يصل الموسم الحالي من بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا -1 اليوم إلى نهايته المثيرة، مع انطلاق سباق الجائزة الكبرى البرازيلي على مضمار ''إنترلاجوس'' في ساو باولو، حيث يستمر الصراع بين البريطاني لويس هاميلتون والبرازيلي فيليبي ماسا على لقب بطولة العالم في فئة السائقين· ولا يحتاج هاميلتون إلى احتلال أكثر من المركز الخامس اليوم ليضمن دخول كتب الأرقام القياسية بوصفه أصغر سائق على الإطلاق يفوز بلقب بطولة العالم لسباقات فورمولا -،1 بينما يحتاج ماسا إلى إحراز المركز الأول أو الثاني بسباق اليوم مع إنهاء هاميلتون السباق خارج المراكز الخمسة الأولى به ليصبح أول سائق برازيلي يحرز اللقب الغالي منذ نيل مواطنه الراحل أريتون سينا هذا الشرف في عام ·1991 من ناحية أخرى، وفي سباق الفرق للفوز بلقب بطولة العالم على مستوى الصانعين يتقدم فريق فيراري الإيطالي بفارق 11 نقطة على أقرب منافسيه مكلارين مرسيدس ويليهما بي إم دابليو - ساوبر في المركز الثالث بفارق عشر نقاط أخرى· ودفعت حاجة ماسا إلى إنهاء هاميلتون السباق خارج المراكز الخمسة الأولى حتى يحتفظ السائق البرازيلي بأي فرصة في إحراز اللقب، مدير فريق جوردان السابق إدي جوردان للتكهن بأن فريق فيراري قد يلجأ إلى الحيل الرخيصة في سباق ساو باولو وهو ما نفاه ماسا تماما، وقال ماسا ''لم يكن اللعب غير النظيف جزءا من أسلوبي أبدا، الشيء الوحيد الذي يشغل بالي حاليا هو الفوز بالسباق''· وبرغم أن هاميلتون أهدر تقدمه بفارق 17 نقطة قبل آخر سباقين بالموسم الماضي ليسلم بعدها اللقب إلى منافسه الفنلندي كيمي رايكونين سائق فريق فيراري، فقد أثبت السائق البريطاني الشاب ''23 عاما'' عندما فاز بلقب سباق الجائزة الكبرى الصيني بادئا إياه من مركز الانطلاق الأول في 19 أكتوبر الماضي أنه يمتلك الأعصاب القوية اللازمة لتقديم أداء محكم عندما تتطلب الحاجة، وقال هاميلتون ''ربما لا أحتاج للفوز بالسباق (البرازيلي)، ولكن هذا الأمر لن يمنعني من دخول سباق هذا الأسبوع متطلعا لتقديم أقوى عروضي، وقد كان سباق شنغهاي مثالا جيدا على ذلك عندما أثبتنا تفوقنا منذ التجارب الحرة الأولى للسباق''· وأضاف ''لم يكن هدفنا هو بذل قصارى جهدنا في السباق الصيني، ولكننا وجدنا أنفسنا في مكان بالمقدمة، ولذلك فقد حققنا فوزنا انطلاقا من هذا المكان وبسهولة، وهذا ما آمل تحقيقه بالبرازيل، بداية أسبوع سلسة تسمح لي بالتركيز على سيارتي وقيادتي وحسب''· وبرغم ما ينتظره من تطلعات كبيرة من الجماهير البرازيلية في سباق ياو باولو، يرى ماسا أن كل الضغط سيحمله هاميلتون على عاتقه اليوم بسبب الإخفاق الذي تعرض له السائق البريطاني في سباق الموسم الماضي، وقال ماسا ''لا أشعر بأي ضغط لأنني لا يوجد لدي ما أخسره، بينما سيكون كل الضغط عليه، خاصة إذا فكرتم في ما حدث بهذا السباق في العام الماضي''· وكان هاميلتون قد دخل سباق ساو باولو في العام الماضي متقدما بفارق أربع نقاط أمام الأسباني فيرناندو ألونسو زميله آنذاك بفريق مكلارين وبفارق سبع نقاط أمام رايكونين، ولكن بحصوله على المركز السابع المخيب للآمال بهذا السباق، إلى جانب فوز رايكونين بالمركز الأول، تمكن السائق الفنلندي من اقتناص لقب بطولة العالم من هاميلتون· وفي الوقت الذي يأمل فيه ماسا أن يكرر التاريخ نفسه اليوم، أكد هاميلتون أنه أصبح أكثر حكمة الآن عما كان في عامه الأول ببطولات فورمولا -،1 واعترف هاميلتون قائلا ''في العام الماضي كنت أشعر بأنني ضائع إلى حد ما بسبب افتقادي الخبرة''· ماسا وألونسو الأسرع في جولتي التجارب الحرة البرازيل (ا ف ب) - كان البرازيلي فيليبي ماسا سائق فيراري والاسباني فرناندو ألونسو سائق رينو الاسرع في جولتي التجارب الحرة لجائزة البرازيل الكبرى المرحلة الاخيرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد أمس الأول على حلبة انترلاجوش· في الجولة الاولى تقدم ماسا الذي تنتظره مهمة صعبة اليوم من أجل الظفر باللقب على منافسه الوحيد البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين مرسيدس بفارق ضئيل جدا 190ر0 ثانية فيما حل سائق فيراري الثاني الفنلندي كيمي رايكونن حامل اللقب في المركز الثالث أمام البولندي روبرت كوبيتسا سائق بي أم دبليو ساوبر والفنلندي هايكي كوفالاينن سائق ماكلارين مرسيدس الثاني· وبدأ هاميلتون الأسرع في الجولة الاولى التي بقي خلالها سائقو الطليعة في حظائر فرقهم حتى انتصافها قبل ان يخرجوا تباعا حيث سطر البريطاني اسرع زمن حتى الدقائق الاخيرة عندما نجح ماسا في انتزاع المركز الاول منه رغم زخات المطر التي بدأت تهطل على الحلبة في القسم الاخير من هذه الجولة· وفي الجولة الثانية عانى هاميلتون كثيرا في ''عيارات'' سيارته فاكتفى بالمركز التاسع فقط وهو كان متخلفا طيلة هذه الجولة بحوالي نصف ثانية عن الصدارة وسط تواصل زخات المطر· وعندما تحسنت الاحوال المناخية في الدقائق الاخيرة نجح الونسو في الارتقاء من المركز الثامن عشر الى الاول في اخر 90 ثانية، ليتفوق بفارق 057ر0 ثانية على ماسا، فيما حل الايطالي يارنو تروللي سائق تويوتا في المركز الثالث امام رايكونن والاسترالي مارك ويبر سائق ريد بول-رينو· وكانت التجارب التأهيلية أمس مهمة خصوصا لماسا الذي يحتاج إلى الفوز ولا شيء سواه من أجل الظفر باللقب شرط أن لا يحصل هاميلتون على أفضل من المركز الخامس لانه يتقدم حاليا على البرازيلي بفارق 7 نقاط· وفي حال نجح هاميلتون في تعويض اخفاق الموسم الماضي وانهائه السباق وهو متوج باللقب العالمي فسيصبح اصغر سائق يحقق هذا الانجاز في تاريخ رياضة الفئة الاولى (23 عاما و248 يوما) ليتفوق على زميله السابق الونسو الذي احرز اللقب عام 2005 وهو يبلغ 24 عاما و59 يوما· يذكر ان الفنلندي ميكا هاكينن كان اخر الفائزين باللقب العالمي مع ماكلارين مرسيدس واذ اراد هاميلتون ان يحذو حذوه فعليه ان يتخطى عقدة ما حصل معه الموسم الماضي عندما دخل الى السباق الختامي وهو في المقدمة بفارق 3 نقاط عن زميله الونسو و7 نقاط عن رايكونن لكنه تعرض لعطل في علبة السرعات في اللفات الاولى من السباق ما سمح للاخير بالفوز بالمركز الاول واللقب العالمي بعدما اكتفى سائق ماكلارين الثاني الونسو بالمركز الثالث ايضا· ترتيب الجولة الأولى: 1- البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) 305ر12ر1 د 2- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) بفارق 190ر0 ث 3- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) بفارق 202ر0 ث 4- البولندي روبرت كوبيتسا (بي ام دبليو ساوبر) بفارق 569ر0 ث 5- الفنلندي هايكي كوفالاينن (ماكلارين مرسيدس) بفارق 620ر0 ث ترتيب الجولة الثانية: 1- الاسباني فرناندو الونسو (رينو) 296ر12ر1 د 2- البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) بفارق 057ر0 ث 3- الايطالي يارنو تروللي (تويوتا) بفارق 139ر0 ث 4- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) بفارق 304ر0 ث 5- الاسترالي مارك ويبر (ريد بول-رينو) بفارق 354ر0 ث للدفاع عن ألوانه الموسم المقبل 14 مليون دولار عرض تورو روسو لسينا ساو باولو (ا ف ب) - ذكرت صحيفة ''فولها دي ساو باولو'' الرياضية أن فريق تورو روسو عرض مبلغا مقداره 14 مليون دولار على السائق البرازيلي برونو سينا للدفاع عن ألوانه الموسم المقبل· يذكر أن هوندا دخلت أخيرا في مفاوضات مع سينا أيضا وهي تريد ان تتعاقد معه كسائق للتجارب· ويرأس فريق تورو روسو السائق النمسوي السابق جيرهارد بيرجر· يذكر ان سينا توج بطلا للعالم في فورمولا جي بي 2 عام ·2008 