عمدت شركة بورشه إلى طرح نسختين جديدتين بست أسطوانات من سيارتها الرياضية الأنيقة “باناميرا” بعد أن كانت نسختها السابقة مدفوعة بمحرك يتألف من 8 أسطوانات فقط. وقال وسام خليل مدير علامة بورشه التجارية في شركة علي وأولاده إن هذا التطور يأتي لتحقيق عدّة أهداف؛ من أهمها تخفيض سعر السيارة بحيث تصبح ضمن حدود الإمكانات المادية لشريحة أوسع من هواة القيادة الرياضية، كما يندرج ضمن خطط شركة بورشه لتحقيق شعار “القيادة الذكية” وتخفيض استهلاك الوقود وانبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون إلى أدنى الحدود الممكنة. وتم إطلاق السيارة الجديدة في نسختي “باناميرا”و”باناميرا 4” في صالات العرض كنسختي القاعدة الجديدتين لطراز بورشه “جران توريزمو” Gran T rismo. وهما مدفوعتان بمحرك جديد بالكامل يتألف من 6 اسطوانات على شكل “V” سعة 3.6 ليتر مجهز بتقنية “الحقن المباشر للوقود”، ويولد قدرة ميكانيكية قصوى تبلغ 300 حصان مع عزم دوران أقصى يبلغ 400 نيوتن متر. وتنساب عزوم التدوير إلى العجلتين الخلفيتين (دفع خلفي) فيما تتوفر “باناميرا 4” بدفع رباعي متغيّر نشط. وقال وسام خليل: (تُقدم هاتان النسختان الجديدتان من بورشه جران توريزمو مثالاً واضحاً على استراتيجية التطوير المستمر الذي تعتمده الشركة تحت شعار “أداء بورشه الذكي” Porsche Intelligent Performance. وتبرز ميزات باناميرا و”باناميرا 4”، المزودتين بعلبة تروس بورشه المتطورة ذات القابضين ونظام “انطلاق/توقف الأوتوماتيكي” A to Start Stop، باستهلاك للوقود يقلّ عن 10 ليترات في كل 100 كيلومتر). وتستهلك “باناميرا” 9.3 ليتر في كل 100 كيلومتر مقابل 9.6 ليتر في كل 100 كيلومتر لنسخة “باناميرا 4”. وتتوفر النسختان بعجلات قياس 19 بوصة تخفض استهلاك الوقود بمقدار إضافي يبلغ 0.2 ليتر في كل 100 كيلومتر، وبما يخفّض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون إلى 213 غرام في الكيلومتر فقط مقابل 220 غراما في الكيلومتر لنسخة “باناميرا 4”. كما أن كلا نسختي باناميرا المزودتين بمحرك من ست اسطوانات، تتطابقان مع “شروط الانبعاثات الأوروبية الخامسة” E 5 الصارمة و”شروط إصدارات السيارات ذات الانبعاثات المتدنية” LEV في الولايات المتحدة الأميركية. وأشار وسام خليل إلى أن هذا التوفير المهم في استهلاك الوقود في نسختي “باناميرا” و”باناميرا 4” الجديدتين لا يتعارض أبداً مع الأداء المتقدم الذي عودتنا عليه بورشه. بل على العكس تماماً، لأن التناغم المثالي بين هاتين الميزتين يعود لاستخدام منتظم لمواد خفيفة الوزن، بحيث صُنع كل من المحورين والأبواب والأجنحة وغطاءا المحرك وصندوق الأمتعة إما من الألمنيوم أو من مزيج من الألمنيوم و المغنيزيوم. وفي الوقت نفسه، يمتاز محرك الأسطوانات الست الجديد بالكامل، الذي يتمتع بزاوية اسطوانة تبلغ 90 درجة وتمّ إنتاجه في مصنع محركات بورشه الكائن في “زوفنهاوسن” بوزن أقل بحوالى 30 كيلوغراماً من محرك الأسطوانات الثماني المعتمد في “باناميرا إس” و”باناميرا 4 إس”، ما يساهم في تخفيض الوزن الإجمالي لباناميرا، والذي يبلغ 1,730 كلغ فقط. وكما هي الحال مع نسخات باناميرا المزودة بمحرك من ثماني أسطوانات، والتي سبق أن برهنت عن جدارتها، تتميز نسختا “باناميرا” و”باناميرا 4” جران توريزمو بشخصية رياضية مع مستوى متقدم من الراحة ومزايا القيادة اليومية. وإلى جانب التعليق الفولاذي المتوفر مع مخمّدات متغيّرة قياسية كتجهيز اختياري، يمكن أيضاً الحصول على تعليق هوائي متكيّف بحجم هواء إضافي عند الطلب. وهذا يؤمن مجموعة واسعة من مزايا التعليق تتراوح بين راحة القيادة والقيادة الرياضية الديناميكية. وكانت السيارتان “باناميرا” و”باناميرا4” سجلتا حضورهما العالمي الأول في “معرض بكين الدولي للسيارات” في 23 أبريل 2010.