض في 17 سبتمبر ثم معرض الإنترنت في 21 سبتمبر وفي 22 من سبتمبر المعرض الدولي للصيد والفروسية. واستقطب مركز أبوظبي الوطني للمعارض العام الماضي 1.8 مليون زائر بزيادة تبلغ 20% مقارنة بالعام السابق، بعد أن استضاف نحو 100 فعالية، وتوقع المركز أن تنطلق العام الحالي 110 فعاليات.