تخطط إمارة الشارقة إلى مضاعفة طاقتها الفندقية خلال السنوات الخمس المقبلة لتصل إلى قرابة 15 ألف غرفة مقارنة مع 8393 غرفة حاليا وذلك بالتوازي مع تحقيق نمو مستدام بعدد السياح يتراوح بين 5 الى 10%، بحسب الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة، الذي توقع أن تستقطب الإمارة 1.5 مليون سائح في 2010. واكد القاسمي في لقاء مع “الاتحاد”على هامش مشاركة الشارقة في معرض سوق السفر العربي بدبي، تزايد أهمية القطاع السياحي في اقتصاد الإمارة خلال السنوات الماضية ليصبح احد ابرز القطاعات مساهمة في الناتج المحلي الإجمالي. وأوضح انه رغم تداعيات الأزمة المالية العالمية على قطاع السياحة العالمية، فان الشارقة نجحت في المحافظة على معدلات النمو المخطط لها. وتوقع أن تحقق الإمارة نموا في أعداد السياح والإشغال الفندقي هذا العام بما يتراوح بين 5 الى 10% ليصل الى 1.5 مليون سائح مقارنة مع 1.4 مليون سائح في 2009. وكشف القاسمي عن تلقى هيئة الإنماء السياحي والتجاري في الشارقة طلبات للعديد من الرخص الفندقية، متوقعا ان يتم الترخيص لنحو 10 فنادق جديدة خلال السنوات المقبلة من فئة 5 نجوم والتي سيكون معظمها لعلامات فندقية عالمية تدخل الإمارة لأول مرة، بالإضافة الى فنادق اخرى من فئة الأربعة نجوم. البنية التحتية وأشار الى أن النمو في القطاع السياحي بالإمارة يتوازى من النمو المماثل في البنية التحتية للإمارة التي تخدم القطاع من مطارات وشركات طيران وفنادق وشبكة طرق ومشروعات سياحية جديدة. وأكد أن المشروعات التي يجري العمل على تطويرها مثل مثل مشروع جزر النجوم ومجمع مركز الشارقة للاستثمار وتطوير بحيرة خالد وبعض المناطق المقابلة للقصباء جميعها تسير وفق الجدول الزمني بدون تأخير. وفيما يتعلق بخطط تنويع المنتج السياحي للامارة التي تركز أجندتها السياحة على السياحة العائلة والثقافية،لفت القاسمي الى أن الامارة تقوم بالعمل على تنويع منتجاتها دون التخلي عن منتجها الرئيسي الذي تميزت به وهو السياحة العائلية والثقافية. وأشار الى إدخال منتجات جديدة مثل سياحة المهرجانات الثقافية والتي سيكون احدثها مهرجان أضواء الشارقة 2011، لافتا في الإطار ذاته الى أن المشاريع الجديدة سوف تخدم عملية التنويع السياحي. التصنيف الفندقي واكد القاسمي استفادة القطاع السياحي في الامارة من تطبيق التصنيف الفندقي للامارة حيث انعكس ذلك على تعزيز ثقة نزلاء الفنادق بالقطاع بالاضافة الى أن التزام الفنادق بتطبيق معايير التصنيف انعكس كذلك بشكل ايجابي على الخدمة المقدمة ورفع مستوى التنافسية بين الفنادق. وعلى صعيد خطط الترويج الخارجي للامارة والأسواق المستهدفة هذا العام، اوضح القاسمي أن أجندة الترويج تشمل العديد من المعارض الدولية الضخمة مثل سوق السفر العالمي في لندن بالإضافة الى العديد من الجولات التعريفية في الأسواق الرئيسية مثل ألمانيا بريطانيا وروسيا وأسواق الدول الخليجية،مشيرا الى ان الأوربيين يستحوذون على المرتبة الأولى يليهم الخليجيون حيث وفيما يخص المجلس الوطني للسياحة ابدى القاسمي ثقته في المجلس، متوقعا أن يحقق نقلة كبيرة في للقطاع السياحي بالدولة من خلال تواصله مع الدوائر والهيئات السياحية في الدولة وكذلك من خلال الترويج المشترك في المعارض العالمية. التدفق السياحي