«مهرجان الصيف» ينعش القطاعات الاقتصادية في دبي
تشهد العديد من القطاعات الاقتصادية والأسواق في دبي انتعاشاً منذ انطلاق مفاجآت صيف دبي قبل 3 أسابيع، فيما ارتفعت أعداد السائحين وزادت مبيعات مراكز تجارية بالإمارة ، بحسب ما أفاد بيان صحفي لمؤسسة دبي للفعاليات والترويج التجاري أمس.
وأكد البيان توافد أعداد كبيرة من الزوار من مختلف إمارات الدولة، فضلاً عن السياح من الخارج، لا سيما من دول مجلس التعاون الخليجي.
وأظهرت المؤشرات الاقتصادية خلال الفترة الماضية أي منذ انطلاق فعاليات مفاجآت صيف دبي 2010 في 17 يونيو الماضي نمواً في مبيعات مراكز التسوق والمحال التجارية والعديد من القطاعات وذلك على الرغم من تأثير الأزمة المالية العالمية.
ولقد ساهمت عدة عوامل في اجتذاب المتسوقين والزوار إلى دبي خلال مفاجآت صيف دبي وأهمها الخصومات والتنزيلات الكبيرة التي تقدمها المحال التجارية ومراكز التسوق والتي تصل إلى 75%، ومشاركة حوالي 6000 محل في العروض الترويجية لمفاجآت صيف دبي 2010، إلى جانب الحملات الترويجية والجوائز التي تقدمها مراكز التسوق ومجموعة مراكز التسوق في دبي وبقية المحال الأخرى.
وكان من اللافت هذا الصيف العروض الترويجية الكبيرة التي قدمتها الفنادق والشقق الفندقية وأيضاً المنتجعات الصحية المنضوية تحت العروض الترويجية الخاصة بمفاجآت صيف دبي.
وإلى جانب كل ذلك، فإن أسعار الكثير من الخدمات والسلع شهدت انخفاضاً ملحوظاً. وجاءت الفعاليات والأنشطة التي تقام في مختلف مراكز التسوق وفي عالم مدهش لتكمل الصورة الرائعة التي تتمتع بها دبي وتجعل الإجازة فيها تجربة لا مثيل لها.
وقالت ليلى سهيل المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للفعاليات والترويج التجاري الجهة المنظمة لمفاجآت صيف دبي:”لقد أثبتت دبي أنها أحد أهم الوجهات السياحية المتميزة على مدار العام، وأنها كذلك خلال موسم الصيف. وأن النتائج المسجلة حتى الآن تعتبر مشجعة للغاية لا سيما في ظل تأثير التحديات الاقتصادية الراهنة التي أفرزتها الأزمة المالية العالمية”.
وأضافت” تؤكد هذه النتائج على مكانة دبي المرموقة كوجهة رائدة للتسوق والترفيه العائلي في المنطقة، كما تأتي لتعزز أهمية مفاجآت صيف دبي في استعادة ثقة المستهلكين، وكلنا ثقة بأنها ستعمل أيضاً على الحفاظ على زخم التقدم المستمر الذي تشهده دبي”.
وزادت: “تُقام فعاليات مفاجآت صيف دبي لمدة 52 يوماً، وهنالك العديد من المفاجآت في النصف الثاني من دورة الحدث لهذا العام التي تنتظر الزوار، ولذلك نتوقع أن تزداد وتيرة الشراء وارتفاع المبيعات خلال النصف الثاني من حدث المفاجآت، لا سيما أننا مقبلون على شهر رمضان الكريم وعيد الفطر المبارك، والكثير من الجمهور يرغب في شراء مستلزماته قبل وقت كافٍ، وأن جزءاً مهماً من هذا الوقت سيكون في الأسبوع الأخير من مفاجآت صيف دبي وحتى 7 أغسطس المقبل موعد اختتام الفعاليات”.
ودعت ليلى سهيل زوار دبي والمتسوقين للاستفادة من العروض الترويجية الضخمة التي تقدمها مراكز التسوق والمحال التجارية والعديد من الفنادق والمنتجعات الصحية، علاوة على الاستمتاع بالفعاليات الرائعة التي تقدم سواء في عالم مدهش الذي يشهد حالياً تقديم عروض مفاجآت مدرسة مدهش وعروض الفصول الأربعة، إلى جانب الفعاليات الأخرى التي تقام في مراكز التسوق والتي تم تصميمها لتكون جاذبة للزوار.
