آمنة الكتبي (دبي)
كشفت بيانات وزارة تنمية المجتمع عن تفاعل 16 ألفاً و 570 من أفراد المجتمع مع قائمة خدمات ذات أولوية ذكية وإلكترونية توفرها الوزارة لجمهور المستفيدين من الخدمات التي تقدمها، وذلك ضمن إحصائية لعدد المتفاعلين منذ بداية العام 2018، جاء في مقدمتها خدمة طلب مساعدة مالية اجتماعية بواقع 5684 شخصاً، تلتها خدمة إصدار بطاقة جديدة لأصحاب الهمم بواقع 3951 متفاعلاً، ثم خدمة تجديد بطاقة أصحاب الهمم بمجموع 2945، وخدمة منح الزواج بواقع 2122، وخامساً خدمة التواصل مع القيادات التي سجلت تفاعل 684 شخصاً.
كما كشفت بيانات وفرتها وزارة تنمية المجتمع لـ«الاتحاد» عن مجموعة من الخدمات الإلكترونية والذكية ذات الأولوية المجتمعية، التي تعزز التواصل الفعال والإيجابي مع مختلف فئات المجتمع ضمن جمهور المستهدفين، لا سيما كبار المواطنين وأصحاب الهمم والأسر المنتجة والشباب المقبلين على الزواج وحتى الجمعيات الأهلية ذات النفع العام وصناديق التكافل الاجتماعي.
وتوزعت الخدمات الذكية والإلكترونية لدى وزارة تنمية المجتمع على مجالات مختلفة، بدءاً بالضمان الاجتماعي، حيث توفر الوزارة خدمتي «طلب مساعدة اجتماعية» و«شهادة لمن يهمه الأمر بشأن المساعدة الاجتماعية»، ويمكن للجمهور التقدم بطلب إلكتروني للحصول على المساعدة الاجتماعية، وهذه الخدمات تهدف إلى تحقيق سياسة الرفاه الاجتماعي، وتوفير مقومات الحياة الكريمة لغير القادرين على توفير الدخل الكافي.
وفي مجال رعاية وتأهيل أصحاب الهمم هناك 3 خدمات ذات أولوية، أولها «التسجيل في مركز رعاية وتأهيل أصحاب الهمم» التي تتمثل في تسجيل الطفل بمراكز رعاية وتأهيل أصحاب الهمم للحصول على التدريب والتأهيل اللازم لتمكينه من الدمج في المجتمع. وهناك خدمة «إصدار ترخيص مركز تأهيل ورعاية أصحاب الهمم غير الحكومية التي تقدم خدمات الرعاية والتأهيل والتدخل المبكر، بالإضافة إلى المراكز التي تقدم الجلسات الفردية في خدمات التربية الخاصة وتأهيل اضطرابات اللغة والكلام وتعديل السلوك والعلاج الوظيفي والتقييم النفسي التربوي.
وتمنح وزارة تنمية المجتمع خدمة «إصدار بطاقة أصحاب الهمم» مسمى ذات أولوية، وهي بطاقة شخصية تمنحها الوزارة للأشخاص أصحاب الهمم، وتعتبر مستنداً رسمياً دالاً على أن حاملها من أصحاب الهمم، بما يكفل له الحقوق والخدمات المبينة في القانون الاتحادي للأشخاص من ذوي الإعاقة رقم (29) لسنة 2006م واللوائح والقرارات الصادرة تنفيذاً له.
وفي ما يخص خدمات مركز سعادة كبار المواطنين، تتوفر خدمة تسجيل شخص من كبار المواطنين في الوحدة المتنقلة «نوصلكم» بعجمان، وتتمثل في تقديم رعاية صحية أولية واجتماعية ونفسية وعلاج طبيعي لكبار المواطنين في منازلهم.
وعلى صعيد دعم الأسر المنتجة، هناك خدمتان هما «إصدار بطاقة عضوية» و«طلب تسويق منتج»، في الأولى يتم تقديم طلب التسجيل في برامج الأسر المنتجة لتمكينها من المشاركة في مختلف الفعاليات التي تنظمها إدارة برامج الأسر المنتجة في وزارة تنمية المجتمع، من معارض ومنافذ تسويقية ودورات تدريبية. أما الخدمة الثانية فهي عبارة عن تقديم طلب لإضافة منتج.
