نظمت وزارة المالية بالشراكة مع وزارة العمل مؤخراً لقاء تعريفياً بعنوان “مشروع الإعداد لتنفيذ ومراقبة الميزانية الصفرية”. استهدف اللقاء التعريف والتوعية بمفاهيم وأساليب التطبيق الأمثل لإجراءات الميزانية الصفرية “بدون عجز أو فائض” والتعديلات التي ستطرأ على تنفيذها من حيث إجراءات العمل والنماذج وأدوات التمكين. استهدف اللقاء تطوير قدرات المختصين في الجهات الاتحادية على تنفيذ ومراقبة الميزانية الصفرية وارتقاء الأداء ونقل المعرفة وتبادل الخبرات في مجال تطبيق أفضل الممارسات المالية. ويأتي هذا اللقاء استكمالاً لما قدمته وزارة المالية في هذا المجال من ورش عمل ودورات تدريبية والتي تجاوزت 50 ورشة عمل، بحسب بيان صحفي أمس. وقد عقد اللقاء في مقر وزارة العمل بدبي، بحضور مديري وموظفي الإدارات المالية والمراقبين الماليين في الوزارات والجهات الاتحادية، حيث فاق عدد الحضور 200 مشارك. وافتتح اللقاء بعرض قدمته وزارة المالية حول مفهوم الميزانية الصفرية، ودورها في خدمة الأهداف الاستراتيجية للحكومة الاتحادية في تحقيق كفاءة وفاعلية أكبر في أداء الأنشطة الحكومية. وتخلل العرض مقارنة بين الميزانية الصفرية والميزانية التقليدية من ناحية تبرير صرف الميزانية والمشاركة في مسؤولية التنفيذ لها، بالإضافة إلى أهم مزايا الميزانية الصفرية من ناحية الكفاءة في تخصيص الموارد والفعالية في تحقيق الأهداف من خلال الترشيد في الإنفاق والحد من الهدر في الموارد. وتناول العرض لكيفية تنفيذ الميزانية على مستوى الأنشطة، التي تشكل الإجراءات التي تؤديها الجهة الاتحادية، بحيث يحدد الصرف على الأنشطة من قبل الجهة المعنية في تنفيذها، وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية وفي حدود السقف المالي المتفق عليه. ويعتبر النشاط الوحدة الأساسية التي يتم التعامل معها محاسبياً.