محمد نجيم (الرباط)

أصدر الناقد المغربي عزيز العرباوي، مؤخراً، كتابه الجديد «السرد الروائي النسوي: الحرية، الذات، الجسد». وهو كتاب يرصد فيه المؤلف صورة المرأة في الكتابة الروائية النسوية، التي يرى أنها قد اتسمت «بالتعدد والتنوع، لأنها لم تعدْ فقط صورة نمطية قارة في العقول والأذهان، وثابتة في الأفكار، بل أصبحت كموضوعة للقول الإبداعي وتيمة له، فكانت موضوعاً مهماً له ما لهُ وعليه ما عليه، خلافاً لما كانت عليه من قبل، وخاصة في التصورات المتشددة لفائدة الثقافة الذكورية المحضة، والتي تستمد مشروعيتها من الفكر الكلاسيكي والرجعي الموغل في التراث القروسطي».
وقد جاء هذا الكتاب مقسماً إلى أربعة فصول: أولها يختص بمقاربة البدايات الأولى لظهور الفكر النسوي والكتابة النسوية عامة، وصولاً إلى الحديث عن الإبداع الروائي النسوي والأنساق الثقافية التي كتبت فيها الروائية العربية، بينما يختص الفصل الثاني بموضوعة الحرية والثورة في الرواية النسوية العربية، فيما حاول المؤلف أن يقارب في الفصل الثالث «موضوع الذات الأنثوية، ومدى قدرة المرأة العربية على تجاوز أزماتها الذاتية والهوياتية التي تعيشها، فدرس بعض الروايات الجميلة والتي تركت صدىً كبيراً بعد صدورها. أما الفصل الرابع، فخصه المؤلف لمقاربة موضوع الجسد ومدى احتفاء الكاتبة العربية به في رواياتها، بل وجعله البؤرة المهمة في استحضار قيمته وسلطته على الآخر.