6000 محل مشارك
شهدت المشاركة في عروض مفاجآت صيف دبي 2010 الترويجية إقبالاً كبيراً هذا العام مع حرص أصحاب المشاريع والمحال تقديم عروض حقيقية للزوار والمتسوقين خلال مفاجآت صيف دبي والذي نتج عنه تسجيل أكثر من 6000 محل. علماً بأن الاشتراك في عروض مفاجآت صيف دبي 2010 الترويجية انطلق في 1 يونيو ويستمر حتى 15 سبتمبر.
وتتضمن فئات عروض الصيف 2010: التنزيلات والتنزيلات الجزئية والتخفيضات والعروض الترويجية وعروض السحوبات وأكشاك ومنصات البيع وأكشاك ومنصات الترويج وعروض المؤسسات الإعلامية وإعلانات إلكترونية لكل علامة تجارية واحدة وتوزيع عينات مجانية لعلامة تجارية واحدة ومعارض ومؤتمرات وخيماً تجارية وتوزيع الكتيبات والإعلانات الورقية.
نمو مبيعات قطاع التجزئة
وقد شهد قطاع التجزئة نمواً ملحوظاً تزامناً مع انطلاق مفاجآت صيف دبي في هذا العام، حيث أعلنت مجموعة مراكز التسوق في دبي مؤخراً عن تحقيق مبيعات تتجاوز 440 مليون دولار خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من حدث المفاجآت والذي انطلق في 17 يونيو الماضي. وتمنح هذه الحملة المتسوقين فرصة الفوز بسيارتي بي إم دبليو من الفئة الثالثة أسبوعياً. وأكد ماجد الغرير رئيس مجلس إدارة مجموعة مراكز التسوق في دبي: “ يدل ارتفاع حجم المبيعات على نمو ثقة المستهلك في الاقتصاد، ونجاح حملة مفاجآت صيف دبي التي ننظمها. لقد تحولت المراكز التجارية إلى وجهة مميزة يقصدها الزبائن، بفضل الفرصة الرائعة التي نقدمها للفوز بسيارتي بي إم دبليو كل أسبوع، والفعاليات الترفيهية. ونتوقع أن تنمو المبيعات الأسبوعية بنسبة 10 إلى 12 % خلال الفترة المقبلة”.
وكانت الحملة الترويجية التي أطلقتها مجموعة مراكز التسوق في دبي قد ساهمت في اجتذاب المتسوقين، حيث أتاحت هذه الحملة لكل من يشتري بما قيمته 200 درهم فأكثر من المحال التجارية المشاركة في 21 مركز تسوق، فرصة الفوز بـ14 سيارة “بي ام دبيلو” من الفئة الثالثة.
من جهته، أكد فؤاد منصور شرف، نائب الرئيس لمول الإمارات نجاح مفاجآت صيف دبي في تعزيز سمعة دبي كوجهة رائدة للتسوق والسياحة في المنطقة، واجتذاب المتسوقين والزوار والسياح من مختلف دول العالم.
وأوضح أن الحملة الترويجية المشتركة التي أطلقتها ماجد الفطيم العقارية، الشركة المالكة والمطوّرة لمول الإمارات وديرة سيتي سنتر ومردف سيتي سنتر والراعي الرئيسي لمفاجآت صيف دبي2010، أتاحت المجال أمام المتسوقين للفوز بمجموعة كبيرة من الجوائز القيمة، بالإضافة إلى الاستفادة من العروض الترويجية التي تطال المحال التجارية الموجودة في هذه المراكز الثلاثة.
وأشار شرف إلى أن المؤشرات الأولية تدل على أن معدل إقبال الزوار والمتسوقين ارتفع بنسبة جيدة، ومتوقعاً أن يزداد الإقبال خلال الفترة المقبلة، لا سيما في ظل انتهاء العام الدراسي في دول مجلس التعاون الخليجي.
إلى ذلك، قال عبد الله إبراهيم بن حسين، المدير العام للشؤون المحلية والتسويق في مجموعة م.خ.م التجارية القابضة المالكة لـ”وافي”، أحد الرعاة الرئيسيين لمفاجآت صيف دبي 2010، إن الثقة ازدادت لدى المستهلكين خلال الفترة السابقة مما دفعهم للإقبال مرة أخرى على الشراء والعودة إلى المستويات المعهودة.
وأوضح أن النتائج الخاصة بالمبيعات والزوار في وافي كانت إيجابية خلال الفترة الماضية، متوقعاً أن يسهم حدث مفاجآت صيف دبي في زيادة عدد زوار ومبيعات المحال التجارية في “وافي” بنسبة 5 إلى 6%، وذلك بالمقارنة مع الدورة الماضية،لا سيما أننا نقبل على شهر رمضان الكريم وعيد الفطر السعيد.
