دبي والفجيرة تبحثان قانون تصنيف المنشآت الفندقية
دبي (الاتحاد) - بحثت هيئة الفجيرة للسياحة والآثار ودائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، خلال اجتماع عقد مؤخراً، قانون تصنيف المنشآت الفندقية في إمارة دبي، وما نصت عليه من شروط ومعايير للفئات المختلفة للقطاع الفندقي.
حضر الاجتماع، الذي عقد في الفجيرة، أحمد خليفة الشامسي رئيس مجلس هيئة الفجيرة للسياحة، وسعيد السماحي مدير الهيئة، وأعضاء مجلس الإدارة أحمد إبراهيم، وباتريك أنطاكي، ومسؤولة التصنيف والتفتيش موزة اليماحي.
وناقش الاجتماع المعايير السياحية لتصنيف المنشآت الفندقية الذي وضعته هيئة الفجيرة للسياحة والآثار كتصور أولي لتطبيقه على القطاع الفندقي في الإمارة والذي جاء متناسباً مع التطور في الخدمات الفندقية في الإمارة حيث أبدى الوفد الزائر تعاونه مع هيئة الفجيرة للسياحة والآثار.
وقام الوفد بجولة تفتيشية تجريبية لفندق كونكورد الفجيرة للاطلاع على المعايير الفندقية التي تتمتع بها المنشأة والواجب تطبيقها في المنشآت الفندقية التي تحمل الفئة نفسها وفى نهاية الزيارة تم تكريم الوفد الزائر والذي ضم ماجد المرى مدير إدارة التصنيف والترخيص، وناصر بن قطامي رئيس قسم تفتيش الفنادق، ومروان العبدالله رئيس قسم التصنيف وخدمة العملاء. وقال المري في بيان أمس، تطرقت المباحثات خلال الزيارة إلى تقديم نبذة عن قطاع التراخيص والتصنيف، وكذلك نظام التصنيف في إمارة دبي منذ بدايته، وكذلك طريقة التفتيش وتقييم المنشآت الفندقية و الأنشطة السياحية كافة. وأضاف “جرى أيضاً استعراض التصنيف بالمقارنات المعيارية مع أفضل الوجهات السياحية في العالم للخروج بنظام التصنيف الجديد في أفضل صورة، وقدمت سياحية دبي أيضاً شرحاً حول الخدمات الإلكترونية التي تقدمها لعملائها بهدف تبسيط وتسهيل الإجراءات، حيث يتم حالياً إعداد برنامج إلكتروني جديد ومتكامل خاص بتصنيف المنشآت الفندقية، وذلك من اجل تسهيل الخدمة للعملاء والارتقاء والإسراع في الخدمات المقدمة للقطاع الفندقي. ونوه بن من بين الخدمات الإلكترونية، صفحة خاصة لكل منشأة فندقية لتقديم الطلبات والاستفسارات والتواصل مع الدائرة وكذلك متابعة حالة الطلبات ونتائج التقييم، وإمكانية التقييم الذاتي لكل منشأة، وتسجيل العملاء والمستثمرين في البرنامج للاستفسارات وتقديم الطلبات والحصول على دليل التصنيف.
وبين أنه يتم استخدام أحدث الأنظمة في عملية التقييم مساعد رقمي شخصي، وخدمة العملاء من خلال رقم مجاني للاستفسارات وخدمة العملاء بمختلف طلباتهم الخاصة بتصنيف المنشآت الفندقية.