أحمد مرسي (الشارقة)

تعتزم شركة «رافد» لحلول المركبات، التابعة للشارقة لإدارة الأصول، إحدى الأذرع الاستثمارية لحكومة الإمارة، افتتاح أول فرع لتسجيل المركبات في الشارقة، وذلك بنهاية العام الجاري، يقدم الخدمات للجمهور وبصورة سهلة وميسرة.
جاء ذلك خلال مؤتمر نظمته الشركة، في فندق شيراتون ظهر أمس، بحضور سالم سعيد المدفع مدير عام «رافد لحلول المركبات» وعبد الرحمن بن كنون الشامسي، مدير وحدة الحوادث بالشركة لتوقيع اتفاقية بين شركة «رافد» و«موبيل للزيوت» لإنشاء ورشة لخدمة وصيانة المركبات في مدينة خورفكان، تخدم دبا وكلباء بالإضافة لخورفكان والمدن المجاورة، ومد المركبات بالزيوت التي تحتاج إليها، تخفيفاً على المستفيدين.
وقال المدفع خلال المؤتمر الذي حضره ودين كولسون، المدير التنفيذي للعمليات في شركة رافد لحلول المركبات، وممثلي شركة موبيل للزيوت : إن المركز الجديد في طور التجهيز، وسيتم الإعلان عن كافة تفاصيل الخدمة والقيمة التي ستحدد لها، والإجراءات التي ستتم من خلالها وتبسيطها للجمهور لاحقاً مشيراً إلى أن نحو 4380 مركبة ستستفيد من خدمات الصيانة التي وقعتها الشركة أمس، بالتنسيق مع الورش التابعة للشركة، من بينها 1330 مركبة تختص بالدوائر والجهات الحكومية بالإمارة، و1350 سيارة أجرة، بالإضافة إلى 1700مركبة تابعة للقيادة العامة لشرطة الإمارة.
وأكد أن شركة «رافد» لحلول المركبات، تنجز نحو 7600 حادث بصورة شهرية تتم من قبل وحدة الحوادث، من بينها نحو 300 حادث تسجيل ضد مجهول، وهو ما يؤكد أن حجم العمل الذي قامت به على مدى الفترة الماضية، يعتبر كبيراً، مع التأكيد على أن زمن الاستجابة الذي تحقق في استقبال المكالمات الواردة لمركز الاتصال والتحكم وصل لثلاث دقائق فقط، كما وأن متوسط عدد الحوادث التي تقوم الشركة بتخطيطها يومياً (والتي تعني بتخطيط الحوادث البسيطة، دون وجود إصابات أو وفيات تتطلب الإسعاف الوطني)، يصل لنحو 300 حادث.
وأشار إلى أن الشركة بصدد إصدار قرارات خلال الفترة المقبلة فيما يتعلق بأمر التوطين في وظائفها، حيث يتم حالياً عقد اجتماعات لتحديد الوظائف التي ستتاح للمواطنين وعدد الشواغر التي يمكن تسكين وظائف جديدة عليها، وذلك خلال الفترة المقبلة.
من جانبه، أكد عبد الرحمن بن كنون الشامسي، مدير وحدة الحوادث بالشركة، أن خدمة سحب المركبات المخالفة والمتعطلة على الطرقات في كافة أرجاء الإمارة، والتي أطلقتها الشركة بالتنسيق مع القيادة العامة لشرطة الإمارة، ثبت كفاءتها خلال الفترة الماضية، حيث تقوم بقطر ما بين 500 إلى 600 مركبة شهرياً من بين المركبات التي تعرضت لحوادث والمركبات المطلوبة أمنياً، وكذلك المخالفة للقوانين، حيث يتم توصيلها لساحات الحجز.
وقال: إن الشركة خصصت 10 آليات مجهزة لقطر المركبات، تعتزم زيادتها خلال الفترة الماضية، إلى جانب إطلاق تطبيق ذكي يمكن تحميله عبر الهواتف، حيث تقدم مركبات السحب «خدمة الطرق» للسيارات التي تحتاج خدمات عاجلة مثل التزود بالوقود وتبديل الإطارات والبطاريات وغيرها، كما تتيح الخدمة فرصة نقل المركبات المتوقفة بسبب أعطال كبيرة إلى الوكالات أو ورش التصليح المختصة أو أي جهة يرغب فيها أصحابها وبتكلفة 150درهماً للخدمة.
وأضاف بن كنون: أن التقارير التي قامت بها «رافد» أكدت تحقيق زمن استجابة يصل لنحو 11 دقيقة كمتوسط من وقت إرسال الدورية إلى الانتهاء من التقارير الخاصة بالحوادث، وأن هناك العديد من المستخدمين قاموا بتحميل التطبيق على الهواتف الذكية، وأن الأعداد في تزايد مستمر نظراً لأن تحميل التطبيق واستخدامه عند وقوع حوادث، يقلل من تكلفة الخدمة بـ 50 درهماً، لتصبح 350 بدلاً من 400 درهم.
وأفاد بأن هناك 41 آلية تابعة للشركة تقوم بخدمة تخطيط الحوادث في الإمارة، من بينهم 10 آليات تعمل بالكهرباء، مشيراً إلى أن الفترة الماضية شهدت تقييم من الإدارة لمستوى الخدمات وأن نحو 7 أشخاص من المتسوقين السريين أكدوا رضاهم عن الخدمات التي استعلموا عنها.