شركات السياحة والسفر
أكد مسؤول في مجال السياحة والسفر في دبي أن الأيام الماضية كانت قد شهدت نمواً في حجم أعمال مكاتب السياحة والسفر تزامناً مع انطلاق مفاجآت صيف دبي، حيث بلغت نسبة النمو 10 إلى 20% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، متأثرة إيجاباً بتوافد أعداد كبيرة من العائلات الخليجية إلى دبي، لا سيما أن دبي أضحت بالنسبة لهم وجهة سياحية مهمّة في ظلّ تنوّع الفعاليات والأنشطة.
وقال سعيد العابدي، رئيس “العابدي القابضة”:”شهدنا هذا العام إقبالاً أكبر من قبل العائلات الخليجية، لا سيما من المملكة العربية السعودية والكويت مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، ولعل ذلك يرجع إلى أن دبي كانت الوجهة الأكثر جاذبية هذا الصيف بالنسبة للخليجيين في ظل التعقيدات الكبيرة في الحصول على التأشيرات والإجراءات التي تتخذ في المطارات الأوروبية والغربية مما حدا بكثير من العائلات لاختيار دبي لقضاء إجازة الصيف فيها، وذلك مع ما تتضمنه من عوامل جذب سياحي، لا سيما برج خليفة وغيره من الأماكن السياحية الأخرى المهمة.
وأشار إلى أن مكاتب السياحة والسفر حققت نمواً في حجم أعمالها خلال هذا الصيف بنسبة تراوحت ما بين 10و20% بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، وهذا مؤشر إيجابي. وقد ساهمت مفاجآت صيف دبي وكذلك العروض الترويجية الكبيرة التي قدمتها الفنادق في جذب السياح، لا سيما من دول مجلس التعاون الخليجي.
المستلزمات المنزلية
وقال فيراف ريمالوال، مدير العمليات في “هومز آر أس”: “لقد ساهمت مفاجآت صيف دبي في زيادة مبيعاتنا من الأثاث والمفروشات والمستلزمات المنزلية، لا سيما مع وجود العروض الترويجية الهائلة والجوائز القيمة المرصودة. ونحن نحقق أفضل بكثير مما كان متوقعاً. ومع افتتاح فرعنا الجديد في جمعية الاتحاد التعاونية في مركز الحمرية بهور العنز والذي جاء توقيت افتتاحه مناسباً خلال موسم الصيف وتزامنه مع مفاجآت صيف دبي، فإننا شهدنا إقبالاً منقطع النظير من قبل عملائنا”.
وقال جيمي باتيل، مدير عام شركة جاكيس للإلكترونيات: “يعد حدث مفاجآت صيف دبي الحدث السياحي الأبرز في المنطقة، فضلاً عن دوره في جعل إمارة دبي الوجهة الإقليمية الأولى للتسوق في فصل الصيف بما يوفره من مجموعة العروض الترويجية القيمة والتي تجتذب متسوقين من مختلف أنحاء المنطقة والعالم، حيث يساهم الحدث بشكل رئيسي في زيادة عدد المتسوقين وبالتالي زيادة المبيعات. ولقد دعم الحدث عروضنا الترويجية وزيادة حركة المبيعات في جميع منافذ البيع لجاكيس في دبي. كما تنظم معظم مراكز التسوق في دبي خلال مفاجآت صيف دبي فعاليات ترفيهية لجميع أفراد العائلة، بالإضافة إلى الخصومات والعروض القيمة والتي تسهم في زيادة عامل الجذب للمتسوقين بهدف قضاء تجربة تسوق ممتعة والحصول على صفقات شرائية متميزة، بالإضافة إلى إمكانية الفوز بالعديد من الجوائز”. وأضاف: “شهدنا خلال الحدث زيادة مبيعات الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمول ومنتجات الألعاب الرقمية، وتلفزيونات الكريستال السائل. ونحن على ثقة بأن يساهم الحدث بشكل أكبر في زيادة مبيعاتنا خلال الفترة المقبلة”. .
انتعاش حركة الصرافة
وأكد متخصصون في مجال الصرافة بدبي نمو حركة الصرافة خلال الفترة الماضية بنسبة مقدارها 10% مقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي. حيث تشهد حركة صرف العملات عادة نشاطاً ملحوظاً خلال فعاليات مفاجآت صيف دبي، خاصة من العملات الخليجية والدولار الأميركي، ممّا يزيد الطلب على الدرهم الإماراتي، بينما تزداد حركة التحويلات القادمة من الدول الخليجية إلى الإمارات.