وطالت قائمة الخدمات ذات الأولوية في وزارة تنمية المجتمع الجمعيات والمؤسسات الأهلية ذات النفع العام وصناديق التكافل، وهنا تبرز خدمة «إشهار الجمعيات والمؤسسات الأهلية ذات النفع العام وصناديق التكافل الاجتماعي»، والتي تتضمن تقديم طلب التسجيل في الجمعيات والمؤسسات الأهلية ذات النفع العام وصناديق التكافل الاجتماعي لإثبات الشخصية الاعتبارية القانونية لها، حتى يستطيع مؤسسوها التعاقد وإجراء المعاملات باسمها.
وفي ما يخص منح الزواج، تتوفر خدمتان إلكترونيتان هما:«تقديم طلب المنحة» و«طلب المشاركة في برنامج إعداد». الخدمة الأولى تُعنى بتوفير الدعم المادي للمقبلين على الزواج من أجل المساهمة في تكوين أسرة إماراتية متماسكة ومستقرة ضمن شروط وضوابط المنحة التي تسهم في تشجيع الزواج من المواطنات، والثانية تختص بتأهيل المقبلين على الزواج من المستفيدين وغير المستفيدين من منحة الزواج وتزويدهم بالمعارف والمهارات اللازمة لبناء أسرة آمنة ومستقرة.
كما أنجزت وزارة تنمية المجتمع خدمتين نوعيتين تختصان بأصحاب الهمم من فئة ذوي الإعاقة السمعية والصم، الأولى خدمة «مترجم لغة الإشارة» قارئ الموقع الإلكتروني للوزارة وحسابات التواصل الاجتماعي «فيسبوك وتويتر» باستخدام شخصية ثلاثية الأبعاد، والثانية خدمة «بالإشارة» وهي تسجيل فيديو بلغة الإشارة عبر خاصية جديدة لأصحاب الهمم من فئة الصم لتوثيق استفساراتهم بلغة الإشارة والرد عليها بذات اللغة.
وتوفر خدمة «مترجم لغة الإشارة» ترجمة فورية للنص المكتوب وتحوّله إلى لغة الإشارة لأصحاب الهمم، تسهيلاً عليهم لفهم النصوص الطويلة المكتوبة، وتحويلها إلى لغة سهلة عن طريق شخصية ثلاثية الأبعاد تقوم بتحويل النصوص المكتوبة إلى إشارات فورية ليتمكن الأشخاص الصم من فهمها بسهولة ويسر أسوة بالآخرين.
أما خدمة تسجيل فيديو بلغة الإشارة «بالإشارة»، فهي تتيح الفرصة لأصحاب الهمم من فئة الصم لتسجيل استفساراتهم وأية مقترحات أو أمور أخرى بلغة الإشارة، ومن ثم إرسالها عبر الموقع الإلكتروني، حيث يستقبلها خبير لغة الإشارة المختص في إدارة رعاية وتأهيل أصحاب الهمم، ومن ثم الرد عليها خلال 24 ساعة.
.. وتُعزز حماية الأطفال من الإساءة بالقصص المصوّرة
أصدرت وزارة تنمية المجتمع مجموعة من القصص المصورة التي تستهدف الأطفال أصحاب الهمم، وتوسّع مداركهم وتعزز تمكينهم وثقتهم بأنفسهم للتعامل مع حالات إساءة قد يتعرضون لها في حياتهم اليومية. ويقوم مبدأ هذه القصص على مجموعة لقطات مصورة، تمثّل انعكاساً لمحطات حقيقية قد يواجهها الأطفال أصحاب الهمم، والتي من شأنها أن تهدد أمنهم أو تؤذيهم من النواحي الجسدية أو الجنسية أو الانفعالية، حيث تهدف تلك القصص لتوعية الأطفال عبر طرق مبسّطة حول مكامن التهديد التي قد تواجههم وكيفية التعامل معها والإخبار عنها. وأوضحت وفاء حمد بن سليمان مدير إدارة رعاية وتأهيل أصحاب الهمم، أن هناك برنامجاً تدريبياً متكاملاً سيتم تقديمه من قبل إدارة رعاية وتأهيل أصحاب الهمم للاختصاصيات الاجتماعيات والنفسيات العاملات في مراكز أصحاب الهمم، من أجل تدريبهن على آليات عرض القصص على الأطفال، والتفاعل معهم حول السيناريوهات المحتملة لأشكال الإساءة.
وتؤطر القصص 15 فكرة، تشمل مواقف حياتية في بيئات مختلفة كالبيت والمدرسة والنادي، وتفاعلات مع أشخاص متعددين كالسائق والشغالة وصاحب البقالة ومقدمي الرعاية، من أجل تمكين أصحاب الهمم من التعامل الأمثل مع الإساءة المتوقعة في مختلف الأماكن ومع مختلف الأشخاص.