هالة الخياط (أبوظبي)
أعلن مركز أبوظبي لإدارة النفايات «تدوير»، أنه سيتم تطبيق نظام إلكتروني لإدارة العقود الخاصة بخدمات مكافحة الآفات المقدمة في إمارة أبوظبي، بما يضمن وجود رقابة على العاملين في القطاع وأدائهم، واقتصار العمل في مجال المكافحة على الشركات المرخصة من قبل المركز.
ويساهم النظام في جمع البيانات الإحصائية المهمة من تحديد استهلاك المبيدات ومستويات الإصابة وتوزيعها ومتابعة جودة الخدمات المقدمة للعميل، بالإضافة إلى معرفة المواد المستخدمة في حال وجود تسمم بسبب المبيد، وضمان استخدام المبيدات الآمنة وخلق بيئة تنافسية صحية.
وأكد المهندس حسين أحمد العمودي، مدير إدارة التراخيص والتعرفة وخدمة المتعاملين في المركز، أن النظام يعتبر نقلة نوعية في آليات الرقابة والإدارة، وصديقاً للبيئة بتوفيره الكثير من الوثائق الورقية من ناحية ومن ناحية أخرى توفير مراقبة ومتابعة مستمرة لمستويات الإصابة واستهلاك المبيدات، وضمان التداول الصحيح للمبيدات بما يحقق حماية لحقوق مزود الخدمة والعملاء وتحسين وتطوير مستوى خدمات مكافحة الآفات في الإمارة، وتحسين مستوى رضى العملاء، وتحسين وتنظيم القطاع والمنافسة السوقية عبر تصنيف الشركات، وتحقيق رضى العملاء، وضبط الشركات غير المرخصة.
ولفت العمودي إلى أن العقود الإلكترونية ستحسن من مستوى الخدمة عن طريق تحديد نطاق انتشار الآفات وتكرار الخدمة بما يساعد في السيطرة على الآفات بشكل عام، حيث إن مستويات الخدمة المتدنية في المنشآت الخاصة يؤثر بشكل كبير على مستويات الإصابة في الإمارة، وإمكانية متابعة استهلاك المبيدات واتخاذ الإجراءات المناسبة حسب فعالية المبيد أو استخدام البدائل للسيطرة على الآفات.
وأشار إلى أن تدوير اتخذ قرار التحول الإلكتروني بالعقود نظراً لأن هناك العديد من مزودي الخدمات غير مرخصين، ولا توجد رقابة على أداء الشركات الخاصة ومستوى الخدمات، كما لا توجد معلومات عن مستوى الإصابة والمبيدات المستخدمة، ولا توجد رقابة على العقود، حيث إن معظمها عقود صورية وغير متوافقة مع حجم الإصابة وحساسية الموقع ودورة حياة الآفة.