أجواء احتفالية في «مردف سيتي سنتر»
تكريم الفائزين الجدد في مسابقة «مدهش الإلكترونية»
دبي (الاتحاد) - يفسح مدهش صديق الأطفال، المجال واسعاً للأطفال والعائلات من مختلف الجنسيات والأعمار، للفوز بالمسابقات العديدة والمتنوعة التي يطلقها خلال مفاجآت صيف دبي والتي تستمر حتى 7 أغسطس المقبل، سواء للزائرين لعالم مدهش أو عشاق مدهش من زوار صفحة مدهش الخاصة على الفيس بوك، والتي تجد إقبالا كبيراً من المتصفحين محبي مدهش، في إطار مزيد من التعريف والتفاعل مع مدهش الشخصية الكرتونية المحبوبة.
وفاز مير زرافات علي، وأرونيما شيرما داسمانا من الهند، بجائزة الأسبوع الثاني من المسابقة التي تعطي الفرصة لاثنين من المتسابقين بالفوز بمجموعة من الجوائز المميزة. وسلم يوسف مبارك، المدير التنفيذي للعمليات في مؤسسة دبي للفعاليات والترويج التجاري، في موقع عالم مدهش في مركز معارض مطار دبي، الهدية للفائزين بوجود مدهش وأصدقائه، حيث عبر الفائزان عن سعادتهما بالفوز والتواجد مع مدهش في هذه المناسبة السعيدة.
وحضرت أرونيما برفقة ولدها أنيكيت داسمانا 3 سنوات والذي يحب مدهش كثيراً، ويزين غرفته بدمية كبيرة له، إلى عالم مدهش الذي تزوره لأول مرة لتتسلم جائزتها، حيث ان الظروف لم تسمح لأرونيما من قبل بزيارة عالم مدهش، ولكن تتابع الفعاليات الخاصة بالمفاجآت، وتذهب هي وعائلتها لرؤية مدهش في مراكز التسوق، خاصة مول الإمارات القريب من منزلها.
وقالت أرونيما: أنا فرحة جداً بهذا الفوز، اعتدت أن أدخل إلى الموقع الإلكتروني لمفاجآت صيف دبي، ولاحظت الإعلان عن مسابقة جديدة خاصة بصفحة مدهش على موقع الفيس بوك، وشاركت بها لأني أملك معلومات كافية عن مدهش.
وتابعت أرونيما: لم أتوقع الفوز أبداً، ولم يسبق لي أن فزت من قبل، إنها لحظة لن أنساها، مضيفة: طوال الطريق وابني إنيكيت يسألني: “هل سنرى مدهش؟” وها هو الآن سيحقق حلمه ليس بوجوده في عالم مدهش فقط، بل بالتقاط الصور التذكارية معه، سأحتفظ بها حتى يكبر ويتذكر هذه اللحظات الجميلة.
من جانبه أبدى مير زرفات علي فرحته البالغة بالفوز حيث إن عالم مدهش يحمل الخير للعائلة التي لم تفز من قبل بأية جائزة، وها هي تفوز الآن بجائزتين.
رسائل توعية تنشرها الجهات الحكومية
دبي (الاتحاد) - تسهم الأركان الخاصة بالجهات الحكومية المختلفة المشاركة في عالم مدهش، في تحقيق مجموعة من الأهداف النبيلة، والتوعية العامة لأفراد المجتمع، بهدف تطويره وتنميته بالشكل الأمثل، وذلك من خلال المحاضرات وورش العمل التوعوية التي خصصت لزوار عالم مدهش الذي يفتح أبوابه حتى 7 أغسطس المقبل.
وتحظى الأركان الحكومية بإقبال متزايد من الزوار الذين يرغبون بالمشاركة في نشر الوعي الأمني والصحي والأخلاقي بين أفراد المجتمع كافة، بهدف بناء مجتمع متماسك، والحفاظ على الروابط الإجتماعية والأخلاقية، التي يتميز بها عالمنا العربي عن غيره من البلدان، بالإضافة إلى نشر الأمن والسلامة المجتمعية، من أجل حياة أفضل للأفراد. كما تقوم بعض الجهات بتقديم خدماتها لزوار عالم مدهش الذي يشهد زيارة الآلاف يوميا. وتتعدد الأركان الحكومية في عالم مدهش والتي تسعى من خلال تواجدها لتحقيق الأهداف النبيلة والتوعية العامة لأفراد المجتمع.
المصدر: دبي