ويعلم سينا تماما ان هناك مقعدين متاحين في تورو روسو وهوندا، إذ إن الفريق الاول سيفقد سائقه الالماني الموهوب سيباستيان فيتيل لمصلحة الفريق الشقيق ريد بول رايسينج، بينما يتوقع ان يستغني هوندا عن سائقه البرازيلي روبنز باركيللو بعد انتهاء عقده· وسبق أن أشارت تقارير عدة الى ان فرق ''سكوديريا تورو روسو'' و''وليامس-تويوتا'' و''بي ام دبليو ساوبر'' مهتمة بالحصول على توقيع ابن شقيق البطل الراحل ايرتون سينا بيد أن السائق الشاب أكد أنه لم يوقع على أي عقد للانتقال الى الفئة الاولى في ،2009 مشيرا الى أنه يرصد عقدا طويل الأمد وليس لسنة واحدة، كما انه يريد مقعدا أساسيا وليس دخول فورمولا واحد سائقا للتجارب· كولتهارد يستعد لـ وداع مؤثر ساو باولو (أ ف ب) - يستعد المخضرم الاسكتلندي ديفيد كولتهارد سائق ريد بول-رينو ليقول وداعا لرياضة فورمولا واحد عندما يخوض اليوم سباقه الأخير وذلك في جائزة البرازيل الكبرى المرحلة الختامية من بطولة العالم· واعترف كولتهارد (37 عاما) أمس الأول أنه لم يستوعب حتى الآن فكرة انه سيخوض اليوم سباقه الاخير، مشيراً إلى أنه بدأ يشعر بالتأثر لانه سيصعد خلف مقود سيارة فورمولا واحد للمرة الاخيرة بعد 15 موسما في رياضة الفئة تنقل خلالها بين وليامس وماكلارين وريد بول، وقال: ''لم استوعب الفكرة حتى توجهي الى المطار، عندها بدأت افكر بالموضوع''، وأشار إلى انه لم يفكر بالامر الاسبوع الماضي عندما كان في الارجنتين من أجل حملة ترويجية، وأضاف: ''كارين خطيبتي اوصلتني إلى المطار كالعادة وعندها ولحظة دخولي إلى السيارة استوعبت اني سأغادر منزلي لآخر مرة كسائق فورمولا واحد، لاني سأعود اليه كسائق سابق''· وكان كولتهارد استهل مشواره في سباقات الفئة الاولى عام 1994 مع فريق وليامس قبل ان ينتقل بعد عامين الى ماكلارين حيث امضى تسعة مواسم تحول بعدها الى ريد بول عام ·2005 وفاز كولتهارد بـ 13 سباقا خلال مسيرته الطويلة لكنه لم يفز باللقب العالمي وهو واجه لحظات صعبة خصوصا بعد تركه ماكلارين عام 2004 لانه لم يكن هناك اي فريق مهتم بخدماته وخبرته قبل ان يتوصل الى اتفاق مع ريد بول· وتحدث كولتهارد عن سباقه الاخير مع ماكلارين قائلا: ''عندما قلت حينها وداعا للشبان (طاقم ماكلارين) قبل خوضي سباقي الاخير فقدت السيطرة على مشاعري وبدأت بالبكاء، وعندما تكون شخصا لا يبكي عادة بسهولة تفاجىء نفسك عندما يحصل هذا الامر، الرجال في ماكلارين لم ينظروا إلي احتراما منهم''· وأضاف: ''هذا يظهر أني اقدم الكثير من المشاعر في سباقاتي والكثير من الشغف على مدى اعوام، ورغم اني لا ارى نفسي رجلا عاطفيا كثيرا فيوجد هناك شيء داخلي (يدفعه الى البكاء)، اعتقد ان اليوم سيكون يوما مشابها، آمل ان لا يكون كذلك لانه لا يوجد اسوأ من ان ترى رجلا ناضجا يبكي''· وكان كولتهارد اعلن في يوليو الماضي أنه يخوض موسمه الأخير في البطولة، مشيراً إلى انه سيبقى في هذه الرياضة كمستشار لريد بول وسيكون تركيزه منصبا على التجارب وتطوير السيارة· والمح كولتهارد الى انه سيبقي الباب مفتوحا امام احتمال عودته للسباقات في المستقبل ان كان في فورمولا واحد او اي فئة اخرى، مضيفا: ''انا بالتالي لم اعلق خوذتي''، وتابع: ''اتخذت قرار الاعتزال في وقت سابق من هذا العام رغبة مني في ان انهي مسيرتي وانا قادر على المنافسة وعلى الاستمتاع بالتحديات الكبيرة التي تقدمها سباقات الجائزة الكبرى، أنا ايضا اتطلع بفارغ الصبر للتحديات الاخرى في هذه الرياضة''· وختم: ''أنا فخور بالعمل الذي قمت به مع ريد بول ريسينج وساواصل مشواري معهم بالتركيز ذاته حتى اللفة الاخيرة من سباق البرازيل (المرحلة الاخيرة من موسم 2008)، سأواصل مساعدتي للفريق من أجل تطويره والتقدم نحو الامام بغية تحقيق الهدف المرجو وهو الفوز بالسباقات''