مونت كارلو تستضيف سباق الفورمولا-1
تبدو حلبة مونتي كارلو التي تستضيف سباق جائزة موناكو الكبرى، المرحلة السادسة من بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا-1 لعام ،2008 بعد غد بمنأى عن تهديد اقصائها من جدول البطولة كما هو الحال مع ''جارتها'' القريبة حلبة ''مانيي كور''، ساحة سباق جائزة فرنسا الكبرى منذ 1991 وحلبة سيلفرستون التي تستضيف سباق جائزة بريطانيا الكبرى·
واكد البريطاني بيرني ايكليستون، مالك الحقوق التجارية لسباقات الفئة الاولى في اكثر مناسبة ان السباقات التي تقام داخل المدن في مختلف انحاء العالم تمثل مستقبل هذه الرياضة، وقال في لقاء مع مجلة ''ديرشبيغل'' الالمانية:''اضافة المزيد من السباقات التي تقام في المدن، كذاك الذي تستضيفه امارة موناكو، تعتبر خطوة في غاية الاهمية''، وأضاف: ''انه لامر رائع ان تترك الفندق لتجد نفسك امام المضمار مباشرة''·
وكان ايكليستون (77 عاما) نفسه اشار الى ان سباق جائزة فرنسا الكبرى يقام مستقبلا على مضمار ''يورو ديزني'' خارج باريس رغم ان القيميين على حلبة ''مانيي كور'' ابلغوه بانههم يعتزمون الاستمرار في استضافة السباق مستقبلا·
ولا شك في ان هذا المنحى يضمن استمرار استضافة حلبة مونتي كارلو التي ابصرت النور عام 1950 ونظمت سباقها الاول في 21 مايو من العام نفسه، في احتضان الحدث لسنوات، وذلك لاسباب رياضية واخرى ذات ارتباط بروعة المكان·
ورغم هذا الواقع فإن ثمة من يرى في سباق موناكو ''اضحوكة'' وهذا ما جاء بالتحديد على لسان الايطالي لوكا دي مونتيزيمولو رئيس فيراري في العام الماضي بعد أن حل سائقه البرازيلي فيليبي ماسا ثالثا خلف سائقي ماكلارين مرسيدس الاسباني فرناندو الونسو، العائد مطلع الموسم الحالي الى حظيرة رينو، والبريطاني الشاب لويس هاميلتون·
وقال دي مونتيزيمولو حينها: ''انه ليس بالسباق الحقيقي حتى، بل هو مجرد استعراض تلفزيوني''، رافضا التعليق على عدم امكان فيراري مجاراة ماكلارين في شوارع الامارة·
ومن جهته، انتقد الايطالي فلافيو برياتوري، مدير فريق رينو، سباق موناكو دون ان يسميه، معتبرا ان السباقات بالصيغة القائمة عليها حاليا ''مملة للغاية''، واضاف: ''المشاهدون يريدون ان يروا التجاوز والمنافسة''، معتبرا ان ''الحل قد يكون باقامة سباق من 45 دقيقة صباح يوم الاحد وآخر من ساعة واحدة في المساء، مع نظام انطلاق اصحاب المراكز الاولى من المؤخرة في السباق الثاني كما يحصل في ''جي بي ·''2
واضاف: ''اذا وضعت سائقي الطليعة في مؤخرة الترتيب، فسيكونون حينها مجبرين على التجاوز، واذا لم يجر تغيير صيغة السباقات، فان السيارتين الاسرع في التجارب ستحظيان بسباق سهل''·
من جهته، يرى هاميلتون أن ''موناكو تمثل الحدث المفضل لدي، فهناك التاريخ والاجواء الفريدة، لا شك في ان الفوز على حلبة مونتي كارلو يمثل حلم اي سائق، والخطأ ممنوع سواء في التجارب او في السباق نفسه، والخطأ يكلف غاليا جدا''·
وبين متحيز لسباق جائزة موناكو الكبرى ومعارض له، تبقى حلبة مونتي كارلو راسخة في تاريخ فورمولا واحد ومستقبلها·
المصدر: الكويت