كشفت هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة على هامش مشاركتها في فعاليات “الملتقى” تقريرها الإحصائي للربع الأول من العام الحالي والذي حدد مستويات النمو في القطاع السياحي بالإمارة حتى نهاية شهر مارس الماضي. وأشار التقرير إلى متانة القطاع السياحي في إمارة الشارقة في مواجهة تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية خلال الربع الأول من هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث حققت الإمارة زيادة ملحوظة في عدد نزلاء فنادقها الذي بلغ 401,6 ألف نزيل خلال الربع الأول من العام 2010 مقارنة مع 368,3 ألف نزيل في الربع الأول من العام 2009. وأظهرت الإحصائيات الصادرة عن هيئة الإنماء التجاري والسياحي بإمارة الشارقة، نمواً طفيفا في القطاع السياحي للإمارة خلال الربع الأول من هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث بلغت النسبة الإجمالية لإشغال كل من الفنادق والشقق الفندقية في إمارة الشارقة 70% خلال الربع الأول من هذا العام مقارنة مع 69% إجمالاً في الفترة نفسها من العام الماضي. وبحسب الإحصائيات ذاتها، ارتفع إجمالي عدد الفنادق والشقق الفندقية في إمارة الشارقة خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 109 منشآت فندقية بواقع (41 فندقاً و68 شقة فندقية مقارنة بـ 103 فنادق وشقق فندقية بواقع (37 فندقاً و 66 شقة فندقية) في الفترة نفسها من العام الماضي. و ارتفع عدد الغرف في فنادق الإمارة خلال الربع الأول من العام الحالي إلى 4,275 غرفة فندقية مقارنة بـ 3,896 غرفة في الفترة نفسها من العام الماضي، بينما ارتفع عدد غرف الشقق الفندقية خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 4,118 مقارنة بـ 3,751 غرفة في الفترة نفسها من العام الماضي، ليبلغ إجمالي عدد الغرف في المنشآت الفندقية في الشارقة 8,393 غرفة خلال الربع الأول من هذا العام مقارنة 7,647 غرفة في الفترة نفسها من العام الماضي. نزلاء الفنادق وبلغ عدد نزلاء فنادق الشارقة خلال الربع الأول من العام الحالي 200,9 ألف نزيل مقابل 194,2 ألف نزيل في الفترة نفسها من العام الماضي، بينما بلغ عدد نزلاء الشقق الفندقية في الإمارة خلال الربع الأول من العام الحالي 200,7 ألف مقارنة بـ 174,2 ألف نزيل في الفترة نفسها من العام الماضي. وفيما يتعلق بليالي الإقامة، بين التقرير أن إجمالي عددها للفنادق والشقق الفندقية، ارتفع أيضاً في الربع الأول من العام الحالي 414,7 ألف ليلة، منها 213,2 ألف ليلة فندقية، و197,9 ألف ليلة قضاها زوار الإمارة في الشقق الفندقية، مقارنة بـ 385,6 ألف ليلة في الفترة نفسها من العام الماضي، منها 213,2 ألف ليلة فندقية و176,4 ألف ليلة قضاها زوار الإمارة في الشقق الفندقية. الوجهات السياحية أظهرت الإحصائيات الصادرة عن هيئة الإنماء التجاري والسياحي في الشارقة أن السياح من أوروبا يحتلون المرتبة الأولى من حيث تدفق السياح إلى الإمارة خلال الربع الأول من العام الحالي حيث بلغت نسبتهم 41% من إجمالي عدد السياح الذين زاروا الإمارة. واحتل السياح من دول الخليج العربي المرتبة الثانية بنسبة 23%، في حين جاء السياح الآسيويون في المرتبة الثالثة بنسبة 19%، وبلغت نسبة السياح من باقي الدول العربية 11%، فيما بلغت نسبة السياح من كومنولث الدول المستقلة ودول أميركا وأفريقيا والباسيفيك 6%. وأكد رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة أن القطاع السياحي بالشارقة يتجه بخطوات ثابتة ومدروسة للحفاظ على ما تحقق من انجازات سابقة ومواصلة العمل نحو خطط مستقبلية من شأنها رفع المعدل السياحي في الإمارة. واكد أن هذه الإحصائيات تحمل مدلولات واضحة على المتغيرات التي يمر بها القطاع السياحي في الشارقة و النتاج الحقيقي و الإيجابي لنشاط هيئة الإنماء التجاري والسياحي على مدار العام ، حيث ترتكز الهيئة على إستراتيجية واضحة تعتمد في جوهرها على تطوير القطاع السياحي في الإمارة من خلال استهداف الأسواق المهمة للمعنيين بصناعة السياحة والعمل على تنظيم فعاليات وأنشطة من شأنها رفد عملية الترويج السياحي بشكل مباشر وذلك من خلال المشاركة في المعارض السياحية والتجارية الهامة وتنظيم الجولات الترويجية وتنظيم الفعاليات التسويقية والسياحية. وحول نشاط الهيئة في الربع الأول من العام الحالي يقول القاسمي “لا شك في أن الربع الأول من هذا العام قد شهد نشاطاً ملحوظاً للهيئة، التي عملت على استهداف أسواق السياحة المحلية والإقليمية والعالمية بشكل مكثف ومدروس لتلبية متطلبات سوق السياحة في الإمارة الذي يشهد نمواً كبيراً ومتسارعاً، ما يدفعنا إلى المزيد من الجهد و العمل لمواكبة هذا التطور وتقديم الأفضل في عملية الترويج للإمارة كوجهة سياحية تراثية ثقافية وعائلية متميزة “. أضواء الشارقة قال الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي إن هيئة الإنماء التجاري والسياحي بدأت الترويج لحدث مهرجانتها العالمية وهو مهرجان أضواء الشارقة في سوق السفر العربي وذلك للتعريف بالمهرجان، تمهيدا لمواصلة للترويج في المعارض الدولية والتي ابرزها سوق السفر العالمي في لندن بالإضافة الى الحملات الترويجية الأخرى. وحول مهرجان أضواء الشارقة قال رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي “في هذا المهرجان الذي تنظمه الهيئة بتوجهيات سامية من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ستزدان الإمارة بالأضواء والألعاب الضوئية المبهرة التي ستطال كافة الساحات والمباني التاريخية والمتاحف والمواقع السياحية والمباني الرسمية ذات الطراز المعماري الفريد والمدينة الجامعية وغيرها حيث ستتلألأ الشارقة فرحاً وبهجة مضيئة معالمها التاريخية العريقة و مظاهر حضارتها بأزهى الألوان المتغيرة في مهرجان يعد من أهم مهرجانات الإمارة بل والمنطقة والتي ستصبح بإذن الله أكثرها متعة وإقبالا من سكان الإمارة وزوارها الذين سيستمتعون كثيرا بالتجول أثناء الليل حول معالم الإمارة التاريخية العريقة والتراثية ومختلف مواقعها السياحية”. وأضاف “في هذا المهرجان ستستقبل بعض المباني على جدرانها عروضا ضوئية مميزة تعرض صوراً وأحداثاً وحكايات ، كما ستستقبل بعض المباني تناغم الأضواء مع الموسيقى في مهرجان ليس سوى فرصة نادرة، بكل معنى الكلمة، لكل من يبحث عن الجديد، في عالم الفن الحديث، ونحن في هيئة الإنماء التجاري والسياحي عملنا جاهداً لنريكم الشارقة من خلال هذا المهرجان مجموعة من الأضواء والألوان التي تصبغ القلوب بعبق التاريخ وأصالة الماضي، وروعة الحاضر في إمارة تتميز بالتنوع والتجدد على الدوام”.